سياسة تركية

تركيا: حققنا التوازن في ليبيا ومنعنا حدوث مأساة في إدلب

أوغلو قال إن الحل السياسي هو الأفضل والوحيد في ليبيا- الأناضول
أوغلو قال إن الحل السياسي هو الأفضل والوحيد في ليبيا- الأناضول

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن بلاده حققت التوازن في ليبيا من خلال دعمها للحكومة المعترف بها دوليا، مشددا في سياق آخر على أن اتفاق أنقرة وموسكو الأخير بشأن إدلب السورية، منع حدوث مأساة.


وأضاف: "نعتقد أن الحل الأفضل والوحيد هو الحل السياسي. عسكريا لا يمكن التوصل إلى تسوية. لو لم نحقق التوازن لكانت الحرب قد دخلت طرابلس ويمكنها أن تستمر 10 سنوات أخرى على الأقل".


وبخصوص الوضع في إدلب السورية منذ الاتفاق المبرم في 5 مارس/ آذار الماضي، بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، قال أوغلو في مقابلة مع قناة "أكيت" المحلية الثلاثاء: "كانت هناك تطورات أزعجتنا في إدلب، لكننا وجهنا الرسالة اللازمة للنظام السوري ومؤيديه".


وأكد أن بلاده منعت وقوع مأساة إنسانية كبيرة في المنطقة، وأن الهدوء يخيم على التطورات في الميدان مقارنة بالماضي.

 

اقرأ أيضا: تركيا ترد بلهجة شديدة على الإمارات و4 دول انتقدتها

ولفت إلى استمرار الدوريات المشتركة للقوات التركية والروسية على الطريقين الدوليين "إم 4" و"إم 5" في محافظة إدلب، شمال غربي سوريا، وفقاً للاتفاق المبرم في 5 مارس.


وتابع: "أكثر من 100 ألف نازح عادوا إلى ديارهم (في منطقة خفض التصعيد)".

 

ولفت إلى أن سوريا ليست عبارة عن إدلب فقط، وتابع: "إدلب مهمة جدا لكن من الضروري تنفيذ وقف إطلاق نار دائم، وبدء عملية سياسية".


وقال: "هناك مشاكل لأن النظام لا يؤمن بالحل السياسي ويعتقد أنه سيحقق السيطرة بالكامل عبر الحل العسكري. لا يوجد حل بهذه الطريقة، الوضع الميداني جيد للغاية مقارنة بالماضي رغم وجود هشاشة".

النقاش (0)