سياسة دولية

إيران تصادق على إعدام صحفي معارض استدرجته العام الماضي

اختطف زم خلال زيارة عمل قام بها إلى العراق العام الماضي- تويتر
اختطف زم خلال زيارة عمل قام بها إلى العراق العام الماضي- تويتر

قالت وسائل إعلام أمريكية، إن المحكمة العليا في طهران، صادقت الثلاثاء على حكم الإعدام الصادر بحق الصحفي المعارض، روح الله زم.

 

وكان زم استدرج في تشرين أول/ أكتوبر من العام الماضي عند وصوله إلى العراق، واختطف من قبل جهة تابعة للسلطات الإيرانية، قبل أن يظهر في اعترافات على التلفزيون الإيراني.

 

وذكر المتحدث باسم القضاء الإيراني، غلام حسين إسماعيلي، في تصريحات لوكالة أنباء الطلبة (شبه حكومية)، أن المحكمة صادقت بالفعل على حكم إعدام زم.

 

وأدين روح الله زم بـ"الفساد في الأرض"، علما أنه كان يقيم في فرنسا.

وكان روح الله زم يدير موقع "أمد نيوز" عبر "تلغرام" منذ العام 2015، والحساب وصل في ذروته إلى أكثر من مليون متابع.

 

يذكر أن مهسا زاراني، زوجة زم، قالت العام الماضي لموقع "إيران واير"، إن زوجها اختطف من العراق، حين ذهب إليها في زيارة عمل.

 

وتابعت: "كان ذاهبا إلى العراق، وأبلغني بأن كل شيء على ما يرام، ونزل في مطار عمّان الدولي، ومنها توجه إلى العراق، لينقطع الاتصال به".

وأضافت: "بعد مرور 24 ساعة من وصوله إلى بغداد، اتصل بي وكان صوته مرتبكا وغير طبيعي، وحتى لم يسألني عن أولادنا، وتحدث معي وقال لي إنه بصحة جيدة وسيعيد الاتصال لاحقاً، وقطع الاتصال، وبعد ذلك ظهر على التلفزيون الإيراني".

أوساط إعلامية إيرانية، تقول إن المرجعية الشيعية في العراق التي لديها خلافات مع خامنئي وولاية الفقيه وجهت دعوة إلى زم، لدعم نشاطه الصحفي، ولكن هناك من يقول إن هذه الدعوة كانت استدراجا استخباراتيا لزم، الذي وقع في فخ الحرس الثوري.

التعليقات (0)