اقتصاد دولي

تباطؤ انتشار كورونا يضعف الدولار.. وصعود طفيف للذهب

فقدت العملة الأمريكية معظم مكاسبها مقابل العملات المناظرة- جيتي
فقدت العملة الأمريكية معظم مكاسبها مقابل العملات المناظرة- جيتي

شجع تباطؤ انتشار فيروس كورونا وتحركات إعادة فتح اقتصادات العالم، المستثمرين على الإقبال على الأصول الأعلى مخاطرة، وأدى إلى تراجع الدولار.


ويقتفي الدولار أثر الإقبال على المخاطرة على نحو وثيق طوال أزمة تفشي كورونا وتراجع قليلا مقابل بقية العملات الرئيسية اليوم الأربعاء حيث انخفض على نحو طفيف مقابل اليورو والجنيه الإسترليني فيما صعد الين الياباني 0.3 بالمئة لأعلى مستوى في ستة أسابيع ليسجل 106.55 ين مقابل الدولار.

وفقدت العملة الأمريكية معظم مكاسبها مقابل العملات المناظرة.

وزاد الدولار الأسترالي نحو 0.6 بالمئة إلى أعلى مستوى في سبعة أسابيع ليسجل 0.6533 دولار أمريكي في سادس يوم للمكاسب على التوالي، ما يجعله بصدد تحقيق أفضل أداء شهري في أربعة أعوام.

وزاد الدولار النيوزيلندي بنفس الهامش إلى أعلى مستوى في أسبوعين ليجري تداوله مقابل 0.6119 دولار أمريكي.

وساد الفتور أسواق العملة مع بدء عطلة عامة في اليابان والحذر قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) والبنك المركزي الأوروبي يوم الخميس.


اقرأ أيضا: النفط الأمريكي يرتد للمنطقة الخضراء بعد موجة خسائر قاسية

 

ويترقب المستثمرون مؤشرات بشأن مسار سياسة المركزي الأمريكي المستقبلية بعد استجابته للضرر الاقتصادي الناجم عن جائحة كوفيد-19 بخفض أسعار الفائدة وشراء سندات وحماية أسواق الائتمان.

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات، على نحو طفيف إلى 99.685.

واستقر الإسترليني على نحو طفيف عند 1.2469 دولار فيما جرى تداول اليورو مقابل 1.0846 دولار.

 

وفي أسواق المعادن النفيسة، صعدت أسعار الذهب، الأربعاء، وبحلول الساعة 0539 بتوقيت غرينتش، زاد الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1711.31 دولار للأوقية (الأونصة) بعد تراجعه لثلاث جلسات متتالية.


وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3 بالمئة إلى 1727.50 دولار للأوقية.

وخفض المركزي الأمريكي أسعار الفائدة واستأنف شراء سندات ودعم أسواق الائتمان. وقد يبدأ بيانه اليوم الأربعاء توضيح المدة التي يعتزم خلالها الإبقاء على سعر الفائدة بالقرب من الصفر.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، فقد ارتفع البلاديوم ثلاثة بالمئة إلى 1974.33 دولار للأوقية. وصعد البلاتين 0.4 بالمئة إلى 775.18 دولار للأوقية. وزادت الفضة 0.1 بالمئة إلى 15.20 دولار للأوقية.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل