سياسة دولية

استمرار انتشار كورونا عالميا.. وإيران تفتح الأضرحة والمتاحف

بدأت العديد من الدول بتخفيف إجراءات الإغلاق - CC0
بدأت العديد من الدول بتخفيف إجراءات الإغلاق - CC0

بلغت الإصابات بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 حول العالم نحو خمسة ملايين و373 ألفا، بينما توفي أكثر من 343 ألف شخص، وتعافى أكثر من مليونين و225 ألفا، منذ ظهوره بالصين في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

 


 

وتستعد إيران السبت لإعادة فتح الأعمال والأماكن الدينية والثقافية، وذلك مع تخفيف القيود المفروضة لاحتواء جائحة فيروس كورونا.

وقال الرئيس حسن روحاني للتلفزيون الرسمي إن المتاحف والأماكن التاريخية ستعيد فتح أبوابها غدا الأحد بالتزامن مع الاحتفال بعيد الفطر.

وسيعاد فتح الأضرحة، التي كان بعضها بؤرا للجائحة في إيران، يوم الاثنين.

وكان روحاني قد قال الأسبوع الماضي إن الأضرحة ستفتح أبوابها لمدة ثلاث ساعات في الصباح وثلاث ساعات بعد الظهر، وستظل بعض الأماكن في الأضرحة مغلقة مثل الممرات الضيقة.

وسيعود جميع العاملين في الدولة إلى أعمالهم يوم السبت المقبل.

وقال روحاني "يمكننا القول إننا تجاوزنا المراحل الثلاث في ما يتعلق بفيروس كورونا".

وتقول بيانات وزارة الصحة إن أكثر من 7000 توفوا حتى الآن في إيران في الجائحة، وزاد عدد المصابين على 130 ألف حالة.

وأعلنت لجنة الصحة الوطنية بالصين عدم تسجيل أي حالة إصابة جديدة مؤكدة بمرض كوفيد-19 في البلاد الجمعة لتصبح أول مرة لا يتم فيها تسجيل زيادة يومية في عدد حالات الإصابة.

وقالت اللجنة السبت إن ذلك مقابل أربع حالات جديدة تم تسجيلها الخميس. ولكنها قالت إنه تم تسجيل حالتين جديدتين مشتبه بهما، إحداهما واردة من الخارج في شنغهاي والأخرى منقولة محليا في إقليم جيلين بشمال شرق الصين.

وفي إندونيسيا، قال أحمد يوريانتو المسؤول بوزارة الصحة إن البلاد سجلت اليوم السبت 949 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ما يرفع إجمالي الحالات في البلاد إلى 21745.

وأعلن يوريانتو عن 25 حالة وفاة جديدة بمرض كوفيد-19 الذي يسببه الفيروس، ليرتفع بذلك إجمالي الوفيات إلى 1351، في حين تماثل 5249 مريضا للشفاء.

أما ماليزيا، فقالت السبت إنها رصدت 48 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للإصابات إلى 7185 حالة.

وقالت وزارة الصحة أيضا إنه لم يتم تسجيل حالات وفاة جديدة ليبقى عدد حالات الوفاة عند 115 حالة.

 

وأعلنت السلطات الروسية، السبت، تسجيل 9 آلاف و434 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال يوم، لترتفع حصيلة الإصابات إلى 335 ألفا و882.


ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن السلطات الصحية أن حصيلة الوفيات ارتفعت أيضا إلى 3 آلاف و388، بعد تسجيل 139 حالة وفاة في يوم واحد.


وبحسب القناة، فإن عدد الإصابات بكورونا خلال آخر 24 ساعة يتجاوز الرقم السابق، مع رصد تراجع في حصيلة الوفيات اليومية بعد قفزة قياسية الجمعة.

 

وأعلنت الحكومة اليابانية، السبت، اعتزامها تقديم دعم بقيمة 7.2 مليار ين (نحو 66,9 مليون دولار) لـ9 مشاريع وطنية تسعى لإنتاج لقاح ضد فيروس كوورنا.

 

وذكر تلفزيون "NHK" المحلي أن الوكالة اليابانية للبحث والتطوير الطبي (AMED) اختارت مشاريع اللقاح التي ستدعمها حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي.


ومن المقرر في هذا الصدد أن تقدم الحكومة اليابانية دعمًا بقيمة 7.2 مليار ين لمشاريع تقوم بها 4 شركات، و4 جامعات، ومعهد للبحوث بهدف إنتاج لقاح.

 

اضافة اعلان كورونا

 

أمريكا

 

سجلت الولايات المتحدة 1260 وفاة إضافية بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، في حصيلة يومية تعتبر ثابتة مقارنة باليوم السابق، فيما سجلت 607 وفيات أخرى حتى الساعة 19:15 بتوقيت غرينيتش، مساء السبت.

ودعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة حكام الولايات الأميركية الى السماح بإعادة فتح أماكن العبادة "فورا" رغم فيروس كورونا المستجد.


