سياسة عربية

أحزاب بتونس ترفض التشاور عن بعد وتدعو لسرعة تشكيل حكومة

سعيد تواصل عن بعد مع الأحزاب بشأن المشاورات- الرئاسة التونسية
سعيد تواصل عن بعد مع الأحزاب بشأن المشاورات- الرئاسة التونسية

دعا حزب قلب تونس، السّبت، إلى تسريع تشكيل حكومة وحدة وطنية، فيما رفض ائتلاف الكرامة آلية المشاورات التي تعقد عن بعد.

جاء ذلك في بيانين صادرين عن الحزبين، في وقت بدأ فيه الرئيس التونسي مشاورات مع الأحزاب لتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة إلياس الفخفاخ وتحول حكومته لتصريف الأعمال.

 

وقال قلب تونس الذي حاز على 27 مقعدا في البرلمان من أصل 217، عقب اجتماع مكتبه السياسي، إنه يأمل من رئيس الجمهوريّة قيس سعيد، "التسريع بحركة تكوين حكومة وحدة وطنيّة متجانسة متضامنة وناجعة، تستجيب لانتظارات الشعب، وتحظى بثقة واسعة وأغلبيّة مريحة". 

ولفت إلى أن هذه الدعوة تأتي "ضمانا لإنجاح المشاورات الخاصّة بتكليف الشخصيّة الأقدر لتأليف فريق حكومي جديد، وتجنّبا للتلاعب بالتسميات وبصيغ تفويض الصلاحيات ضمن حكومة تصريف أعمال". 

 

اقرأ أيضا: سعيّد يطلب ترشيحات الأحزاب لرئاسة الحكومة.. هذا آخر موعد

وشدد الحزب على أنّ "الشخصيّة الأقدر لرئاسة الحكومة يجب أن تكون محلّ توافق بين جميع الأطراف، يُساندها حزام سياسيٌّ عريض ومتين، خاصّة في هذه الظروف الاقتصاديّة والاجتماعيّة والصحيّة العصيبة وغير المسبوقة التي تمرّ بها البلاد".

 

من جهته، نشر ائتلاف الكرامة، على صفحته الرسمية في "فيسبوك"، بيانا وجهه رسميا، مساء الجمعة، إلى رئيس الجمهورية قيس سعيّد ليبلغه اعتراضه على طريقة "المشاورات" عن بعد بواسطة الرسائل.


واعتبر ائتلاف الكرامة أن تجربة "المشاورات عن بعد"، أثبتت أن الرئيس لا يأخذها بعين الاعتبار في اختياره.

 

وأورد الائتلاف أنه يعتبر أن هذه التجربة، التي سبق أن اعتمدها لاختيار الفخفاخ، "قد أثبتت أنه لا يأخذ المشاورات بعين الاعتبار في اختياره".

 

اقرأ أيضا: سعيّد يواجه مهمة صعبة لاختيار رئيس جديد لحكومة تونس

وعبر في ذات السياق، عن استعداده للمشاركة في مشاورات حقيقية ومباشرة تجمع على طاولة واحدة من أهم الكتل البرلمانية الراغبة في المشاركة في الحكومة المقبلة.

 

من جانبه، قال رئيس الكتلة الديمقراطية في البرلمان والقيادي في حزب التيار الديمقراطي هشام العجبوني، إن المجلس الوطني لحزب التيار سينعقد الأحد، وسينظر في مسألة ترشيحات الحزب لرئاسة الحكومة.

 

وأضاف: "وصلتنا كباقي الأحزاب مراسلة رئيس الجمهورية لمده بترشيحاتنا، وسنتعامل معها بكل إيجابية". 


وأوضح العجبوني، خلال تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم"، السبت، أنه "سيقع التنسيق مع حليفنا -حركة الشعب- في الكتلة الديمقراطية، وأيضا مع بعض الكتل الأخرى. نحاول إيجاد اتفاق على شخصية حسب معايير موضوعية، والأمر سيعود في نهاية الأمر لرئيس الجمهورية".  


وهاجم العجبوني النهضة، وقال: "في التيار الديمقراطي، وصلنا إلى خلاصة أنه لا يمكن الحكم مع حركة النهضة في الوضع الحالي. أقصد النهضة الحالية بتوجهاتها وسياساتها الحالية".


وأكد القيادي في حزب التيار، أن "كل التمشي لاختيار هذه الشخصية سيتم تحديده غدا في المجلس الوطني للتيار الديمقراطي". 


أما عن الأحزاب التي من الممكن أن تشكل الحزام السياسي حول رئيس الحكومة المكلّف، فأوضح العجبوني أن "لا فيتو على أي حزب بما في ذلك حزب قلب تونس"، الذي كان حزب التيار الديمقراطي يعارض انضمامه لحكومة الفخفاخ، رغم تعدد مطالب حركة النهضة حينها.

 

والخميس الماضي، أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد قبول استقالة إلياس الفخفاخ من رئاسة الحكومة، وبدء مشاورات لتكليف شخصية جديدة بتشكيل الحكومة.

والجمعة طلب سعيد، من الأحزاب والائتلافات والكتل البرلمانية تقديم مرشحيها لرئاسة الحكومة، خلفا للفخفاخ.
 
التعليقات (0)