اقتصاد عربي

الأردن يبدأ بإعادة تشغيل الرحلات الدولية تدريجيا في آب

يأمل الأردن في تنشيط قطاع السياحة الذي أثر عليه كورونا- CC0
يأمل الأردن في تنشيط قطاع السياحة الذي أثر عليه كورونا- CC0

أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية، إعادة فتح مطارات المملكة أمام الرحلات الدولية، اعتبارا من 5 أغسطس/ آب المقبل، من قائمة تتألف من دول مختارة.

جاء ذلك، في تصريح لرئيس رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني، هيثم مستو، لقناة المملكة مساء السبت، وذلك بعد قرابة أربعة أشهر ونصف على الإغلاق، بسبب جائحة "كورونا".

وقال "مستو" إن "هيئة تنظيم الطيران المدني، أبلغت مشغلي شركات الطيران في العالم، بأن المطارات الأردنية جاهزة لاستقبال الرحلات الدولية من دول مختارة، بناء على منهجية أعدتها وزارة الصحة تعتمد على الوضع الوبائي".

وأعلن الأردن في 17 آذار/ مارس الماضي عن تعطيل القطاعين العام والخاص، وغلق المطارات أمام الرحلات المدنية، ضمن إجراءات لمواجهة جائحة كورونا.

والثلاثاء الماضي، وضعت الحكومة الأردنية قائمة دول "خضراء" اعتبرتها وزارة الصحة في المملكة ضمن الأقل إصابة بالفيروس حول العالم، سيسمح لها بتسيير رحلات منها وإليها.

وشملت الدول، كلا من: النمسا وكندا والصين وقبرص والدنمارك وإستونيا وجورجيا وألمانيا وغرينلاند وآيسلندا وإيرلندا وإيطاليا ولاتفيا وليتوانيا وماليزيا ومالطا وموناكو ونيوزيلاندا والنرويج وسويسرا وتايوان وتايلاند.

وسيتوجب على القادمين من الدول الخضراء، إجراء فحص كورونا جديد في المطار، ولن يسمح للمسافر بالدخول إلا بعد ظهور نتائجه، وإلزام المسافر القادم بالحجر 14 يوما.

 

اضافة اعلان كورونا

في وقت سابق، قامت الملكة الأردنية رانيا العبدالله بجولة في محمية غابات عجلون شمالي العاصمة عمان في مسعى لتشجيع السياحة الداخلية المستدامة.

وأظهرت لقطات مصورة وزعها البلاط الملكي الأردني الملكة خلال زيارتها لبيت ريف الينابيع ولبيت أسرة يستخدم كمطعم حيث شوهدت تُحضّر نوعا محليا من التوابل يسمى السماق.

وتأمل العائلة المالكة في الأردن أن تشجع السياحة المستدامة والمحلية، وهو قطاع تضرر بشدة في الآونة الأخيرة بسبب القيود المرتبطة بالحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وتمثل السياحة نحو 15 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي بالأردن. وقال مجلس السياحة الأردني إنها أدخلت للبلاد 5.3 مليار دولار عام 2019. لكن هذا العام تكبد القطاع خسائر فادحة لم يتم تحديد حجمها بالكامل حتى الآن.

وللتخفيف من حجم تضرر القطاع أطلقت وزارة السياحة برنامجا بعنوان "أردننا جنة، أردننا بخير" في 20 حزيران/ يونيو، بهدف تنشيط السياحة الداخلية.

التعليقات (0)

خبر عاجل