صحافة دولية

NYT: الكذبة في السياسة.. كلما كانت أكبر كانت أفضل

لا يجد ترامب صعوبة في إقناع جمهوره بما يقول- جيتي
لا يجد ترامب صعوبة في إقناع جمهوره بما يقول- جيتي

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقالا لمدير مكتبها في العاصمة الروسية موسكو، قال فيه إن جورج كينان، المستشار في سفارة أمريكا في موسكو في عهد ستالين، حذر في برقية بعث بها إلى واشنطن عام 1944 من القوة الغامضة التي تمتلكها الأكاذيب، مشيرا إلى أن الحكم السوفيتي "أثبت بعض الأشياء الغريبة والمقلقة بشأن الطبيعة البشرية".


وقال إن أهم تلك الأشياء الغريبة في حالة العديد من الأشخاص هي أنه "من الممكن جعلهم يشعرون بأي شيء، ويؤمنون به عمليا"، بغض النظر عن مدى صحة شيء ما؛ لأنه "بالنسبة للأشخاص الذين يؤمنون به يصبح صحيحا، بل يكتسب الشرعية والقوة التي تمتلكها الحقيقة".


إن رؤية كينان، التي ولّدتها تجربته مع الاتحاد السوفيتي، لها الآن صدى مؤلم في أمريكا، حيث يؤمن عشرات الملايين بـ"الحقيقة" التي اخترعها الرئيس ترامب: أن جوزيف بايدن خسر الانتخابات، وأصبح رئيسا فقط عن طريق الاحتيال.


إن الكذب كأداة سياسية ليس بالأمر الجديد. أوصى نيكولو مكيافيلي، بأن يحاول القائد أن يكون صادقا، ولكن يكذب عندما يكون الصدق "ليس في صالحه". ولاحظ مكيافيلي أن الناس لا يحبون الكذب عليهم، لكن "الشخص الذي يخدع سيجد دائما أولئك الذين يسمحون لأنفسهم أن يصدقوا".


الاستعداد، وحتى الحماس، للخداع أصبح في السنوات الأخيرة قوة دافعة في السياسة في جميع أنحاء العالم، ولا سيما في دول مثل المجر وبولندا وتركيا والفلبين، وكلها يحكمها زعماء شعبويون بارعون في اجتزاء الحقيقة أو اختراعها بالكامل.


وسارع يانيز يانشا، وهو شعبوي يميني أصبح في عام 2018 رئيس وزراء سلوفينيا، إلى تبني كذبة ترامب بأنه فاز في الانتخابات. وقام يانشا بتهنئة ترامب بعد انتخابات تشرين الثاني/ نوفمبر، قائلا: "من الواضح جدا أن الشعب الأمريكي قد انتخب ترامب"، وأعرب عن أسفه على "إنكار الحقائق" من قبل وسائل الإعلام .


وحتى بريطانيا، التي تعتبر نفسها معقلا للديمقراطية، وقعت فريسة لأكاذيب شفافة، ولكنها صُدقت على نطاق واسع، حيث صوتت في عام 2016 لمغادرة الاتحاد الأوروبي، بعد مزاعم المعسكر المؤيد لبريكست بأن الخروج من الكتلة سيعني 350 مليون جنيه إسترليني إضافية أو 440 مليون دولار كل أسبوع للخدمات الصحية الحكومية.


أولئك الذين روجوا لهذه الكذبة، بمن فيهم السياسي في حزب المحافظين الذي أصبح منذ ذلك الحين رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، اعترفوا لاحقا بأنها كانت "خطأ"، ولكن فقط بعد فوزهم في التصويت.


ولاقت الأكاذيب الأكبر والأكثر خطورة، تلك التي لا تعبث بالأرقام فقط، ولكنها تعيد تشكيل الواقع، قوة جذب غير عادية في المجر. هناك، اختار الزعيم الشعبوي فيكتور أوربان الممول والمحسن جورج سوروس، اليهودي المولد في المجر، باعتباره العقل المدبر الغامض لمؤامرة شريرة لتقويض سيادة البلاد، واستبدالها بالهنغاريين الأصليين مهاجرين، وتدمير القيم التقليدية.


قال بيتر كريكو، المدير التنفيذي لمجموعة "بوليتيكال كابيتال"، وهي مجموعة بحثية تنتقد أوربان منذ فترة طويلة مقرها بودابست، إن قوة نظرية المؤامرة المعادية للسامية هذه تكمن في جاذبيتها لـ"العقلية القبلية"، التي ترى جميع القضايا على أنها صراع بين "الخير والشر، الأسود والأبيض"، المتجذر في مصالح قبيلة معينة.