وقال ترامب في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض: "اليوم، اعتبر أن أماكن العبادة مثل الكنائس والكنس والمساجد هي أماكن اساسية تقدم خدمات لا غنى عنها"، مضيفا "أحض الحكام على السماح بإعادة فتح كنائسنا وأماكن العبادة لدينا".

وتابع: "إن لم يمتثلوا، سأتخطى الحكام"، من دون أن يوضح كيفية قيامه بذلك، علما أن قرار إعادة فتح أماكن العبادة يتوقّف على سلطات كل ولاية.

وكان ترامب أعلن الخميس أنه أمر بتنكيس الأعلام فوق المباني الفيدرالية في الولايات المتحدة لثلاثة أيام تكريما لذكرى ضحايا فيروس كورونا المستجد.

 

بريطانيا

 

قالت الحكومة البريطانية إن عدد الوفيات بسبب الإصابة المؤكدة بمرض كوفيد-19 في المملكة المتحدة ارتفع بعد تسجيل 282 وفاة جديدة، ليبلغ إجمالي الوفيات 36675.


وقال وزير النقل البريطاني جرانت شابس للصحفيين في إفادة في مقر رئاسة الوزراء في داونينج ستريت "بما يدعو للأسى، توفي حتى الآن 36675 شخصا".

 

وتنشر الحكومة حصيلة الوفيات استنادا على الحالات المؤكد إصابتها بكوفيد-19 أما الأعداد المرتبطة بحالات الاشتباه أيضا فتشير إلى حصيلة أعلى.

 

اقرأ أيضا: هذه حصيلة كورونا عربيا خلال 24 ساعة.. وأول وفاة بغزة

تركيا

 

أعلنت تركيا، السبت، ارتفاع إجمالي المتعافين من فيروس كورونا إلى 117 ألفا و602، إثر تماثل ألف و491 مريضا للشفاء.

وأفادت وزارة الصحة، في بيان، بأن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 155 ألفا و686، إثر تشخيص ألف و186 حالة.

وأشارت إلى أن حصيلة الوفيات ارتفعت إلى 4 آلاف و308، إثر تسجيل 32 حالة.


وفي السياق ذاته، لفت وزير الصحة فخر الدين كوجا، عبر حسابه على تويتر، إلى "استمرار تراجع عدد مرضى الحالات الحرجة المحتاجين لدعم طبي، وأن الإصابات في المستوى المتوقع وفق عدد الاختبارات".

 

وأشارت البيانات إلى إلى إجراء 40 ألفا و178 اختبارا لكورونا، ليرتفع الإجمالي إلى مليون و807 آلاف و673.


وبلغ عدد المرضى في وحدات العناية المركزة 775، والموصولون بأجهزة التنفس الاصطناعي 388.

 

وأكد كوجا على ضرورة الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات.

 

توقعات سلبية بروسيا

 

أعلنت السلطات الروسية الجمعة أنها تتوقع "ارتفاعا كبيرا" في عدد الوفيات جراء كوفيد-19 خلال أيار/مايو، فيما تعد روسيا ثاني أكثر الدول تأثراً بالوباء لناحية عدد الإصابات.

وقالت نائبة رئيس الوزراء تاتيانا غوليكوفا خلال اجتماع حكومي عبر الفيديو مع الرئيس فلاديمير بوتين ومسؤولي الرعاية الصحية إن "تحليلنا ومسار تطور الوباء في روسيا (...) يشيران إلى أنه سيتم تسجيل ارتفاع كبير في مؤشرات الوفيات في أيار/مايو" على الرغم من جهود الأطباء "لإنقاذ أكبر عدد ممكن من المرضى"، من دون الإشارة إلى الفيروس كسبب للوفيات.

وأضافت أن "المرض والحالات المزمنة لا تنتهي دائما بشكل إيجابي".

وسجلت روسيا الجمعة 150 وفاة بكوفيد-19، وهو أعلى معدل وفيات ناجمة عن الوباء على الأراضي الروسية حتى تاريخه، وسط اتهامات للمسؤولين بعدم الإعلان عن المعدلات الحقيقية للوفيات لتخفيف وقع الأزمة.

وقال رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين إنه يتوقع ارتفاع معدل الوفيات خلال شهر أيار/مايو.

وتابع سوبيانين: "سيكون عدد الوفيات جراء فيروس كورونا في أيار/مايو أعلى من المعدل المسجل في نيسان/أبريل لأن ذروة الفيروس سُجّلت في أوائل أيار/مايو".

والجمعة أفاد مسؤولو الأجهزة الصحية في روسيا بأن الحصيلة الإجمالية لوفيات كوفيد-19 على الأراضي الروسية ارتفعت إلى 3249 حالة والإصابات إلى 326 ألفا و448، لتصبح روسيا ثاني أكثر الدول تسجيلا للإصابات بعد الولايات المتحدة.

التعليقات (0)