سياسة عربية

مصر.. "التحالف الوطني" يندد باعتقال "عزت" ويدعو للاتحاد

التحالف الوطني حمّل نظام السيسي ومؤسساته مسؤولية حياة وسلامة القائم بأعمال المرشد محمود عزت- مواقع التواصل
التحالف الوطني حمّل نظام السيسي ومؤسساته مسؤولية حياة وسلامة القائم بأعمال المرشد محمود عزت- مواقع التواصل

دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب بمصر جميع القوى الثورية والمعارضة إلى "الاستجابة لدعوات الاتحاد من أجل إنقاذ مصر والخلاص من الظلم الذي بلغ مداه".

وقال التحالف، في بيان له، السبت، وصل "عربي21" نسخة منه، إنه "يشد على أيدي الأحرار المطاردين والمعتقلين والمضطهدين، الذين تحدوا بثباتهم وصمودهم قادة نظام الانقلاب العسكري أعداء الحق والإنسانية"، مؤكدا أن "زوال الظلم آت لا محالة؛ وكل آت قريب".

وفي سياق آخر، أضاف التحالف الوطني أن مَن وصفهم بالأحرار من شعب مصر تلقوا خبر اعتقال القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمود عزت، بـ "بالغ الاستنكار والغضب؛ لما للرجل من مكانة مرموقة بين أحرار مصر وثوارها، ولما لجهوده من بالغ الأثر في مسيرة العمل الإسلامي والوطني والثوري".

وأشار التحالف الوطني إلى أن الحالة الصحية لـ"عزت" تستدعي معاملته "معاملة إنسانية خاصة؛ حيث يبلغ من العمر 76 عاما ويعاني من المرض الشديد".

 

اقرأ أيضا: أيمن نور يدين اعتقال "عزت".. ويجدد الدعوة لاتحاد المعارضة

وتابع: "إذ نُدْرك كما يدرك الجميع أن السلطات المصرية ظالمة وغشومة ولا تعرف معاني الرحمة والإنسانية؛ فإنّنا نحذر النظام الانقلابي، ونحمّله ومؤسساته مسؤولية حياته وسلامته".

وطالب التحالف الوطني، المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية الدولية؛ بسرعة التدخل إلى "إنصافه (عزت) وسائر المعتقلين ظلما والقابعين منذ سنوات عدة في سجون الانقلاب بغير ذنب جنوه ولا مخالفة ارتكبوها".

كما وجّه التحالف الوطني التحية إلى "أسرة الدكتور محمود عزت، وكافة أسر المعتقلين الصامدين في سجون السيسي ظلما وعدوانا"، داعيا مَن وصفهم بـ "أحرار مصر أن يتزودوا من هذه الأحداث، ويعدوا ليوم يحق الله فيه الحق ويبطل الباطل".

وأمس الجمعة، أعلنت قوات أمن الانقلاب اعتقال القائم بأعمال المرشد العام للإخوان من إحدى الشقق السكنية بمنطقة التجمع الخامس في القاهرة.

وقالت وزارة الداخلية، في بيان، صباح الجمعة، إن اعتقال "عزت" جاء نتيجة استمرار جهودها في التصدي لما وصفته بالمخططات العدائية، التي تستهدف "تقويض دعائم الأمن والاستقرار والنيل من مقدرات البلاد"، على حد قولها.

ونشرت أجهزة الأمن المصرية صورة للقائم بأعمال المرشد العام للإخوان بعد القبض عليه.

واحتفت وسائل الإعلام المصرية المؤيدة لسلطة الانقلاب باعتقال "عزت"، واصفة ما حدث بـ "الصيد الثمين".

وظل "عزت" مطاردا داخل مصر لأكثر من 7 سنوات منذ انقلاب 3 تموز/ يوليو 2013، رغم تردد شائعات حول سفره للخارج، وأخرى زعمت وفاته.

وقبل أيام، قضت محكمة جنايات المنيا (وسط)، بالسجن المؤبد (25 عاما)، للقائم بأعمال مرشد الإخوان، محمود عزت، و7 آخرين بتهمة "تكوين خلية إرهابية تهدف لقلب نظام الحكم وتخريب الاقتصاد".

التعليقات (1)
عمر
السبت، 29-08-2020 03:53 م
قال الإمام الأوزاعي "إن الله إذا غضب على قوم رزقهم الجدل ومنعهم العمل". كلام كثير بلا فعل. هكذا انتهى الحال باخوان مصر منذ صنعوا صنم السلمية و عبدوها من دون الله ليتقربوا للضالين.