سياسة عربية

موسى: لا ينبغي الخوف من سياسة واشنطن الجديدة تجاه مصر

عمرو موسى قال إن "التفاهم مع الإدارة الأمريكية الجديدة ممكن وواجب"- عمرو موسى
عمرو موسى قال إن "التفاهم مع الإدارة الأمريكية الجديدة ممكن وواجب"- عمرو موسى

قال الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية ووزير الخارجية المصري الأسبق، عمرو موسى، إن بلاده لا ينبغي أن تخاف من السياسات الأمريكية الجديدة في ظل إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن، مؤكدا أن "التفاهم ممكن وواجب مع الإدارة الجديدة".

ودعا موسى، في تصريحات إعلامية، مساء الأحد، إلى ضرورة تشكيل لوبي مصري قوي في أمريكا لمخاطبة المؤسسات الأمريكية المختلفة، ولتوطيد العلاقات بشكل أعمق مع الأمريكان، وذلك على غرار اللوبيات الأخرى الموجودة بأمريكا، منوها إلى أن "اللوبي الإماراتي" يُعد من أقوى اللوبيات في الولايات المتحدة، حسب قوله.

 


وشدّد على ضرورة تحدث المصريين مع مجلسي الشيوخ والنواب والصحف والمجتمع الأمريكي السياسي والاقتصادي، قبل تولي جو بايدن منصب الرئاسة الأمريكية بشكل رسمي في 20 كانون الثاني/ يناير المقبل، مضيفا أن "الولايات المتحدة انتخبت بايدن، ويجب أن نركز على مصالحنا ومصالح المنطقة".

وعن تركيز الحزب الديمقراطي الأمريكي على حقوق الإنسان في مصر، قال: "الحقوق قائمة، والمنطقة لا تنسى أن مسألة الربيع العربي ضربت استقرار المنطقة، والاستقرار هو حق من حقوق المواطنين، ولا يصح أن نرفض حديث حقوق الإنسان، علينا العودة لقانون ودستور بلدنا، ولكن ما يعوقنا ما يجري في المنطقة والخوف والخطورة على بلدنا واستقرارها. يجب أن يكون كلامنا بنّاء دون خوف، وأن نسعى للتفاهم معهم".

 

اقرأ أيضا: ترامب يحقق مفاجأة بأريزونا بتقدم يهدد بإعادة الفرز فيها

وزعم أن مصر شهدت خلال السنوات الماضية "إصلاحا اقتصاديا واعدا، فضلا عن الاستقرار والقضاء على الإرهاب والحركات المتطرفة، وبالتالي لا يصح أن نخاف من الولايات المتحدة".

ولفت إلى أهمية التعامل مع الولايات المتحدة بحذر وحكمة وعلى درجة من الرصانة، قائلا: "لا يصح منح رسالة بأن الأمر كارثة، كل مشكلة لها حل، والإدارة الديمقراطية الجديدة لن تكون تكرارا للقديمة (إدارة باراك أوباما)".

التعليقات (0)