سياسة دولية

طهران: لا يمكن للإمارات شراء الأمن من خارج المنطقة

عبداللهيان: أي اعتداء إسرائيلي على إيران يحدث ستكون الإمارات في دائرة الرد- جيتي
عبداللهيان: أي اعتداء إسرائيلي على إيران يحدث ستكون الإمارات في دائرة الرد- جيتي

حذرت طهران، الاثنين، أبوظبي مجددا من المضي قدما في توقيع اتفاق تطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، وقالت إن ذلك لن يضمن لها الأمن.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، إن الإمارات ارتكبت أخطاء استراتيجية باتفاق التطبيع مع إسرائيل.


وأضاف المتحدث: "ندعو الإمارات إلى تصحيح خطأ التطبيع مع إسرائيل"، منوها إلى أنه لا يمكن للإمارات شراء الأمن من خارج المنطقة.

ولفت المتحدث إلى أن إسرائيل غير قادرة على ضمان أمنها ولن تستطيع ضمان أمن الإمارات.


وتابع زاده قائلا: "أبلغنا دولة الإمارات بشفافية وعبر كافة القنوات الممكنة بأن طهران لا تساوم على أمنها القومي".


تصريحات الخارجية الإيرانية حول الإمارات جاءت ردا على سؤال حول تصريحات بومبيو حول تحالف إماراتي إسرائيلي ضد إيران.


والأحد، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن الإمارات وإسرائيل توصلتا لاتفاق تحالف ضد إيران، لحماية المصالح الأمريكية والشرق الأوسط، وذلك ضمن اتفاقية التطبيع بين الجانبين.

وأضاف خلال حوار مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية: "أصبحت الإمارات أول دولة تقدم على هذه الخطوة منذ أكثر من عقدين ونصف"، مؤكدا أن أبوظبي وتل أبيب تنظران إلى إيران على أنها "خطر كبير"، لذلك فإنهما توصلتا لاتفاق لبناء علاقة، يمكن من خلالها تشكيل تحالف.

 

اقرأ أيضا: بومبيو: أبوظبي وتل أبيب توصلتا لاتفاق تحالف ضد إيران

وفي تحذير شديد اللهجة قال مساعد رئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية حسين أمير عبداللهيان إنه بعد تطبيع الإمارات مع الاحتلال الإسرائيلي فإن أي اعتداء اسرائيلي على إيران يحدث ستكون الإمارات في دائرة الرد.


وأضاف عبد اللهيان في مقابلة لقناة "العالم" الإيرانية: "بأي حسابات كانت الإمارات قد دخلت التعاون مع الكيان الصهيوني فهي وأولا تعرض أمنها بالذات للخطر، لأن الصهاينة أينما وضعوا أقدامهم كان انعدام الأمن ثمرة ذلك، وفي الدرجة الثانية فإنهم يعرضون بذلك أمن الخليج للخطر، وثالثا يعرضون أمن انتقال الطاقة من هذه المنطقة، ورابعا يعرضون بذلك أمن جيرانهم ومنها الجمهورية الإسلامية للخطر".


وتابع: "منذ أن أفصحت الإمارات عن تطبيعها لعلاقاتها مع الكيان الإسرائيلي الموهوم فإن أي حدث ظاهر أو مبطن يحدث على يد أجهزة المخابرات الإسرائيلية أو عملائهم في الجمهورية الإسلامية أو المنطقة فإن الرد الذي سوف يأتي سوف لن يكون موجها للكيان الصهيوني وحسب، وسوف تكون الإمارات جزءا من الرد".


وأكد عبد اللهيان أنه على الإماراتيين ألا ينسوا أن تعامل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو معهم في هذه القضية كان يتضمن ذلك القدر من الإهانة بحيث أنه يشعر أن الإمارات بأكملها ليست سوى مستوطنة صهيونية يزيح الستار عنها اليوم، وهذه إهانة ارتضاها محمد بن زايد للشعب الإماراتي وللمنطقة، ونحن آسفون بشدة لذلك، ونأمل كثيرا أن يعود أصحاب العقول في الإمارات العربية المتحدة من هذا الطريق الخطأ.

التعليقات (1)
ماذا ستفعل الامارات
الإثنين، 07-09-2020 12:13 م
ماذا ستفعل الامارات عندما تصلها صواريخ الحوثي مثلا؟ هل تتوقع مساعدة من اسرائيل في حمايتها وهي التي منعت عنها التقنية والسلاح الاميركي الحديث مثل طائرات اف 35، الامارات تتجه نحو عداء المسلمين المعتدلين حول العالم فماذا عن المتطرفين امثال داعش؟ رعونة الامارات تجعلها في مقدمة جبهة ساخنة قد تفتح عليها ابواب جهنم.