طب وصحة

مصاعب أمام لقاح كورونا.. جرعة واحدة لا تكفي

عملية إعطاء اللقاح لن تكون سهلة لملايين الناس- CC0
عملية إعطاء اللقاح لن تكون سهلة لملايين الناس- CC0

قال باحثون إن الأشخاص سيكونون بحاجة إلى جرعتين في حال توفر لقاح لفيروس كورونا، وهو ما يمكن أن يتسبب بمشاكل حقيقية.

وأشارت شبكة "سي أن أن" الأمريكية، إلى أن بعض المشاكل المُحتملة لوجستية. وتشير الصعوبات في شراء مجموعات الاختبار والمعدات الوقائية إلى مشكلات سلسلة التوريد التي يمكن أن تصيب أيضًا توزيع جرعات مُزدوجة من اللقاحات في بلد بأكمله.

المخاوف المحتملة الأخرى أكثر إنسانية، فإقناع الناس بالحضور للحصول على لقاح ليس مرة واحدة بل مرتين، يمكن أن يكون مهمة هائلة.

وقالت الدكتورة كيلي مور، أستاذة السياسة الصحية في جامعة فاندربيلت: "ليس هناك شك في أن هذا سيكون أكثر برامج التطعيم تعقيدًا وأكبرها في تاريخ البشرية، وسيتطلب ذلك مستوى من الجهد، ومستوى من التطور لم نجربه من قبل".

حتى الآن، قدمت عملية  Warp Speed، وهي جهود للحكومة الأمريكية للحصول على لقاح في السوق، أموالًا لست شركات أدوية..

اثنتان من هذه الشركات، موديرنا وفايزر، تجريان الآن المرحلة الثالثة من التجارب السريرية واسعة النطاق.

 

اضافة اعلان كورونا
ويحصل المتطوعون البالغ عددهم 30 ألفا في كل تجربة على جرعتين. وتمُد شركة مودرنا الفاصل الزمني بينهما إلى 28 يومًا، فيما تُباعدهما فايزر بنحو 21 يومًا.

من المتوقع أن تبدأ شركة أسترزينيكا تجارب المرحلة الثالثة هذا الشهر. وأجرت تجارب المرحلتين الأولى والثانية في خلال 28 يومًا بين الجرعتين.

ولم تبدأ شركة نوفافاكس أيضًا تجارب المرحلة الثالثة، لكنها استخدمت جرعتين في تجاربها السابقة.

وفي تجارب المرحلة الثالثة القادمة من شركة جونسون آند جونسون، سيأخذ بعض المشاركين جرعة واحدة وسيأخذ البعض الآخر جرعتين.

ولم تُعلن شركة سانوفي عن ما إذا كان لقاحها في جرعة واحدة أو جرعتين.

وليس من المستغرب أن لقاح فيروس كورونا سيحتاج على الأرجح إلى جرعتين. تتطلب العديد من اللقاحات - بما في ذلك لقاحات الأطفال ضد جدري الماء والتهاب الكبد الوبائي-أ ولقاح الهربس النطاقي للبالغين - جرعتين.

ويحتاج البعض إلى المزيد ويحصل الأطفال على خمس جرعات من لقاح DTaP، الذي يحميهم من الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي.

وهذا أيضًا سابقة لتطوير برامج التطعيم الشامل في وقت قصير. وفي ربيع 2009، عندما ظهرت سلالة جديدة من الإنفلونزا، تم تلقيح 161 مليون أمريكي في غضون أشهر، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

هذا يعني أن برنامج لقاح فيروس كورونا القادم سيكون صعبًا، لكن ليس مستحيلًا.

ووفقًا لاستطلاع CNN الذي أجري هذا الشهر، قال 40% من الأمريكيين إنهم لن يحصلوا على اللقاح، حتى لو كان مجانيًا وسهل الحصول عليه.

حتى بالنسبة للأشخاص الذين يريدون اللقاح، فلا يزال من المهم حثهم على الظهور مرتين. وسيتعين على الناس الانتظار في طوابير طويلة مرتين. وربما يعانون من آثار جانبية غير سارة، مثل الحمى مرتين.

قال الدكتور نيلسون مايكل، مدير مركز أبحاث الأمراض المعدية في معهد والتر ريد العسكري للأبحاث، الذي تم تكليفه بالعمل مع عملية Warp Speed: "أعتقد أنك إذا أعطيت مجتمع الصحة العامة هذه المهمة، فسيجدون طريقة، لكن المهمة ستكون صعبة للغاية".

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل