سياسة دولية

بايدن: حصلت على ما يكفي للفوز.. وترامب يشتكي التزوير (تغطية)

جيتي
جيتي

قال المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن، إنه حصل على أصوات تكفي للفوز بالانتخابات الرئاسية، بعد وصول عدد أصواته بالمجمع الانتخابي إلى 264 مقابل 214 للرئيس دونالد ترامب.

 

ويحتاج الفائز بالانتخابات إلى ضمان 270 صوتا بالمجمع الانتخابي، وهو ما اقترب منه بايدن بعد حسمه قبل ساعات ولاية ميشيغن التي تمنحه 16 صوتا.

 

وأوضح بايدن في خطاب أنه " لن يهدأ لنا بال حتى يجري احتساب كل صوت"، مضيفا: "مستعدون لمواجهة أي نزاع قانوني بالنسبة للانتخابات في أي محكمة أمريكية".

ترامب بدوره لم يعترف بحسم بايدن لميشيغن، بل أعلن بتغريدة أنه هو من فاز بها، الأمر الذي دفع إدارة "تويتر" لوسم التغريدة بأنها "مضللة".

 

 

ويسعى ترامب إلى إثارة الشكوك حيال عمليات فرز الأصوات الجارية حالياً في عدة ولايات رئيسية في الانتخابات الرئاسية، متحدثا عن تزوير من دون تقديم أي دليل، في ظل تقدم واضح لمنافسه الديمقراطي، جو بايدن بأصوات المجمع الانتخابي.

 

في التصويت الشعبي في أنحاء البلاد حصل بايدن الأربعاء على تقدم كبير بلغ 2.6 مليون صوت على ترامب. لكن ترامب فاز في 2016 على المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون بعد التقدم عليها في الولايات الحاسمة رغم أنها تغلبت عليه في التصويت الشعبي بما يقارب ثلاثة ملايين صوت.

 

 

 

 

وكتب ترامب في تغريدة: "كنت متقدماً في كثير من الولايات الرئيسية (...) بعد ذلك، بدأت الواحدة تلو الأخرى تختفي بطريقة سحرية مع ظهور بطاقات انتخابية مفاجئة واحتسابها".

 

والبطاقات التي يتحدث عنها الرئيس هي تلك التي وصلت عبر البريد ومن الممكن أن تستمرّ عملية فرزها أياماً عدة في بعض الولايات.

 

وسرعان ما وسم موقع تويتر التغريدة بأنها تحوي معلومات مضللة.

 

وكتب أيضا: "إنهم يقحمون أصواتا لبايدن في كل من بنسلفانيا وويسكونسن و ميشيغان. هذا أمر سيئ لبلدنا".


وتابع أنهم يسعون لإخفاء تقدمه بنصف مليون صوت في بنسلفانيا ومثلها في ميشيغان وغيرها.

 

وأضاف: "نحقق فوزا كبيرا في بنسيلفانيا لكن سكرتيرة الولاية أعلنت أن ملايين بطاقات الاقتراع لم يتم فرزها بعد".

 

وقال مركز إديسون إن ترامب حصل على 53.4% مقابل 45.3% لبايدن بعد إحصاء 80% من أصوات بنسلفانيا.


وقال مدير حملة ترامب: "إذا أحصينا جميع الأصوات الصحيحة سنفوز".

 

وتابع أنّ الأخير سيطلب إعادة فرز الاصوات في ولاية ويسكونسن حيث يبدو منافسه جو بايدن متقدماً بشكل طفيف.

 

وأعلن مركز إديسون أن بايدن حصل على 49.4% مقابل 48.8% لترامب بعد إحصاء 99% من أصوات ويسكونسن.

 

وأعلنت وسائل إعلام أمريكية ان بايدن فاز في ويسكونسن في ثاني انتكاسة كبيرة لترامب.

 

وحقق ترامب تقدما في ولايتين جنوبيتين هما جورجيا ونورث كارولاينا وأيضا في بنسلفانيا التي لا يزال فيها أكثر من مليون صوت لم تحص بعد.


لكن إذا خسر ترامب ويسكونسن فيجب أن يفوز بتلك الولايات الثلاث ومعها إما أريزونا أو نيفادا وتلك الأخيرة يتقدم فيها بايدن أيضا وفقا لأحدث بيانات فرز الأصوات.


وقال بيل ستيبيين في بيان "أفيدَ عن مخالفات في عدة مناطق من ويسكونسن، من شأنها أن تثير شكوكا جدية حول صحة النتائج". وأضاف أنّ "الرئيس ضمن الهامش الذي يتيح طلب إعادة فرز للاصوات وسنقوم بذلك فورا". 

 

وقالت الحملة أيضا إنها رفعت دعوى في ميشيغان لوقف إحصاء الأصوات.


وكتبت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، ومنافسة ترامب في الانتخابات الماضية، هيلاري كلينتون، على صفحتها على تويتر: "كل صوت يجب أن يحسب، هذه هي الديمقراطية الحقيقية".

 

 

 

 

 



وقال مدير حملة بايدن إن المرشح الديمقراطي سيحصل على أكثر من 270 من أصوات المجمع الانتخابي اليوم.

 

مجلس الشيوخ

 

وعلى صعيد انتخابات مجلس الشيوح، أعيد انتخاب السناتورة الجمهورية سوزان كولينز في ولاية ماين، وهنأتها منافستها الديموقراطية الأربعاء على فوزها الذي يُنهي عمليا إمكانية استعادة الديموقراطيين الأغلبية في مجلس الشيوخ.


وقالت المرشحة الديموقراطية سارة غيديون خلال مؤتمر صحافي "تحدثت للتو مع السناتورة كولينز، هنأتها على فوزها في هذه الانتخابات".


من جهتها صرحت سوزان كولينز "أريد أن أشكر على الملأ سارة على اتصالها".


وبهذا الفوز الذي لم يكن مؤكدا في استطلاعات الرأي، عزز الجمهوريون حظوظ معسكرهم في الإبقاء على الأغلبية في مجلس الشيوخ، وهو من أكبر رهانات انتخابات الثلاثاء. 

 

 

التعليقات (0)