حقوق وحريات

حقوقي مصري: حملة اعتقالات موسعة بمختلف المحافظات

مدير مؤسسة عدالة لحقوق الإنسان محمود جابر قال إن نظام السيسي يعلن صراحة أنه ماضٍ في استبداده ولن يتوقف- مواقع التواصل
مدير مؤسسة عدالة لحقوق الإنسان محمود جابر قال إن نظام السيسي يعلن صراحة أنه ماضٍ في استبداده ولن يتوقف- مواقع التواصل

قال مدير مؤسسة عدالة لحقوق الإنسان، محمود جابر، إن الأجهزة الأمنية المصرية شنّت حملة اعتقالات ومداهمات واسعة بمختلف محافظات الجمهورية خلال الأيام الماضية.

وأضاف، في تصريح لـ"عربي21"، أنه وردت إليهم العديد من الاستغاثات بشأن قيام السلطات المصرية بحملة شرسة من الاعتقال التعسفي في محافظات وقرى متعددة، خاصة بحق مَن سبق اعتقالهم وحصلوا على إخلاء سبيل من النيابة أو من هيئة قضائية.

وأشار إلى أن "هذه الهجمة الشرسة غير المبررة واقعيا في مصر بشكل عام سواء لمَن سبق اعتقاله أو من يُقبض عليه بشكل عشوائي بدأت منذ منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي واستمرت في الصعود حتى الآن".

 

اقرأ أيضا: هذه حقيقة فتوى مركز يتبع "الأزهر" تحرّم الانضمام لـ"الإخوان"

وأوضح "جابر" أن "السلطة المصرية تعرضت، ولا تزال، للانتقاد والاستنكار جراء ممارسات الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري، خاصة من قِبل المجتمع الدولي، وفي القلب منه البرلمان الأوروبي، لكن نظام السيسي المستبد يبعث برسالة تحدٍ ويعلن صراحة أنه ماضٍ في استبداده ولن يتوقف".

وبحسب "جابر"، شملت المداهمات والاعتقالات بعضا ممَن أُخلي سبيلهم حديثا، إضافة إلى استدعاء عدد كبير من الأفراد لمقار جهاز أمن الدولة ثم احتجازهم هناك أو في مقار أمنية أخرى.

ولفت مدير مؤسسة عدالة لحقوق الإنسان إلى أن "عددا من المعتقلين تم عرضهم على نيابات أمن الدولة فيما لا يزال العدد الأكبر رهن الاختفاء القسري بمقار جهاز أمن الدولة".

التعليقات (3)
محمد يعقوب
الثلاثاء، 22-12-2020 10:30 م
إلى متى سيستمر نظام هذا القزم المسمى السيسى، ألذى وصفه الرئيس ألأميركى ترامب، بأنه دكتاتوره الصغير، إلى متى سيستمر نظام هذا القزم بممارساته اللاإنسانية ضد الشعب المصرى الطيب. ألسيسى مجرم بحق الشعب وكانت جريمته الكبرى بإعتقال الرئيس مرسى والتكيل به حتى توفى بالمعتقل.
rr
الثلاثاء، 22-12-2020 07:53 م
انا مش قادر افهم ليه الدول العربيه ماتقومش بثوره واحده يوم 25 يناير..عاوزين حد يعمل هاتاج وليكن 25يناير_تحرير_الوطن_العربى
عبيد السيسي يا أمم متحدة
الثلاثاء، 22-12-2020 07:10 م
بغض النظر عن الطاغية وما يفعله بأبناء الوطن والذي لا يجب السكوت عنه أو التغاضي أو اعتباره قدر بل يجب التكاتف ودفعه وحمايةالسكان بعضهم البعض. الا أني دهشت من قانون آخر يجعل من قضوا عقوبتهم مجبرين على الالتحاق بأقسام الشرطة لقضاء نصف اليوم تقريبا وكل حسب جدول عمله. علما أن الناس متزوجة لها أطفال ولها أعمال لسد حاجتها وحاجة الأسرة كذلك هناك من يدرس. فكيف سيلتحق هؤلاء بعد العمل والدراسة بشبه غرف عبارة عن موقف للسيارات كما ظهر عديمة المقاعد والسراير وحتى المراحيض لضبط الحضور وكيف سيتريح أولئك لمواجهة يوم عمل جديد..هذا انتهاك صارخ لحقوق الانسان لا أعتقد أن الفراعنة قاموا به. هذا مرفوض رفضا تاما بالايام العادية وحتى بوجود غرف فردية فمابالك بأيام كورونا ..وعلى الامم المتحدة دراسة هذا الموضوع واتخاد قرار فيه يعيد للانسان حقوقه الطبيعية وكرامته...