سياسة عربية

البرهان يتعهد بحماية "مكتسبات" ثورة ديسمبر بالسودان

يرتقب أن تشهد مختلف مدن السودان، السبت، مسيرات احتجاجية للمطالبة باستكمال مطالب الثورة- الأناضول
يرتقب أن تشهد مختلف مدن السودان، السبت، مسيرات احتجاجية للمطالبة باستكمال مطالب الثورة- الأناضول

تعهد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، السبت، "بحماية الثورة السودانية ومكتسباتها"، وذلك بمناسبة الذكرى الثانية لاندلاعها.


جاء ذلك في تغريدة نشرها البرهان عبر صفحته على "تويتر"، في الذكرى الثانية للاحتجاجات التي اندلعت في 19 ديسمبر/ كانون الأول 2018.

 

ويرتقب أن تشهد مختلف مدن السودان بينها العاصمة الخرطوم، السبت، مسيرات احتجاجية للمطالبة باستكمال مطالب الثورة.

 

وتتفاوت مطالب المحتجين بين تحقيق مطالب الثورة الاقتصادية، إلى إسقاط الحكومة الانتقالية، برئاسة عبد الله حمدوك، بدعوى "فشلها في تحقيق أهداف الثورة".


ويطالبون بمحاسبة رموز النظام السابق، والتسريع في تشكيل المجلس التشريعي.

وقال البرهان: "‏التهنئة للشعب السوداني العظيم بمناسبة الذكرى السنوية لثورة ديسمبر المجيدة".
وأردف: "في هذه الذكرى نجدد العهد بأن تظل قواتكم المسلحة الضامن والحامي للثورة ومكتسباتها (لم يذكرها)".


وتابع: "سائلا الله أن يعيدها على البلاد وهي تنعم بالحرية والسلام والعدالة، الجنة والخلود للشهداء الأبرار، المجد والعزة للسودان".

 

أحزاب بالتحالف الحاكم تعارض دعوات لإسقاط الحكومة

 

وأعلنت أحزاب (المؤتمر السوداني والتجمع الاتحادي والأمة القومي والبعث العربي الاشتراكي) معارضتها بالوسائل السلمية أي دعوات لإسقاط الحكومة الانتقالية.


وأوضحت الأحزاب في بيان مشترك، الجمعة، أنها تراهن على وعي الثوار وثقتها في عدم انجرارهم لأي دعوات مندسة لأحداث عنف أو شغب، وشددت على ضرورة تقييم أداء الحكومة في ذكرى 19 ديسمبر، وقالت: "نحن إذ نمثل أحزابا سياسية داعمة لمسيرة تلك الحكومة نرى أنها أنجزت ملفات غاية في الأهمية وأهمها الوصول لاتفاق سلام جوبا مع حركات الكفاح المسلح وعودتها لحاضنة الوطن والانخراط في بنائه".


وأشارت الأحزاب إلى أن الحكومة تعمل بشكل جاد في الوصول لاتفاق سلام مع كل حركات الكفاح المسلح التي لم تنخرط في اتفاقية جوبا.


وأشادت بالدور الذي لعبته في رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، لكنها أبانت في الوقت ذاته أن الأداء الاقتصادي كان ضعيفاً ودعت الحكومة التي سيتم إعادة تشكيلها إلى وضع قضايا معاش الناس على رأس أولوياتها.

 

والخميس، أعلنت السلطات السودانية، وضع "ضوابط" لحماية مسيرات ذكرى الثورة تشمل منع استخدام الرصاص أو الغاز المسيل للدموع ضد المحتجين.


فيما أغلق الجيش السوداني، الجمعة، كافة الطرق المؤدية إلى مقر قيادته العامة بالخرطوم، تجنبا لوصول المحتجين إلى محيطه، وفق إعلام محلي.

 

اقرأ أيضا: دعوات للتظاهر السبت بذكرى الاحتجاجات الشعبية بالسودان

التعليقات (0)

خبر عاجل