سياسة عربية

مباحثات أردنية مصرية بشأن الضم.. والسيسي يتصل بعباس

السيسي اتصل هاتفيا بعباس وبحث معه مسألة الضم- جيتي
السيسي اتصل هاتفيا بعباس وبحث معه مسألة الضم- جيتي

أجرى العاهل الأردني عبد الله الثاني، مباحثات مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، تناولت القضية الفلسطينية، في ظل خطط الاحتلال الإسرائيلي لضم الضفة الغربية والأغوار.

ويجري شكري زيارة رسمية لعمّان، وقالت وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إن الملك أكد على موقف الأردن الثابت، بشأن حل الدولتين، والذي يضمن دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها "القدس الشرقية" وفق قوله.

وشدد على أن أي إجراء إسرائيلي أحادي الجانب لضم أراض في الضفة الغربية، "أمر مرفوض، ومن شأنه تقويض فرص تحقيق السلام والاستقرار بالمنطقة".

كما التقى الصفدي مع نظيره المصري، وناقشا خطة الضم الإسرائيلية، والأزمات الإقليمية، والعلاقات الثنائية.

وعقب اللقاء أكد الجانبان في مؤتمر صحفي، على اتفاق الأردن ومصر على رفض خطة الضم الإسرائيلية لأراض فلسطينية.

 

 

اقرأ أيضا: أكبر 4 مستوطنات بالضفة الغربية.. الضم يستهدفها (خريطة)


من جانبه، قال وزير الخارجية المصري، خلال المؤتمر، إن مباحثاته مع الصفدي، ركزت على القضية الفلسطينية والمخاطر المرتبطة بعملية الضم الإسرائيلية.

وأشار شكري إلى أن الاجتماع ناقش أيضا التحديات المرتبطة بالأزمات في سوريا وليبيا والعراق.

يشار إلى أن زيارة شكري غير معلنة المدة إلى عمّان، ومن المقرر أن يتجه بعدها إلى رام الله في الضفة الغربية، لإجراء مباحثات مع مسؤولي السلطة الفلسطينية.

من جانبها قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، إن رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، أجرى اتصالا هاتفيا مساء اليوم برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وأشار المتحدث بسام راضي، إلى أن الاتصال، تناول آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، وضرورة استمرار التشاور والتنسيق مع الفلسطينيين بهدف "بلورة رؤية استراتيجية لتحقيق سلام عادل وشامل" وفق لتصريحه.

 

التعليقات (1)
علي النويلاتي
الإثنين، 20-07-2020 10:54 ص
رفض خطة الضم الإسرائيلية لأراض فلسطينية من قبل الأردن ومصر لا يكفي، المطلوب من كلا الدولتين التصريح علناً عن إلغاء جميع الإتفاقات التي عقدوها مع هذا العدو العنصري المجرم بما فيها إتفاقيات ما يسمى السلام معه والإعتراف به. أي شيء أقل من هذا لن يكون مقبولاً من قبل الشعب العربي من محيطه إلى خليجه. كما نطالب الحكومات العربية البدء بإجراءات وخطوات تجاه وحدة الأقطار العربية.