سياسة عربية

غضب في مصر بعد تغريدة لوزير خارجية إثيوبيا عن النيل

قال وزير خارجية إثيوبيا: "في الواقع النيل لنا"- حسابه عبر تويتر
قال وزير خارجية إثيوبيا: "في الواقع النيل لنا"- حسابه عبر تويتر

أثارت تغريدة لوزير خارجية إثيوبيا، جيدو أندارجاشيتو، غضبا واسعا بين النشطاء في مصر، على إثر تقديمه تهنئة لشعبه بملء خزان سد النهضة.


وقال وزير الخارجية الإثيوبي عبر حسابه على "تويتر": "أهنئكم. كان نهر النيل، وأصبح النهر بحيرة ستحصل منه إثيوبيا على التنمية التي تريدها. في الواقع النيل لنا".


التغريدة أثارت غضبا بين نشطاء مصر، الذين أكدوا أن حكومتهم تقاعست، وتعّمدت التفريط في حق مصر بمياه النيل.

 

وقال ناشطون إنه "لولا تلك الحكومة بقيادة رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، لما كان لسد النهضة أن يمتلئ، فضلا عن بنائه بالأساس".


تهنئة الوزير الإثيوبي أثارت حفيظة المصريين، الذين ردوا بالقول إن "السد والبحيرة من خلفه يحتجزان نهر النيل، وإنه يجب أن يعود النيل إلى مجراه الطبيعي بمنسوبه المعتاد، وإلا سيتسبب ذلك في مجاعات قد تؤدي إلى حروب مستقبلية".

 

فيما قال آخرون إنهم يرفضون أي فكرة لنشوب  حرب بين إثيوبيا والدول المتضررة من بناء سد النهضة (السودان ومصر)، مضيفين أن "السيسي لا يهتم بحياة شعبه وجوعهم وعطشهم".


اقرأ أيضاهذه اللحظات الأولى لبدء إثيوبيا بملء سد النهضة (شاهد)

 

التعليقات (4)
دعبدالمقصود حامد
الخميس، 23-07-2020 06:47 م
اقول لأثيوبيا ومن وراءها. ولايحيق المكرالسئ الا بأهله. كما أقول. فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا
رفيق حسن
الخميس، 23-07-2020 09:32 ص
الإنقلابي لا يهمه مصلحة مصر بعدما قتل المواطنين و تقديم ثيران و صنافير على طبق من دهب لأبو منشار كما تخلى على شعب بأمته امام الوباء فكيف نفكر ان السيسي يهمه النيل كل ما يجري حاليا مسرحية لتوهيم الشعب الهذف واضح السيسي يلعب لعبة بسط إسرائيل هيمنتها على مصر الشقيقة و الخسارة وطن خانه ما يسمى الجيش المرتزق... اما الآتي لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى
مصري
الخميس، 23-07-2020 05:03 ص
ولماذا الغضب ؟؟؟ ألم يتنازل السيسى و بخط يده النجسة شلها الله عن حق مصر فى مياه النيل للأثيوبيين كما فعل تماما فى قضية جزيرتى تيران و صنافير لبن سلمان خدمة للصهاينه و كذلك تنازل عن حقوق مصر فى غاز البحر المتوسط للصهاينه ؟ فعلام الغضب ؟؟؟ الاحق و الأولى ان نغضب من انفسنا لأننا تهاوننا عن كرامتنا و شرفنا يوم سمحنا لكلب تل ابيب بإخراج الكريم ابن الكرام الشهيد بإذن الله محمد مرسى من قصر الرئاسة ووقف الشعب يرقص و يغنى و هو يشاهد مذابح و جرائم العسكر الانجاس كلاب الموساد و هم يقتلون الاطفال و النساء و الرجال و يحرقونهم احياء فى الخيام و المستشفيات الميدانية و المساجد و لم نحرك ساكنا فأنتظروا ما هو اسوأ و أنكى من ذلك ، و لا تثريب على وزير خارجية اثيوبيا فقد اجتهدوا و استغلوا كل نقاط ضعفنا و نالوا ما يستحقون بعدما اشتروا توقيع السيسى ببضع ملايين من الدولارات ذهبت فى بطنه القذرة ، و نحن غافلون متغافلون ، فمتى الاستيقاظ ايها الراقدون تحت الثرى ؟؟؟
الحوت
الخميس، 23-07-2020 04:48 ص
اللهم ياالله يارب كل شيئ ومليكه ارنا ايه فى عبدالفتاح سعيدحسين خليل السيسى والمجلس العسكرى وكل من يقف فى صفه حسبناالله ونعمه الوكيل انت تعلم ياالله انها دعوه من القلب فعجل بها ياالله