سياسة دولية

رسالة من حكومة جونسون لجبارين تدعم الدولة الفلسطينية (صورة)

عبّرت القائمة المشتركة عن القلق والاستنكار من الخطوات الإسرائيلية لتعميق الاستيطان- فيسبوك
عبّرت القائمة المشتركة عن القلق والاستنكار من الخطوات الإسرائيلية لتعميق الاستيطان- فيسبوك

تلقى النائب عن القائمة العربية المشتركة بالكنيست يوسف جبارين ، رسالة من مكتب رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون، تدعم الدولة الفلسطينية وتعارض خطة الضم الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة.


وقال جيمس كليفرلي الوزير المكلف بملف الشرق الأوسط بمكتب رئيس الحكومة جونسون، في الرسالة الجوابية، بعد توجيه القائمة المشتركة، برسالة حول القضية الفلسطينية ومخاطر الضم الاحتلالي، إن "إنهاء الاحتلال كان يجب أن يحصل منذ وقت طويل، والضغط البريطاني سيستمر".


وأكد كليفرلي على موقف المملكة المتحدة المعارض لأي خطوة أحادية الجانب، تتمثل بضم أراضٍ من الضفة الغربية إلى الاحتلال الإسرائيلي، مشددا على أن هذه الخطوات تتناقض مع القانون الدولي.


ولفت إلى أن جونسون نقل هذا الموقف مرات عدة، إلى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، مضيفا أن "وزير الخارجية عبّر أيضا عن هذا الموقف أمام وزير الحكومة البديل بيني غانتس، ووزير الخارجية غابي أشكنازي".

 

اقرأ أيضا: تقدير إسرائيلي: الضم وإيران يثيران مخاوف نتنياهو من بايدن


وتابع كليفرلي: "بريطانيا تدعم تسوية تفضي إلى إقامة دولة فلسطينية على أساس حدود الـ67 إلى جانب إسرائيل، مع تبادل أراضٍ وتوافق تام بين الطرفين، وتكون القدس عاصمة مشتركة للدولتين، إضافة إلى إيجاد حل عادل ومنصف، وواقعي ومتفق عليه لقضية اللاجئين الفلسطينيين".


وختم الوزير البريطاني الرسالة بالقول إن "الجهود البريطانية مستمرة، بالتعاون مع شركاء دوليين آخرين، من أجل عودة الطرفين إلى التفاوض ودعم حل الدولتين".


وعبّرت رسالة القائمة المشتركة المرسلة للحكومة البريطانية في وقت سابق، عن القلق والاستنكار من الخطوات الإسرائيلية، لتعميق الاستيطان، ومن عواقب مشروع الضم الذي أعلن عنه نتنياهو، مطالبة حكومة جونسون بتفعيل الضغوطات على الحكومة الإسرائيلية لمنع مشروع الضم، وتكثيف الجهود البريطانية والأوروبية، من أجل إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

 

 

 
التعليقات (0)