صحافة إسرائيلية

مسؤول إسرائيلي: منفتحون على التعاون العسكري مع الخليج

قال المسؤول الإسرائيلي إن التعاون العسكري يهدف إلى "مواجهة نفوذ إيران المتنامي بالمنطقة"- جيتي
قال المسؤول الإسرائيلي إن التعاون العسكري يهدف إلى "مواجهة نفوذ إيران المتنامي بالمنطقة"- جيتي

قال مسؤول عسكري إسرائيلي، إن تل أبيب منفتحة على فكرة الانخراط في التعاون العسكري في المستقبل، مع أحدث حلفائها العرب بدول الخليج، في إشارة إلى الإمارات والبحرين اللتين طبعتا علاقاتهما الدبلوماسية بشكل رسمي مع الاحتلال.


وأضاف رئيس منظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلي موشيه باتيل، في حديثه لموقع "ميديا لاين"، أن التعاون العسكري يهدف إلى "مواجهة نفوذ إيران المتنامي بالمنطقة، والمساعدة في استقرار الشرق الأوسط"، بحسب ما أورده موقع "i24" الإسرائيلي.


واستدرك باتيل بقوله: "مثل هذا القرار يجب الموافقة عليه أولا من قبل إسرائيل والولايات المتحدة، ولا يُتوقع تقدم ملموس في المستقبل القريب"، معتبرا أن "هناك الكثير من الفوائد في ما يتعلق بتبادل تكنولوجيا الصواريخ بين إسرائيل وحلفائها الجدد في الخليج".

 

اقرأ أيضا: حاخام إسرائيلي كبير يزور دبي ويفتتح مدرسة دينية


بدوره، علق المفوض الأوروبي للعلاقات الخارجية هيول لوفات على تصريحات المسؤول الإسرائيلي بشأن التعاون العسكري مع الخليج، قائلا: "الوصول إلى التكنولوجيا والابتكارات الإسرائيلية، له أهمية كبيرة لدول الخليج العربي، وكان عنصرا أساسيا في اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل والإمارات والبحرين".


ورأى لوفات أن "دول الخليج تشعر بقلق متزايد بشأن قدرات إيران الصاروخية والطائرات المسيرة"، متطرقا إلى الهجمات الصاروخية التي تعرضت لها شركة أرامكو السعودية في أيلول/ سبتمبر 2019، وما تبعها من عدم وجود رد قوي من الولايات المتحدة.


وتابع: "هذا الحادث الذي نسب إلى إيران وحلفائها، دفع إلى إدراك هذه الثغرات، وآثار مخاوف دول الخليج"، على حد قوله.

التعليقات (1)
عبد الله
السبت، 19-12-2020 06:09 م
يعني بالاصح ان الاسرائيليين منفتحون على التجسس على قدرات الخليج العسكرية، ومنفتحون للتجسس لمعرفة العتاد العسكري الخليجي وتقييم قدراته، لكن هل اسرائيل منفتحة على تعاون الخليج عسكريا معها في اسرائيل وليس في الخليج.

خبر عاجل