وقال كريكو: "فن السياسة القبلية هو أنها تشكل الواقع.. الأكاذيب تصبح حقيقة، وتشرح كل شيء بعبارات بسيطة." وأضاف أن الصراعات السياسية "تصبح حربا بين الخير والشر، تتطلب دعما غير مشروط لزعيم القبيلة. إذا تحدثت ضد معسكرك، فإنك تخونه، ولذلك تُطرد من القبيلة ".


قال كريكو إن ما يجعل هذا الأمر خطيرا ليس فقط هو أن "القبلية لا تتوافق مع التعددية والسياسات الديمقراطية"، ولكن لأن "القبلية هي شكل طبيعي من أشكال السياسة والديمقراطية انحراف".


في بولندا، روج حزب القانون والعدالة المحافظ بزعامة ياروسلاف كاتشينسكي، الذي يتولى السلطة منذ عام 2015 ، لنظرية المؤامرة متعددة الأغراض الخاصة به، والتي تغير الواقع، وهو يدور حول ادعاء الحزب الذي تم فضحه مرارا وتكرارا بأن وفاة العشرات من كبار المسؤولين البولنديين في عام 2010، بمن فيهم شقيق كاتشينسكي -الرئيس البولندي في ذلك الوقت- في حادث تحطم طائرة في غرب روسيا، كان نتيجة مؤامرة دبرتها موسكو بمساعدة، أو على الأقل التستر عليها من قبل خصوم الحزب في وارسو.


في حين أن الخبراء البولنديين والروس والمستقلين ألقوا باللوم على سوء الأحوال الجوية وخطأ الطيار في تحطم الطائرة، فإن الاعتقاد بأنه كان عملا مدبرا هو ما ينتشر بين المؤيدين المتشددين لحزب القانون والعدالة. لقد تغذت وتعززت وجهة نظرهم بأن قادة الحكومة الوسطية السابقة لم يكونوا سوى خصوم سياسيين، بل خونة ومتعاونين مع عدو بولندا منذ قرون، روسيا، والنخبة الشيوعية السابقة في بولندا.


ظهرت فائدة الكذب على نطاق واسع لأول مرة منذ ما يقرب من قرن من الزمان من قبل قادة مثل ستالين وهتلر، صاغوا مصطلح "الكذبة الكبرى" في عام 1925، وصعدوا إلى السلطة على أساس كذبة أن اليهود كانوا مسؤولين عن هزيمة ألمانيا في الحرب العالمية الأولى. بالنسبة للديكتاتوريين الألماني والسوفييتي، لم يكن الكذب مجرد عادة أو طريقة ملائمة لصقل الحقائق غير المرغوب فيها، ولكنه كان أداة أساسية للحكومة.


لقد اختبرت وعززت الولاء من خلال إجبار أتباعهم على تشجيع التصريحات التي يعرفون أنها كاذبة، وحشد دعم الناس العاديين الذين أدركوا، كما أدرك هتلر، أنهم "يقعون ضحايا للكذبة الكبيرة بسهولة أكبر من الكذبة الصغيرة"؛ لأنهم على الرغم من أنهم قد يخدعون الحياة اليومية حول الأشياء الصغيرة، "لن يخطر ببالهم اختلاق الأكاذيب الهائلة".


من خلال الترويج لكذب هائل من جانبه -وهو أنه فاز "بانتصار ساحق في الانتخابات"- والالتزام بذلك على الرغم من عشرات الأحكام القضائية التي تثبت خلاف ذلك، أثار ترامب غضب خصومه السياسيين، وترك حتى بعض أنصاره القدامى يستغربون مدى كذبه.

 

ومع ذلك، فقد اتخذ الرئيس، بقبوله هذه الكذبة الكبرى، مسارا يعمل غالبا على الأقل في البلدان التي لا توجد بها أنظمة قانونية ووسائل إعلام إخبارية مستقلة بشكل قوي، إلى جانب وسائل أخرى للتحقق من الواقع.


بعد 20 عاما في السلطة في روسيا، أظهر الرئيس فلاديمير بوتين، على سبيل المثال، أن كينان كان على حق عندما كتب من العاصمة الروسية في عام 1944: "هنا يحدد الرجال ما هو صحيح وما هو خطأ".


العديد من أكاذيب بوتين صغيرة نسبيا، مثل الادعاء بأن الصحافيين الذين كشفوا عن دور جهاز الأمن الروسي في تسميم زعيم المعارضة ألكسي نافالني يعملون لصالح وكالة الاستخبارات المركزية. البعض الآخر ليس كذلك، مثل إصراره في عام 2014 على أن الجنود الروس لم يلعبوا أي دور في الاستيلاء على شبه جزيرة القرم من أوكرانيا، أو في القتال في شرق أوكرانيا، (اعترف لاحقا بأنهم "بالطبع" متورطون في الاستيلاء على القرم).


