سياسة تركية

تركيا تتقدم بطلبات تراخيص التنقيب عن النفط بليبيا

 السفن التركية تواصل أنشطتها في التنقيب عن الطاقة داخل الجرف القاري للبلاد- الأناضول
السفن التركية تواصل أنشطتها في التنقيب عن الطاقة داخل الجرف القاري للبلاد- الأناضول

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، أن بلاده تقدمت بطلبات للحصول على تراخيص التنقيب عن النفط وإنتاجه في ليبيا، في إطار الاتفاقية الموقعة بين البلدين.

وأوضح دونماز في مقابلة تلفزيونية الاثنين، أنهم حددوا 7 مناطق للحصول على تراخيص التنقيب عن النفط فيها، مشيرا إلى أن عملية التعليق والإعلان ستستمر لمدة 3 أشهر.

وأضاف أنه خلال فترة 3-4 أشهر سيتم البدء بأنشطة التنقيب، بعد تحليل البيانات من قبل مؤسسة البترول التركية.

وأشار إلى أن سفينة التنقيب التركية "ياووز" أنهت ست عمليات حفر في شرق البحر الأبيض المتوسط حتى الآن، وأن العملية السابعة جارية في موقع "سلجوقلو-1".

 

اقرأ أيضا: أنقرة تنشر خريطة لحقول التنقيب الجديدة شرقي المتوسط (صور)

وذكر الوزير أن زعيما البلدين (الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية فائز السراج) عبرا عن رغبتهما في زيادة التعاون الثنائي في مجال التنقيب عن الغاز والنفط.

وأضاف أن مؤسسة البترول التركية أصبحت لاعبا قويا في استكشاف النفط وإنتاجه في المنطقة، لافتا إلى وجود مفاوضات مستمرة للعمل مع الجزائر بدأت قبل وباء فيروس كورونا.

يشار إلى أن السفن التركية تواصل أنشطتها في التنقيب عن الطاقة داخل الجرف القاري للبلاد، شرقي البحر المتوسط، وسط اعتراض من قبل قبرص الرومية واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر وإسرائيل.

التعليقات (0)

خبر عاجل