سياسة دولية

ترامب: على بولتون دفع ثمن باهظ لتسريبه معلومات سرية

"يجب عليه أن يدفع ثمنا باهظا جدا لهذا، كما فعل آخرون من قبله. يجب أن لا يحدث هذا مرة أخرى!"- جيتي
"يجب عليه أن يدفع ثمنا باهظا جدا لهذا، كما فعل آخرون من قبله. يجب أن لا يحدث هذا مرة أخرى!"- جيتي

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، السبت، إن على مستشاره السابق للأمن القومي، جون بولتون، دفع ثمن باهظ، لتسريبه ما قال إنها "معلومات سرية".

 

جاء ذلك في تغريدة عبر تويتر بالتزامن مع ترقب الإعلام الأمريكي والعالمي لصدور كتاب بولتون حول مسيرته في البيت الأبيض بين عامي 2018 و2019، الذي نشرت تقارير صحفية مقتطفات منه بالفعل خلال الأيام الماضية، وأثارت جدلا واسعا.

 

وقال ترامب ساخرا، عبر تويتر: "واو، وأخيرا أتفق مع المستشار السياسي الفاشل ستيف شميدت، الذي وصف المجنون جون بولتون بأنه رجل حقير فشل في أداء واجبه في حماية أمريكا. وقال أيضا إن بولتون يجب عدم السماح له بالخدمة في الحكومة مرة أخرى. إن هذا الكلام صحيح".

وأضاف: "من الواضح أن جون بولتون الذي قام الجميع بشطبه من حساباتهم إلى حين قررت عودته وأعطيته فرصة جديدة، خرق القانون بنشره معلومات سرية وبكميات هائلة. يجب عليه أن يدفع ثمنا باهظا جدا لهذا، كما فعل آخرون من قبله. يجب أن لا يحدث هذا مرة أخرى!".

 

اقرأ أيضا: بولتون: ترامب حرّض الصين على إنشاء معسكرات قمع المسلمين

 

 

وفي وقت سابق السبت، رفض القاضي الفدرالي، رويس لامبرث، طلبا تقدمت به وزارة العدل بمنع إصدار كتاب بولتون، المزمع نشره الثلاثاء، لكنه اعترف بتعريضه الأمن القومي الأمريكي للخطر، وقد "يتحمل مسؤولية إدارية وربما جنائية" إزاء ذلك.

 

وسلطت "عربي21" الضوء، في تقارير سابقة، على مقتطفات من الكتاب، كان من أبرزها إشارة بولتون إلى تجاهل ترامب لانتهاكات الصين ضد الأويغور المسلمين، ومنحها ضوءا أخضر للمضي في إنشاء معسكرات اعتقالهم الجماعية، مقابل ترقبه دعما من بكين، بشكل أو بآخر، يعزز فرصه بالفوز لفترة ثانية بانتخابات تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

 

كما كشف المستشار السابق عن جهل الرئيس الأمريكي بوجود دولة فنلندا، وأنه كان يظن أنها جزء من روسيا، وعدم معرفته بأن بريطانيا دولة نووية، فضلا عن كونه محل سخرية أفراد فريقه من وراء ظهره.

التعليقات (0)