حقوق وحريات

فنان مجهول يرسم "فلويد" على جدار الفصل بالضفة (شاهد)

ظهرت العديد من الرسومات مؤخرا في الأراضي الفلسطينية تعبيرا عن التضامن مع الرجل الذي فقد حياته جراء العنف العنصري- تويتر
ظهرت العديد من الرسومات مؤخرا في الأراضي الفلسطينية تعبيرا عن التضامن مع الرجل الذي فقد حياته جراء العنف العنصري- تويتر

تداول نشطاء ووسائل إعلام صورا لجدارية للأمريكي الأسود "جورج فلويد"، رسمها مجهول على جدار الفصل العنصري بالضفة الغربية المحتلة.

 

وظهرت الرسمة على الجدار الإسرائيلي بمدينة بيت لحم جنوب الضفة، وكتب إلى جانبها "تكساس هيوستن"، باللغة الإنجليزية، وهي المدينة التي ولد فيها "فلويد".

 

وظهرت العديد من الرسومات مؤخرا في الأراضي الفلسطينية، تعبيرا عن التضامن مع الرجل الذي فقد حياته جراء العنف العنصري، وحاكت بعضها يوميات المعاناة الفلسطينية جراء الاحتلال.


وأسفر مقتل فلويد في 25 أيار/مايو الماضي، جراء ضغط شرطي أبيض على عنقه لعدة دقائق، عن ردود فعل غاضبة محليا ودوليا.

 

 

 

اقرأ أيضا: مظاهرات بالداخل المحتل ضد جرائم إسرائيل بحق الفلسطينيين


ومنذ مقتله، خرج عشرات الآلاف في مختلف دول العالم، وفي المدن الأمريكية في تظاهرات كبرى متحدين حظر التجول الذي فُرض في أكثر من ولاية.

 

وتحول جدار الفصل العنصري منذ البدء بإنشائه قبل عقدين إلى صحيفة احتجاجية، عبر العديد من الفنانين برسومات عليه عن معاناة الشعب الفلسطيني من الاحتلال والعنصرية والتجاهل.


وتقدر مساحة الأراضي الفلسطينية المعزولة والمحاصرة خلف الجدار بنحو 680 كيلومترا مربعا، أي أنه يلتهم نحو 12 بالمئة من مساحة أراضي الضفة الغربية.

وعام 2004، اتخذت محكمة العدل الدولية، التابعة للأمم المتحدة، قرارا استشاريا يقضي بإدانة وتجريم الجدار، واعتبر قرار المحكمة، الاستيطان الإسرائيلي بأشكاله كافة، غير شرعي، ومنافيا للقانون والشرعية الدولية.

التعليقات (0)