سياسة عربية

معارض مصري: فوز بايدن سيكون له آثار إيجابية على بلادنا

المعارض المصري خالد الشريف أكد أن "هزيمة دونالد ترامب تمثل هزيمة للعنصرية والكراهية"- مواقع التواصل
المعارض المصري خالد الشريف أكد أن "هزيمة دونالد ترامب تمثل هزيمة للعنصرية والكراهية"- مواقع التواصل

قال المعارض المصري، المستشار الإعلامي السابق لحزب البناء والتنمية، خالد الشريف، إن فوز جو بايدن في انتخابات الرئاسية الأمريكية سيكون له تداعيات إيجابية على المشهد السياسي المصري، أقلها أنه لن يعطي السيسي الدكتاتور المفضل لترامب شيكا على بياض في انتهاكاته البشعة لحقوق الإنسان في مصر.

وأضاف "الشريف"، في تصريح لـ"عربي21"، أن "هزيمة دونالد ترامب تمثل هزيمة للعنصرية والكراهية، ليس في الولايات المتحدة فقط، بل في العالم؛ فقد كان نظامه قبيحا مساندا للدكتاتورية والإرهاب ضد شعوبنا العربية والإسلامية".

وعبّر المستشار الإعلامي السابق لحزب البناء والتنمية عن أمله في أن تقوم الإدارة الأمريكية الجديدة بتغيير سياستها في التعامل مع بلادنا العربية والإسلامية، بدعمها للحرية والديمقراطية والتداول الآمن للسلطة وكرامة ورفاهية الشعوب، وليس دعمها لانقلابات عسكرية وأنظمة حكم مستبدة تستنزف خيرات وثروات المنطقة".

وشدّد "الشريف" على أن "الشعوب هي الباقية، والأنظمة الدكتاتورية راحلة حتما، وهي السبب الرئيس في انتشار الإرهاب، وسيناء المصرية خير دليل على ذلك".

وتابع: "نعلم أن السياسة الأمريكية تحكمها عدة ثوابت، ولا تختلف من حزب لآخر، سواء كان جمهوريا أو ديمقراطيا، وأهمها تأمين إسرائيل وتفوقها العسكري، والثاني ضمان تدفق النفط للولايات المتحدة الأمريكية، والثالث محاربة الإرهاب والحركات المسلحة في المنطقة".

واستدرك بقوله: "لكن هناك فرقا كبيرا طرأ في تعامل أمريكا مع حركات الإسلام السياسي، التي كانت تسعى دائما إلى استيعابها في مؤسسات الحكم والدولة، لكن دونالد ترامب تعمد اللجوء إلى سياسة استئصال حركات الإسلام السياسي بدلا من استيعابها مراضاة للوبي الصهيوني وأنظمة الانقلاب الغاشم، لذلك سعى جاهد إلى حظر جماعة الإخوان المسلمين، باعتبارها حركة إرهابية، لكنه فشل في تمرير ذلك عبر الكونغرس الأمريكي".

 

اقرأ أيضا: "إخوان مصر" تدعو "بايدن" لمراجعة سياسات دعم الدكتاتوريات

وفي الوقت نفسه، رحّب المستشار الإعلامي السابق لحزب البناء والتنمية بـ"أي حلحلة للمشهد السياسي المصري المأزوم منذ انقلاب 2013، سواء بالإفراج عن المعتقلين، أو السماح بهامش ديمقراطي يعيد للحياة السياسية روحها وزخمها".

إلى ذلك، أعاد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تداول تغريدة سابقة للرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، هاجم فيها رئيس الانقلاب المصري عبدالفتاح السيسي في تموز/ يوليو الماضي.

وقال بايدن، في التغريدة المتداولة له: "محمد عماشة في المنزل أخيرا بعد 486 يوما في السجون المصرية لحمله لافتة تظاهر. الاعتقال، التعذيب، واستبعاد النشطاء مثل سارة حجازي ومحمد سلطان أو تهديد عائلاتهم، غير مقبول، لا مزيد من الشيكات على بياض لديكتاتور ترامب المفضل".

وكان الناشط المصري الذي يحمل الجنسية الأمريكية، محمد سلطان، قد نشر تغريدة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، السبت، قال فيها: "الحمد لله، أطلقت السلطات المصرية سراح ولاد أعمامي الخمسة بعد 144 يوما في السجن بعد القبض عليهم إثر القضية المرفوعة ضد (حازم) الببلاوي في أمريكا، مديون لكل من دعا لحريتهم وسلط الضوء على قضيتهم، شكرا لكم، وعقبال بقية المعتقلين والمظلومين، بابا ما زال مكانه غير معروف".

 

يُذكر أن السيسي كان أول زعيم عربي يهنئ الرئيس المنتخب للولايات المتحدة الأمريكية، بحسب المتحدث باسم الرئاسة المصرية باسم راضي. وقال مُتحدث الرئاسة المصرية، في بيان، السبت، إن السيسي وجه التهنئة إلى بايدن "بعد إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية".

التعليقات (0)

خبر عاجل