حقوق وحريات

منظمة حقوقية: الاستبداد والقمع يدفعان بمصر إلى حافة الهاوية

"نشطاء لحقوق الإنسان": "الاعتداء والتنكيل وقتل المواطنين سيأخذ كل الدولة المصرية إلى فضاءات كارثية- مواقع التواصل
"نشطاء لحقوق الإنسان": "الاعتداء والتنكيل وقتل المواطنين سيأخذ كل الدولة المصرية إلى فضاءات كارثية- مواقع التواصل

قالت مؤسسة "نشطاء لحقوق الإنسان" إنها تابعت بـ "غضب واستياء شديد تداعيات مقتل الشرطة المصرية في قرية العوامية بمحافظة الأقصر قتل المواطن عويس الراوي خلال مداهمات جرت فجر الأربعاء، وذلك عندما أبدى اعتراضه على اعتقال الشرطة لأخيه".

ونقلت المؤسسة عن شهود العيان قولهم إن "المواطن عويس الراوي اعترض على قيام ضابط الشرطة بالاعتداء بالضرب على والده أمامه وبصورة مهينة، وقام بالدفاع عن والده ضد هذا الاعتداء، ما أثار حفيظة ضابط الشرطة الذي قام بإخراج سلاحه الميري ليفرغ أربعة رصاصات في رأس المواطن".

وأكدت مؤسسة "نشطاء لحقوق الإنسان"، في بيان لها، الخميس، وصل "عربي21" نسخة منه، أن "مناخ القمع والاستبداد، وقتل المواطنين، وانتشار التعذيب والاختفاء القسري، وإعطاء الضوء الأخضر للأجهزة الأمنية، وعلى رأسها جهاز الشرطة، في الاعتداء والتنكيل وقتل المواطنين سوف يدفع بالأمور إلى حافة الهاوية السحيقة، والتي ستأخذ معها كل الدولة المصرية إلى فضاءات كارثية لا عودة فيها".

 

اقرأ أيضا: قتيل مصري برصاص الأمن في الأقصر.. ودعوات لـ"جمعة النصر"

وأشارت المؤسسة إلى أن "التضييق على الحريات والأرزاق، وتعاظم وتفاقم الأزمات الاقتصادية والحريات، لن يدع متنفسا لأكثر من مائة مليون مصري وإن غياب دولة القانون سيفتح المجال واسعا للحصول على الحقوق بطرق غير مشروعة وكارثية".

وحذّرت مؤسسة نشطاء لحقوق الإنسان، السلطات المصرية من الاستمرار على "هذا النهج الاستبدادي"، مُطالبة إياها بـ"الامتثال للمواثيق الدولية، والأعراف، والدستور والقوانين المحلية قبل فوات الأوان".

وطالبت المؤسسة بـ"تخلي السلطات المصرية عن حماية رجال الشرطة ودعمهم للهروب من المساءلة والعقاب"، مشدّدة على أن "سياسة الإفلات من العقاب سوف تدفع الجماهير للانتقام  بطريقتها الخاصة".

 

اقرأ أيضا: الحقوقي حجاج نايل: العسكر سيدفعون ثمنا غاليا لضياع مصر

وكذلك، حذرت مؤسسة نشطاء لحقوق الإنسان من "التغطية على ضابط الشرطة القاتل، وضرورة تقديمه للمحاكمة فورا على ما اقترفه من جريمة إنسانية في حق مواطن أعزل"، منوهة إلى أنها "ستتابع هذه القضية حتى نهايتها".

وخرجت احتجاجات كبيرة في "العوامية"، الأربعاء، وسط غضب واسع من الأهالي، في حين توافدت أعداد كبيرة من القوات الأمنية لمواجهتهم.

وأدى ذلك كله إلى اندلاع اشتباكات بين المحتجين والقوات الأمنية.

التعليقات (0)

خبر عاجل