سياسة دولية

دول الخليج تطالب بتمديد حظر السلاح على إيران.. متى ينتهي؟

أمين عام المجلس، بعث رسالة لمجلس الأمن، معتبرا أن من شأن تمديد الحظر "ضمان وصون أمن واستقرار المنطقة والعالم"- تويتر
أمين عام المجلس، بعث رسالة لمجلس الأمن، معتبرا أن من شأن تمديد الحظر "ضمان وصون أمن واستقرار المنطقة والعالم"- تويتر

طالب مجلس التعاون الخليجي الأمم المتحدة بتمديد حظر دولي للأسلحة على إيران، الذي ينتظر أن ينتهي في 18 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، بدعوى استمرار تدخل طهران بشؤون دول الجوار.

 

واعتبر بيان صادر عن الأمانة العامة للمجلس، اطلعت عليه "عربي21"، أن "من غير الملائم رفع القيود عن توريد الأسلحة من وإلى إيران، إلى أن تتخلى إيران عن أنشطتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة، وتتوقف عن تزويد التنظيمات الإرهابية والطائفية بالسلاح".

 

وأوضح البيان أن "نايف فلاح مبارك الحجرف"، الأمين العام للمجلس، بعث برسالة إلى مجلس الأمن الدولي بهذا الخصوص، معتبرا أن من شأن تمديد الحظر "ضمان وصون أمن واستقرار المنطقة والعالم".

 

اقرأ أيضا: استقالة مفاجئة للمبعوث الأمريكي لدى إيران


ومن المقرر أن ينتهي حظر الأسلحة المفروض على إيران حاليا في 18 تشرين الأول/ أكتوبر، بموجب الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع قوى عالمية في 2015، وانسحبت منه واشنطن في 2018.


وهددت الولايات المتحدة، في حال إخفاقها في تمديد حظر السلاح، بتفعيل العودة إلى فرض جميع عقوبات الأمم المتحدة على إيران بموجب عملية تم التوافق عليها في اتفاق عام 2015.

ويحتاج مشروع قرار صاغته واشنطن تأييد ما لا يقل عن تسعة أصوات للموافقة عليه دون استخدام أي من الدول الخمس دائمة العضوية في المجلس، وهي فرنسا وبريطانيا وروسيا والصين إلى جانب الولايات المتحدة، لحقها في النقض (الفيتو). ولمحت روسيا والصين إلى أنهما ستستخدمانه في هذا الإطار. لكن بعض الدبلوماسيين يشككون فيما إذا كان بمقدور الولايات المتحدة حتى الحصول على هذه الأصوات التسعة.

التعليقات (0)