سياسة دولية

فنزويلا تسعى للحصول على صواريخ إيرانية

لفت مادورو في اجتماع للحكومه بثه التلفزيون إلى أنه وجه وزير دفاعه إلى متابعة فكرة شراء صواريخ إيرانية- جيتي
لفت مادورو في اجتماع للحكومه بثه التلفزيون إلى أنه وجه وزير دفاعه إلى متابعة فكرة شراء صواريخ إيرانية- جيتي

قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إن الحصول على صواريخ إيرانية فكرة جيدة.

 

وأشار مادور مادورو إلى أنه سيقيم بجدية حصوله على صواريخ من إيران لتعزيز الدفاع الشامل للبلاد، وفق صحيفة "2001" الفنزويلية.

وأشار إلى أن الاتهامات الأخيرة للرئيس الكولومبي إيفان دوكي بأن فنزويلا ستشتري صواريخ قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى من إيران "فكرة جيدة".

 

وقال مادورو: "خرج علينا إيفان دوكي مستنكرا أننا اشترينا بعض الصواريخ من إيران. هذه الفكرة ليست سيئة، لم يخطر هذا ببالي، فنزويلا ليس لديها حظر على شراء أسلحة للدفاع عن نفسها. إذا كان لإيران إمكانية بيعنا فنحن سنشتري، سنفعل ذلك. إنها فكرة جيدة جدا يا إيفان دوكي".

 

وأكد الرئيس الفنزويلي أن أنظمة الصواريخ التي تم الحصول عليها من روسيا لسنوات عديدة "ليست لمهاجمة أي شخص، لكنها للدفاع عن أنفسنا من العدوان الإمبريالي".
 

ولفت مادورو في اجتماع للحكومه بثه التلفزيون إلى أنه وجه وزير الدفاع فلاديمير بادرينو إلى متابعة هذه القضية، وفق وكالة "سبوتنيك" الروسية.

 

وكان الرئيس الكولومبي إيفان دوكي قال الخميس الماضي إن حكومة الرئيس نيكولاس مادورو في فنزويلا المجاورة تعمل للحصول على صواريخ من حليفتها إيران.


وقال الزعيم الكولومبي اليميني: "هناك معلومات من وكالات استخبارات دولية تعمل معنا تظهر أن هناك اهتماما من نظام نيكولاس مادورو الدكتاتوري في الحصول على بعض الصواريخ المتوسطة والطويلة المدى من إيران".


وبحسب دوكي، فإن الصواريخ "لم تصل بعد" إلى فنزويلا. لكنه أكد أن وزير الدفاع في البلاد فلاديمير بادرينو كان مسؤولا عن اتصال فنزويلا بإيران بشأن الحصول على الأسلحة.


وتشترك كولومبيا وفنزويلا في حدود يسهل اختراقها على امتداد 2200 كيلومتر حيث تعمل عصابات تهريب الكوكايين والأسلحة والوقود. وقطعت الدولتان العلاقات الدبلوماسية في العام 2019.


ودعم دوكي هجوما دبلوماسيا واقتصاديا أمريكيا ضد حكومة مادورو الذي لم يعترف به الأمريكان كرئيس بعد اعتبار انتخابات العام 2019 مزورة.

التعليقات (0)