سياسة دولية

بايدن واثق من النصر.. وترامب يحذره من إعلان "الفوز" (تغطية)

لم يعلن بايدن فوزه صراحة- جيتي
لم يعلن بايدن فوزه صراحة- جيتي

عبر المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن الجمعة، عن ثقته بالفوز بعد ثلاثة أيام على الانتخابات، لكن بدون أن يعلن النصر داعيا الأمريكيين إلى "التلاقي"، فيما حذر الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب من أي إعلان "غير شرعي" بالفوز.

 

 

 


ورغم أن النائب السابق للرئيس باراك أوباما يبدو على وشك الفوز في السباق إلى البيت الأبيض إلا أن أي وسيلة أعلام أمريكية لم تعلن بعد هوية الفائز.

 

 

 


وبعد يوم من الترقب في معقله في ويلمنغتون في ديلاوير، أدلى بايدن بكلمة مقتضبة.

وأعلنت ولاية جورجيا الأمريكية حيث تحتدم المنافسة بين المرشح الديمقراطي جو بايدن ومنافسه الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، أنّها ستعيد فرز أصوات الناخبين في الولاية.

وقال الوزير في ولاية جورجيا براد رافنسبرغر في مؤتمر صحافي في أتلانتا، إنّ المنافسة في جورجيا "لا تزال محتدمة"، مضيفا أنّه "في ظل هامش ضيق إلى هذا الحد، ستتم إعادة فرز الأصوات في جورجيا".

وأظهرت النتائج صباح الجمعة تقدم جو بايدن بـ1500 صوت في جورجيا، الولاية الواقعة في جنوب شرق الولايات المتحدة والتي اعتادت التصويت للجمهوريين منذ العام 1996.

من جهة أخرى، أعلن مركز إديسون للأبحاث اتساع تقدم بايدن في ولاية جورجيا الحاسمة إلى 7248 صوتا وقال إن الفرز ما زال مستمرا.

 

القضاء ينتصر جزئيا لترامب 

 

من جهة أخرى، أمر قاض في المحكمة العليا الأميركية الجمعة بمعالجة بطاقات الاقتراع التي وصلت بعد يوم الانتخابات في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر، بشكل منفصل في بنسلفانيا، محققا في ذلك انتصارا صغيرا لدونالد ترامب.


لكن القاضي صاموئيل أليتو لم يلب طلب الجمهوريين وقف احتساب البطاقات التي يتم وضعها جانبا بناء على قراره، كما كان يريد معسكر الجمهوريين الذي لا يمكنه خسارة هذه الولاية الرئيسية لبقاء ترامب في البيت الأبيض.


لماذا تأخر حسم اسم الرئيس؟

بعد ثلاثة أيام على إغلاق صناديق الاقتراع، لا تزال الولايات المتحدة والعالم يترقبان النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية الأمريكية رغم أن المرشح الديمقراطي جو بايدن يبدو على طريق الفوز على دونالد ترامب.

أثار هذا الانتظار توترا في مختلف أنحاء الأمة المنقسمة فيما تحدث الرئيس المنتهية ولايته عن قيام الديمقراطيين بـ"التزوير" لكن بدون تقديم دليل على ذلك.

لكن هذا التأخير كان متوقعا لأسباب تتعلق بالولايات التي يفترض أن تقوم كل منها بفرز أصوات ناخبيها، بموجب النظام الانتخابي الأمريكي.

الولايات الحاسمة تأخذ وقتا أطول


النتائج في كاليفورنيا، الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الولايات المتحدة، ظهرت بسرعة لصالح بايدن بعد إغلاق صناديق الاقتراع الثلاثاء. لكن مثل هذه النتائج هي بالواقع تقديرات شبكات الإعلام وليست النتائج الرسمية ما يعني أن الأمر يستغرق وقتا أطول للحصول على صورة دقيقة في الولايات المنقسمة بشكل كبير.

وقالت كاثي بوكفار المسؤولة الكبيرة في بنسلفانيا المكلفة بالإشراف على العملية الانتخابية في هذه الولاية الحاسمة: "كلما كانت النتائج متقاربة جدا، استغرق الأمر وقتا أطول".

لدى الولايات أيضا استحقاقات متنوعة لتلقي أصوات المقترعين غيابيا وخصوصا من الجيش أو مواطنين يقيمون في الخارج.

وأوقفت كارولاينا الشمالية فرز 171 ألف صوت على الأقل يمكن أن تحدث فارقا، لأنه بحسب القانون يتعين أن تقبل الأصوات التي تصل عبر البريد حتى 12 تشرين الثاني/ نوفمبر طالما تم ختمها بالبريد بحلول يوم الانتخابات.

بشكل مماثل، ستقوم نيفادا التي تشهد سباقا حاميا، بفرز الأصوات التي ختمت بحلول يوم الانتخابات طالما أنها تصلها قبل 10 تشرين الثاني/ نوفمبر.

ما يتسبب في حدوث تأخير أيضا هو بطاقات اقتراع مؤقتة أصدرت لناخبين إذا كان هناك ارتباك بشأن تسجيلهم ويجب التحقق من ذلك.

أصوات كثيرة بالبريد

مع القلق من انتشار وباء كوفيد-19، تلقت الولايات التي لم تكن معتادة على فرز بطاقات الاقتراع بالبريد مجموعة كبيرة من تلك البطاقات التي أرسلها المواطنون الذين فضلوا تجنب مراكز التصويت.

من بين 160 مليون أمريكي صوتوا هذا العام، قام 65.2 مليون بذلك عبر البريد وهو رقم قياسي، بحسب تقديرات "يو أس إيلكشن بروجيكت".

في بنسلفانيا، يشكل الجمهوريون أغلبية في مجلس الولاية. ورفضوا اقتراحا بالسماح ببدء فرز الأصوات البريدية قبل يوم الانتخابات خلافا لولايات أخرى.

والوضع معقد أيضا في بعض المقاطعات مثل تشاتام في ولاية جورجيا حيث المنافسة محتدمة جدا بين بايدن وترامب: يفترض أن تشرف سلطتان مختلفتان على عملية فرز الأصوات.

طعون قضائية

ندد فريق الرئيس الجمهوري دونالد ترامب بهذا التأخير وطالب بوقف الفرز في بعض الولايات التي كان يبدو فيها جو بايدن متقدما خصوصا في بنسلفانيا حيث لجأ الحزب الجمهوري إلى المحكمة العليا.

يحاول الجمهوريون منذ أشهر منع ولاية بنسلفانيا من احتساب -كما كان مقررا أساسا- بطاقات الاقتراع المرسلة بالبريد قبل يوم الانتخابات لكنها وصلت بحلول الجمعة.

في ولاية ويسكونسن، حيث تم إعلان فوز جو بايدن الأربعاء، قضت المحكمة العليا بأن البطاقات التي تصل فقط قبل 3 تشرين الثاني/ نوفمبر ستحتسب.

أخيرا، تسمح غالبية الولايات للأحزاب بمراقبة النتائج لكن بعض الخلافات أيضا في هذا المجال تسبب تأخيرا في العملية.

في فيلادلفيا خصوصا، طالب أنصار دونالد ترامب بالتمكن من الاقتراب أكثر من الحد المسموح به البالغ 4.5 متر بسبب المخاطر المرتبطة بانتشار وباء كوفيد-19.

 

ولايات لم تحسم بعد 

 

جورجيا (16 مقعدا في المجمع الانتخابي)

انتهى فرز أكثر من 99 بالمئة من الأصوات في جورجيا، الولاية الجمهورية تقليديا، مع تقدم طفيف جدا لبايدن، ووقف تحديدا عند حدود أربعة آلاف صوت فقط، بعد أن تمكن من قلب النتيجة لصالحه صباح الجمعة.

إلا أن أصوات العسكريين الغائبين، التي تحسب على هذه الولاية، والتي يتواصل فرزها، يبدو أنها هي التي ستحسم النتيجة، فيما يتوقع أن تتم إعادة العملية في حال استقرار الفارق بين المتنافسين في نطاق 1 بالمئة.

وفي سياق حملة التشكيك التي يقودها، كتب ترامب عبر تويتر متسائلا: "أين هي البطاقات العسكرية المفقودة في جورجيا؟ ماذا حدث لها؟".

نيفادا (6 مقاعد)

تم فرز نحو 88 بالمئة من الأصوات في هذه الولاية الصحراوية الواقعة في غرب البلاد، التي اختارت الديمقراطية هيلاري كلينتون العام 2016.

ومن شأن الفوز بهذه الولاية فقط، مع ضمان الحفاظ على التقدم في الولايات الأخرى، حسم الفوز لبايدن، الذي يحتاج إلى ستة مقاعد فقط لبلوغ هدف الـ270.

ويتصدر بايدن النتائج فيها بحصوله على 49.7 بالمئة من الأصوات حتى الآن، في مقابل 48.1 بالمئة لدونالد ترامب، والفارق بحدود 21 ألف صوت بينهما.

كارولاينا الشمالية (15 مقعدا)

تقترب نورث كارولاينا من فرز جميع الأصوات في هذه الولاية الواقعة في جنوب شرق البلاد والجمهورية تقليديا، والتقدم فيها لصالح ترامب بفارق يزيد على الـ76 ألفا.

أريزونا (11 مقعدا)

رغم حسم العديد من وسائل الإعلام رصيد هذه الولاية لصالح بايدن، إلا أن ترامب تمكن بالفعل من تقليص الفارق فيها الجمعة، مع اقتراب نسبة الأصوات التي تم فرزها من 95 بالمئة.

وتقلص رصيد بايدن، الجمعة، من 50.1 بالمئة صباح الجمعة إلى 49.9 بالمئة، مقابل 48.7 لصالح ترامب، وليتقلص الفارق بينهما من 56 ألفا إلى أقل من 40 ألف صوت.

وفجر السبت، تقلص الفارق مجددا إلى 29 ألف صوت، إلا أن وسائل إعلام محلية تواصل استبعاد انقلاب النتيجة مع وصول نسبة الفرز إلى حدود 96 بالمئة.

وقدّرت محطة "فوكس" ووكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية، ليل الثلاثاء الأربعاء، أن المرشح الديمقراطي فاز في هذه الولاية الواقعة في غرب البلاد، إذ اعتبرتا أنه من المستحيل أن يتدارك الرئيس تأخره.

لكن فضلت وسائل إعلام أخرى، على غرار "نيويورك تايمز" و"سي إن إن"، التريث قبل إعلان فوز أحد المرشحين في الولاية التي تصوت عادة للجمهوريين.

ورجحت السلطات المحلية أنه لا يمكن إنهاء الفرز قبل الجمعة.

التعليقات (0)