وقالت نينا خروشيفا، الأستاذة والخبيرة في الدعاية السوفيتية وغيرها من أشكال الدعاية في جامعة نيو سكول بنيويورك، إن هناك اختلافات بين الزعيم الروسي والأمريكي المهزوم. وقالت: "أكاذيب بوتين ليست مثل أكاذيب ترامب: إنها تكتيكية وانتهازية.. إنها لا تحاول إعادة تعريف الكون كله، فهو [بوتين] لا يزال يعيش في العالم الحقيقي ".


وقالت إنه على الرغم من إعجابه الصريح برئيس روسيا والنظام الذي يرأسه، فإن ترامب، بإصراره على فوزه في تشرين الثاني/ نوفمبر، لا يقلد بوتين بقدر ما يقترض أكثر من عصر ستالين، الذي أعلن، بعد هندسة المجاعة الكارثية التي قتلت الملايين في أوائل ثلاثينيات القرن الماضي، أن "العيش أصبح أفضل، أيها الرفاق، لقد أصبح العيش أكثر سعادة".


قالت خروشيفا: "هذه هي الكذبة الكبرى.. تغطي كل شيء وتعيد تعريف الواقع. ولا توجد ثقوب فيه. فأنت إما أن تقبل كل شيء، أو ينهار كل شيء. وهذا ما حدث للاتحاد السوفيتي، انهار".


ما إذا كان عالم ترامب سينهار الآن بعد أن هرب بعض الحلفاء وانتزع تويتر أقوى مكبرات صوت له لبث الأكاذيب، فهذا سؤال مفتوح. حتى بعد حصار الكابيتول من قبل مثيري الشغب المؤيدين لترامب، صوت أكثر من 100 عضو في الكونجرس لمعارضة نتيجة الانتخابات. لا يزال الملايين يؤمنون به، إيمانهم محصن بفقاعات وسائل التواصل الاجتماعي التي غالبا ما تكون محكمة الإغلاق مثل دعاية الحقبة السوفيتية.


كتب كينان أن "السيطرة غير المحدودة على عقول الناس لا تعتمد فقط على القدرة على تغذيتهم بدعايتك الخاصة، ولكن أيضا على التأكد من أنه لا يوجد شخص آخر يغذيهم بأي من دعايته".


في روسيا والمجر، أدى إدراك أنه يجب عدم السماح لـ "الشخص الآخر" بتقديم نسخة منافسة للواقع إلى ضغط مطرد على الصحف ومحطات التلفزيون والمنافذ الأخرى بما لا يتوافق مع الخط الرسمي.

 

ساعد صعود ترامب أيضا في تمكين قريب من الكذبة الكبرى - طفرة في المعلومات المضللة على وسائل التواصل الاجتماعي، ونظرية المؤامرة التي يتبناها اليمين المتطرف.


وقد تجسد ذلك بشكل ملحوظ من خلال ظاهرة التمدد عالميا لنظرية Qanon، وهي ظاهرة هامشية كانت غامضة في يوم من الأيام تدعي أن العالم يديره عصابة من السياسيين الليبراليين الأقوياء الذين يمارسون الجنس مع الأطفال. ولم يتنصل ترامب من أتباع Qanon، الذين شارك الكثير منهم في فوضى الكابيتول يوم الأربعاء الماضي. وفي آب/ أغسطس، أشاد بهم بصفتهم أناسا "يحبون بلادنا".


يصاب كل جيل جديد، إلى حد ما، بالصدمة عندما يعلم أن القادة يكذبون، وأن الناس يصدقونهم. كتب الفيلسوف الفرنسي روسي المولد، ألكسندر كويري في أطروحته: "تأملات في الكذب" عام 1943: "لم يكن الكذب أكثر انتشارا مما هو عليه اليوم، أو أكثر وقاحة ومنهجية وتكرارا".


لكن أكثر ما أزعج كويري هو أن الأكاذيب لا تحتاج حتى إلى أن تكون قابلة للتصديق. وكتب: "على العكس من ذلك، فكلما كانت الكذبة أكثر جرأة، وأكبر، وكلما كانت الكذبة أكثر فظاظة، كان من السهل تصديقها واتباعها".

التعليقات (1)
الأكوان المتعددة
الثلاثاء، 12-01-2021 11:59 م
قمت بتصويرها رسالة التويتر اغلقو صفحتي الي نهاية طردة المخلوع ترامب

خبر عاجل