سياسة عربية

مسؤول إماراتي: تطبيعنا مع إسرائيل سيستمر حتى لو نُفذ الضم

مدير إدارة تخطيط السياسات بوزارة الخارجية الإمارتية: لا يمكننا التكهن بالأنشطة الإسرائيلية المستقبلية- جيتي
مدير إدارة تخطيط السياسات بوزارة الخارجية الإمارتية: لا يمكننا التكهن بالأنشطة الإسرائيلية المستقبلية- جيتي

كشف موقع إسرائيلي أن السلطات في الإمارات ستستمر في علاقتها مع الاحتلال الإسرائيلي حتى لو نفذت الحكومة الإسرائيلية عملية الضم.

 

وقال الصحفي الإسرائيلي المرافق للوفد الإسرائيلي الذي زار الإمارات رفائيل أهارين، إن رد مدير إدارة تخطيط السياسات بوزارة الخارجية الإمارتية جمال المشرخ، على سؤال عما إذا كان التطبيع مع إسرائيل سينهار إذا قامت إسرائيل بالضم، كان ببساطة "إن ذلك لن يحدث". ومع ذلك، قالت وزارة الخارجية الإماراتية في وقت لاحق إنه أخطأ في الكلام، دون توضيح موقفها من هذه المسألة.

 

ووفق موقع "تايمز أوف إسرائيل" العبري فقد قال المشرخ إن بلاده تلقت تأكيدات بأن إسرائيل لن تدفع قدما بخطتها لضم أجزاء كبيرة من الضفة الغربية. لكنه استدرك قائلا: "لا يمكننا التكهن بالأنشطة الإسرائيلية المستقبلية".

 

المشرخ الذي كان يتحدث للصحفيين الإسرائيليين في صالة كبار الشخصيات في مطار أبوظبي قبيل مغادرة الوفد الإسرائيلي، شدد على "التقدم الذي تم إحرازه في العلاقات الثنائية (بين الإمارات والاحتلال الإسرائيلي) منذ هبوط الطائرة في أبوظبي أمس الاثنين". وفق الموقع العبري. 

  

ووصلت أول رحلة جوية إسرائيلية، ظهر الاثنين، إلى مطار أبو ظبي، لتعلن افتتاح خط الطيران بين الجانبين، بعد اتفاق التطبيع، وكان ملفتا مرورها فوق العاصمة السعودية الرياض خلال رحلتها.

وأعدت الإمارات استقبالا رسميا، واستعدادات كبيرة، لوصول الطائرة، التي تقل جاريد كوشنر ومئير بن شبات، ورفعت الأعلام الأمريكية وأعلام الاحتلال الإسرائيلي، في سماء أبو ظبي.

وكانت انطلقت من مطار بن غوريون، الاثنين، أول رحلة جوية تجارية إسرائيلية إلى أبوظبي في الإمارات، مرورا بالأجواء السعودية لأول مرة.

 

اقرأ أيضا: وصول أول رحلة إسرائيلية إلى أبوظبي عبر أجواء الرياض (شاهد)

ولقي ذلك تنديدا فلسطينيا واسعا، حيث أعرب رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، عن أسفه الشديد إزاء مشهد هبوط طائرة للاحتلال الإسرائيلي، في رحلة رسمية، بمطار العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وفي تغريدة عبر تويتر، عقب وصول أول رحلة رسمية من دولة الاحتلال إلى الإمارات، قال اشتية: "يؤلمنا أن نرى اليوم هبوط طائرة إسرائيلية في أبو ظبي، تحمل اسم (كريات جات) المستعمرة التي بنيت على أراضي قرية الفالوجا التي حوصر فيها جمال عبد الناصر"، الزعيم المصري الراحل.

واعتبر رئيس الوزراء الفلسطيني أن ذلك يعد "خرقا واضحا للموقف العربي المتعلق بالصراع العربي-الإسرائيلي".

وقال: "كان أملنا أن تحطّ طائرة إماراتية بركابها في القدس المحررة".

 

اقرأ أيضا: اشتية: يؤلمنا هبوط طائرة إسرائيلية بأبوظبي تحمل هذا الاسم



 

 

 

 

التعليقات (1)
الحوت
الثلاثاء، 01-09-2020 04:36 م
وال سلول ايضا مطبعين من زمان والذى سيحدث امريكا ستتخلى عن حماية ال سلول لاجبارهم على الحمايه الصهيونيه مثل نساء بن زايد سيفعل حمير بن سلول