سياسة عربية

البرهان يعلن سحب الجنسية السودانية من 3548 أجنبيا

سبق أن أعلنت الداخلية السودانية قبل عام عن تشكيل لجنة فنية لمراجعة الجنسيات- جيتي
سبق أن أعلنت الداخلية السودانية قبل عام عن تشكيل لجنة فنية لمراجعة الجنسيات- جيتي

أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبدالفتاح البرهان، ليل الأربعاء، قرارا بسحب الجنسية السودانية من 3548 أجنبيا.

 

وبحسب بيان صادر عن وزارة الداخلية السودانية على "تويتر"، فإن الجنسيات التي استهدفها قرار البرهان، كانت قد منحت لأجانب في عهد نظام عمر البشير.


وأورد البيان، أن "البرهان، وبتوصية من وزير الداخلية الطريفي إدريس، ألغى قرارات سابقة من رئاسة الجمهورية بمنح الجنسية السودانية لــ 3548 أجنبيا"، مضيفا أنه "تم ذلك نسبة لتقارير طبية وأمنية سالبة، أو منحت لهم بما يخالف شروط منح الجنسية بالتجنس".

 

 

 


وأفاد بأنه "ستتم مخاطبة منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول) ومخاطبة بعثات السودان بالخارج بتفاصيل الأسماء لاتخاذ ما يلزم من إجراءات".

وأشار  إلى أن “اللجنة الفنية المختصة بمراجعة الهوية السودانية خلال الفترة منذ 1989 وحتى 2019 تواصل عملها وفقا للإجراءات القانونية”.

يشار إلى أنه في أيار/ مايو 2019، أعلنت وزارة الداخلية السودانية عن تشكيل لجنة فنية لفحص ومراجعة الجنسيات السودانية، التي منحت لبعض الأشخاص، خلال الفترة الماضية.

 

 

 



ولا توجد إحصاءات رسمية لعدد الجنسيات التي منحت، لكن تقارير تشير إلى منحها لأفراد من الجاليات العربية التي تشهد بلدانها حروبا واضطرابات سياسية.

التعليقات (2)
احمد
السبت، 12-12-2020 10:22 ص
هذا تصرف لا يليق بدول . منح الجنسيه قرار لا رجعه فيه الا في حاله واحده و هي ارتكاب حاملها خلال اول ثلاث او خمس سنوات من حصوله عليه( حسب الدوله) جريمه تهدد الامن ىالوطني للبلد و بعد مرور تلك الفتره لا يمكن سحب الجنسيه . ثم قرار السحب لا قيمه قانونيه له لانه قرار سياسي صادر من بغل لا يعرف القانون فكل ما يتعلق بالجنسيه بيد القضاء و ليس سياسيي رقصني يا جدع
عبد الله
الخميس، 10-12-2020 01:06 م
مع احترامي لاهل السودان من افضل من يقف بجوارك وقت الشدة لكن فكر عن الظروف الغاية في القسوة التي تضطر اي انسان على وجه الارض لطلب الجنسية السودانية

خبر عاجل