اقتصاد دولي

ارتفاع أسعار الذهب والنفط مع هبوط الدولار لمستوى متدن

ضعفت العملة الأمريكية لأقل مستوى فيما يزيد عن عامين- جيتي
ضعفت العملة الأمريكية لأقل مستوى فيما يزيد عن عامين- جيتي

ارتفعت أسعار الذهب والنفط خلال تعاملات الثلاثاء مع هبوط الدولار لأدنى مستوياته فيما يزيد عن عامين، واستمرار الضبابية السياسية بالولايات المتحدة قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية.

 

وصعد الذهب في المعاملات الفورية لأعلى مستوى في نحو أسبوعين بنسبة 0.8 بالمئة إلى 1985.64 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0644 بتوقيت غرينتش بعدما سجل أعلى مستوى منذ 19 أغسطس آب عند 1989.42 دولار في وقت سابق من الجلسة.

وكما ارتفع الذهب 0.8 بالمئة في التعاملات الآجلة في الولايات المتجدة إلى 1994.40 دولار.

 

وغيرت أسعار النفط مسارها الهبوطي بعد أن تكبدت خسائر أثناء الليل، وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 47 سنتا أو ما يعادل واحدا في المئة إلى 45.75 دولار للبرميل بحلول الساعة 0635 بتوقيت غرينتش. وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 43 سنتا أو ما يعادل واحدا بالمئة إلى 43.04 دولار للبرميل.


وانخفض الخامان القياسيان نحو واحد بالمئة أمس الاثنين بفعل مخاوف بشأن فائض إمدادات النفط، مع استمرار الطلب العالمي دون مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19.

وقال جيفري هالي المحلل لدى أواندا إن بيانات قوية لقطاع الصناعات التحويلية في الصين رفعت أيضا أسعار النفط.

لكن محللين يقولون إن المستثمرين يقيمون أيضا التعافي المتعثر للطلب على الوقود في الوقت الذي تواصل فيه دول معركتها لمحاربة جائحة فيروس كورونا عبر إعادة فرض إجراءات عزل عام.

 

اقرأ أيضا: أويل برايس: حرب أسعار نفط ثالثة ربما تنهي العائلة السعودية

وقبيل صدور بيانات المخزونات الأمريكية من معهد البترول الأمريكي، خلص استطلاع للرأي أجرته رويترز إلى أن المحللين يتوقعون انخفاض مخزونات الخام الأمريكية بنحو مليوني برميل في الأسبوع المنتهي في 28 أغسطس آب.

 

وفي أسواق العملات اقترب اليورو من مستوى 1.20 دولار خلال تعاملات الثلاثاء بعدما صعد لذروة جديدة عند أعلى مستوى في 28 شهرا بينما ضعفت العملة الأمريكية لأقل مستوى فيما يزيد عن عامين مع رهان على أن إطار العمل الجديد لسياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) تعني استمرار أسعار الفائدة منخفضة لمدة أطول.

وبلغ اليورو 1.1997 دولار في التعاملات في آسيا وهو أعلى مستوى منذ مايو أيار 2018 ليسجل مكاسب 7.5 بالمئة في ثلاثة أشهر.

وشجع إعلان مجلس الاحتياطي الأسبوع الماضي قبول فترات تشهد معدل تضخم أعلى والتركيز علي متوسط معدل التضخم ومعدلات توظيف أعلى المتعاملين على بيع الدولار.

وضغطت الضبابية السياسية في الولايات المتحدة قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية في نوفمبر تشرين الثاني والمخاوف بشأن وتيرة تعافي الاقتصاد الأمريكي على الدولار، وكان اليورو المستفيد الأكبر.

وفي أحدث تعاملات، صعدت العملة الأوروبية الموحدة 0.3 بالمئة إلى 1.1968 دولار.

ونزل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من منافسيها، 0.2 بالمئة إلى 91.954 بعدما سجل أقل مستوى منذ أبريل نيسان 2018 في وقت سابق.

وكسب الجنيه الاسترليني 0.4 بالمئة ليصعد إلى 1.3422 دولار وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر كانون الأول بفضل ضعف الدولار وبعدما صرح وزير الخارجية الياباني بوجود توافق إلى حد كبير على قرب التوصل لاتفاق تجاري بين اليابان وبريطانيا.

وسجل الدولار 0.9014 فرنك سويسري مرتفعا قليلا عن أقل مستوى فيما يزيد عن خمسة أعوام.

وأمام العملة اليابانية، نزل الدولار 0.2 بالمئة إلى 105.74 ين.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل