صحافة دولية

هيئة سعودية تبحث عن تسوية مع قطر لإنقاذ صفقة نيوكاسل

هل تتم الصفقة قريبا؟ - جيتي
هل تتم الصفقة قريبا؟ - جيتي

نشرت صحيفة "ميل أون صاندي" تقريرا أعدته هيلين كاهيل، قالت فيه إن السعودية تحاول التوصل إلى تسوية مع قطر في محاولة لإنقاذ عرض تقدمت به للاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد البريطاني، وذلك بعد اعتراض مجموعة "بي إن" الرياضية القطرية على البيع بسبب القرصنة التي طالتها في ما يخص الدوري الإنجليزي الممتاز (بريميير ليغ) وفعاليات رياضية أخرى.

وبحسب ما ترجمته "عربي21" فإنها تأمل هيئة الاستثمار العام السعودية التي تقدمت بعرض الاستحواذ أن تؤدي هذه الجهود لتمهيد الطريق أمام عملية الشراء التي ينظر فيها الدوري الممتاز منذ عدة أسابيع.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مقربة من المفاوضات أن هيئة الاستثمار العام تعهدت بالعمل على فتح المفاوضات بين البلدين بعد اعتراض الشركة القطرية على عملية الاستحواذ التي تبيغ 300 مليون جنيه إسترليني.

وكانت قنوات تعمل من السعودية "بي كيو آوت" قرصنت حقوق "بي إن" القطرية في عرض الفعاليات الرياضية ووزعتها في المملكة التي منعت بث القنوات القطرية بعد فرض الرياض وحلفائها الحصار على قطر في حزيران/ يونيو 2017.

واحتجت "بي إن" أمام البريميير ليغ عندما بدأ المسؤولون بالنظر في قبول أو رفض عملية الاستحواذ التي تقدمت بها مجموعة من الشركات التي تشمل هيئة الاستثمار العام السعودية والبريطانية أماندا ستيفلي، ورجلي الأعمال المعروفين بمجال العقارات الأخوين روبن.

 

اقرأ أيضا: الدوري الإنكليزي يدرس مطالب معارضي شراء السعودية لنيوكاسل

وتنفي هذه المجموعة أن تكون لها علاقة بالقرصنة، وتؤكد أنها حاولت الضغط على الحكومة للبحث عن حل. فيما قالت مصادر مقربة من قطر إن المسؤولين السعوديين لم يتصلوا بهم بعد. وتقف العلاقات المتوترة بين البلدين عقبة أمام أي اتفاقية.

وتأمل المجموعة المتقدمة في أن تفتح جهود التسوية الطريق أمام الاستحواذ على النادي، حيث أجاب كل طرف على أسئلة البريميير ليغ في فحص الملاك والمدراء الذي يجريه قبل الموافقة على أي عملية استحواذ لناد من نوادي الدوري الممتاز.

في وقت سابق، طلب الدوري الممتاز من الولايات المتحدة عدم شطب اسم السعودية من قائمة الدول المتهمة بالقرصنة وذلك قبل بدء عملية الفحص في الاستحواذ على النادي.

وزودت منظمة التجارة العالمية الدوري الممتاز بملف كشف عن دور السعوديين في بث البرامج الرياضية المسروقة عبر "بي كيو آوت"، وحصل على ملف من 123 صفحة توثق الانتهاكات ومن المتوقع أن ينشر في 16 حزيران/ يونيو الجاري.

وعبر ريتشارد ماسترز، مدير الدوري الممتاز عن "تعاطفه الكبير" مع خطيبة الصحافي القتيل جمال خاشقجي. ودعت خديجة جنكيز إلى وقف عملية الاستحواذ وكتب محاميها مرتين إلى ماسترز داعيا إياه إلى رفض طلب الاستحواذ.

التعليقات (0)

خبر عاجل