بورتريه

"صبرا وشاتيلا".. حمام دماء بإشراف ومشاركة إسرائيلية (بورتريه)

مجزرة صبرا وشاتيلا بورتريه
مجزرة صبرا وشاتيلا بورتريه

جريمة بلا عقاب.. المتهمون الثلاثة بارتكاب إحدى أكبر جرائم العصر، لم يقدموا للمحاكمة، ولم توجه لهم أية تهمة، بل "كرموا" في مراحل لاحقة بمناصب سياسية.  

"حزب الكتائب" و"جيش لبنان الجنوبي" و"الجيش الإسرائيلي"، ثلاث جهات تعاونت وتواطأت فيما بينها بتنسيق مسبق في ارتكاب مجزرة وجريمة ضد الإنسانية، ذهب ضحيتها عدد لا يعرف بشكل دقيق، لكنه يقع ما بين 800 و3500 شهيد من الرجال والأطفال والنساء والشيوخ المدنيين، أغلبيتهم من الفلسطينيين وكان من بينهم لبنانيون أيضا، ليس من بينهم مقاتل واحد. 

مخيما صبرا وشاتيلا غرب بيروت، كانا على موعد في يوم قائظ من شهر أيلول/ سبتمبر عام 1982، مع الموت، ورائحة الدماء، حين استغل القتلة والمخططون والمنفذون للعملية خروج الفدائيين نهائيا من بيروت، وتوجههم عبر البحر إلى تونس، ومنافٍ عربية ودولية أخرى، بعد حصار الجيش الإسرائيلي العاصمة اللبنانية بيروت نحو 80 يوما. 

دخل القتلة المخيمين بقطع من الليل، في 16 أيلول/ سبتمبر، وبدأ حمام الدم فعليا حين صدر قرار المذبحة برئاسة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي رفائيل ايتان آنذاك، ووزير الدفاع آرييل شارون. 

بموجب الخطة المرسومة، دخلت ثلاث فرق من "الكتائب اللبنانية" تحت إمرة إيلي حبيقة إلى المخيم كل منها يتكون من 50 مسلحا بحجة وجود مسلحين فلسطينيين داخل المخيم، وقامت المجموعات "المارونية اليمينية" بالإطباق على سكان المخيم، وأخذوا في قتل الجميع دون تمييز وبكل شراسة وكراهية، وبكافة أنواع الأسلحة حتى السيوف و"البلطات" والسكاكين.

 

أطفال في سن الثالثة والرابعة كانوا غرقى في دمائهم، حوامل بقرت بطونهن ونساء اغتصبن قبل قتلهن، رجال وشيوخ ذُبحوا وقتلوا، وكل من حاول الهرب كان القتل مصيره، 48 ساعة من القتل وممارسة أبشع الجرائم ضد الإنسانية، فيما كانت سماء المخيم مغطاة بنيران القنابل المضيئة التي كان يطلقها الجيش الإسرائيلي لتسهيل المهمة. 

كان دور الجيش الإسرائيلي و"جيش لبنان الجنوبي" إحكام إغلاق كل مداخل المخيم حتى لا يسمح بخروج أحياء من بين ساكنيه، ومنعت وسائل الإعلام والصحفيون ووكالات الأنباء من الدخول إلا بعد انتهاء المجزرة، وضمان تحقيق أهدافها، حيث استفاق العالم على واحدة من أبشع المذابح في تاريخ البشرية. 

تشير تقارير عدة إلى أرقام متباينة في أعداد شهداء مجزرة "صبرا وشاتيلا". في رسالة من ممثلي الصليب الأحمر يذكر أن تعداد الجثث بلغ 328 جثة، ولكن لجنة التحقيق الإسرائيلية برئاسة إسحاق كاهان تلقت وثائق تشير إلى تعداد 460 جثة في موقع المذبحة.

 

وفي تقريرها النهائي استنتجت "لجنة كاهان" الإسرائيلية من مصادر لبنانية وإسرائيلية أن عدد القتلى بلغ ما بين 700 و800. وفي تقرير إخباري لهيئة الإذاعة البريطانية (BBC) يشار إلى 800 قتيل في المذبحة.  

فيما قدرت بيان "نويهض الحوت"، في كتابها "صبرا وشتيلا - سبتمبر 1982"، عدد القتلى بنحو 1300 ضحية على الأقل، بحسب مقارنة بين 17 قائمة تفصل أسماء الضحايا ومصادر أخرى.

 

وأفاد الصحفي البريطاني روبرت فيسك، أن أحد ضباط المليشيا المارونية الذي رفض كشف هويته، قال إن أفراد المليشيا قتلوا 2000 فلسطيني. أما الصحفي الإسرائيلي الفرنسي أمنون كابليوك، فقال في كتاب نشر عن المذبحة، إن الصليب الأحمر جمع 3000 جثة، بينما جمع أفراد المليشيا 2000 جثة.

ولامتصاص الغضب الدولي وحتى الغضب الداخلي الإسرائيلي، فقد قررت "المحكمة العليا" الإسرائيلية تشكيل لجنة تحقيق خاصة، وقرر رئيس "المحكمة العليا" إسحاق كاهان، أن يرأس اللجنة بنفسه، حيث سميت "لجنة كاهان".  

في شباط/ فبراير عام 1983، أعلنت اللجنة نتائج التحقيق، وقررت أن شارون يتحمل مسؤولية مباشرة عن المذبحة، إذ تجاهل إمكانية وقوعها، ولم يسع للحيلولة دونها، رغم علمه بها.


ورفض شارون قرار اللجنة، ولكنه استقال من منصب وزير الدفاع، و"كرم" بعدها بقليل بتعيينه وزيرا بلا حقيبة، وفي ما بعد أصبح رئيسا للوزراء. 

ولا تعد "صبرا وشاتيلا" المجزرة الوحيدة في مسيرة شارون العسكرية، فقد اتهم بارتكاب مجازر عدة في فلسطين، ولم يحاكم أبدا رغم ثبوت التهم عليه. من بينها، "مذبحة قبيه" عام 1953، التي راح ضحيتها 170 من الفلسطينيين.

 

واتهم بمجزرة اللد عام 1948، وارتقى فيها 426 فلسطينيا بعد أن حاصرهم داخل المساجد. واتهم أيضا بقتل وتعذيب الأسرى المصريين عام 1967. وفي اجتياح بيروت و"مذبحة جنين" عام 2002، والكثير من عمليات الاغتيال ضد أفراد المقاومة الفلسطينية، وعلى رأسهم اغتيال الشيخ أحمد ياسين. 


في بداية 2001، أقام أقارب ضحايا "صبرا وشاتيلا" دعوى قضائية في بلجيكا ضد شارون لتورطه في أحداث المجزرة، إلا أن محكمة الاستئناف البلجيكية أسقطت القضية لعدم اختصاص القضاء البلجيكي بالنظر فيها. 

صحيفة "نيويورك تايمز" كشفت عام 2012 في تحقيق خاص، أن الإدارة الأمريكية كانت على علم بالمجزرة.

 

ونسبت إلى وثائق لوزارة الخارجية الأمريكية تأكيدها أن السفير الأمريكي في بيروت أبلغ تل أبيب بالمجزرة، لكنها اكتفت بالرد بأن هناك "عمليات تطهير للمخيمين من المخربين". 

وتحتفظ "إسرائيل" بمجموعتين من الوثائق السرية الخاصة بـ"صبرا وشاتيلا" في أرشيف الجيش، وأرشيف لجنة "كاهان" التي حققت في المجزرة، ورغم مرور 38 عاما على المجزرة ما زال الاحتلال يتحفظ على وثائق تتعلق بالمجزرة، ويتفق عدد من الباحثين الفلسطينيين والإسرائيليين على أن التحفظ مرتبط بحقيقة تورط "إسرائيل" بالمجزرة وبالأهداف غير المعلنة لاجتياح لبنان. 

كان الغضب العربي والعالمي عارما صبيحة يوم اكتشاف المجزرة، فقد أصيب العالم بحالة من الذهول، لكنه لم يكن كافيا لجر القتلة إلى المحكمة لينالوا العقاب. صور الجثث المتناثرة والأجسام "المكومة" بعضها فوق بعض والتي اخترقها الرصاص ورائحة الدماء والموت لا زالت عالقة في الذاكرة وكأنها "الجريمة الكاملة"، حيث يفر المتهم من العقاب ليس لعدم كفاية الأدلة، وإنما لـ"عدم الاكتراث بالدم العربي".

التعليقات (0)

خبر عاجل