سياسة دولية

150 ألف وفاة بكورونا حول العالم.. ثلثاها في أوروبا

بدأت بعض الدول بتخفيف إجراءات الإغلاق في أوروبا - CC0
بدأت بعض الدول بتخفيف إجراءات الإغلاق في أوروبا - CC0

تخطت حصيلة وباء كوفيد-19 عتبة الـ150 ألف وفاة في العالم حوالي ثلثيها في أوروبا، وسط شكوك متزايدة حول الوضع في الصين رغم رفع بكين أرقامها بعد مراجعتها.


وبلغ مجموع الوفيات جراء فيروس كورونا المستجد 150 ألفا و142، وفق حصيلة لغاية مساء الجمعة استنادا إلى أرقام رسمية، فيما تم تشخيص أكثر من مليونين و207 آلاف و730 إصابة في 193 بلدا.


ويخضع حوالى 60% من سكان العالم للحجر المنزلي مع إلزام أو دعوة 4.5 مليار نسمة إلى لزوم منازلهم سعيا لاحتواء انتشار الوباء، وفق آخر بيانات لوكالة فرانس برس.

 

إسبانيا 

 

وقالت وزارة الصحة الإسبانية إن عدد وفيات فيروس كورونا في البلاد ارتفع بواقع 565 حالة السبت بعد أن سجل زيادة قدرها 585 الجمعة، وهو ما يصل بإجمالي عدد حالات الوفاة في أحد أكثر بلدان العالم تضررا من الوباء إلى 20043.


وأضافت أن العدد الإجمالي لإصابات كورونا ارتفع إلى 191726 اليوم من 188068 أمس.

 

إيطاليا

 

وأعلن مسؤولو الصحة في ايطاليا الجمعة تحقيق انتصار في مواجهة فيروس كورونا المستجد في المناطق الفقيرة بجنوب البلاد الذي كان أقل استعدادا وتجهيزا لمكافحة الوباء مقارنة بمناطق الشمال الغنية.

وكان رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي حذّر قبل ستة أسابيع من أن قدرة ايطاليا على مواجهة انتشار كوفيد-19 تعتمد بشكل كبير على حصر الوباء في بؤرة تفشيه في ميلانو في شمال البلاد. 

وتعتزم إيطاليا استخدام تطبيق للهواتف الذكية طورته شركة بيندنج سبونز التكنولوجية لتتبع الأشخاص الذين تثبتت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد في إطار مساعيها لرفع إجراءات العزل العام المفروضة على مستوى البلاد.


وكانت إيطاليا بؤرة التفشي الأصلية للفيروس في أوروبا وبها ثاني أعلى معدل وفيات بسبب المرض في العالم بعد الولايات المتحدة.


ورغم أن الحكومة مددت الأسبوع الماضي إجراءات العزل العام حتى الثالث من أيار/ مايو، فإنها تبحث سبل تخفيف القيود المشددة التي فرضتها قبل أكثر من شهر للحد من انتشار الفيروس.


ألمانيا 


وأظهرت بيانات لمعهد روبرت كوخ للأمراض المعدية اليوم السبت ارتفاع حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا 3609 حالات إلى 137439 حالة في ما يمثل رابع يوم على التوالي من الزيادة في حالات الإصابة الجديدة.


وأظهرت البيانات ارتفاع عدد حالات الوفاة 242 حالة إلى 4110 حالات.

 

سويسرا

 

وأعلنت وكالة الصحة العامة السويسرية السبت أن عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا في البلاد بلغت 1111 وفاة مقارنة مع 1059 شخصا أمس.


وقالت إن عدد المصابين بالمرض ارتفع إلى 27404 حالات مقارنة مع 27078 إصابة.

الولايات المتحدة 

 

تخطت الولايات المتحدة الجمعة عتبة الـ 700 ألف إصابة مسجلة بفيروس كورونا المستجد حسب تعداد لجامعة جونز هوبكنز.


والولايات المتحدة التي اصبحت منذ نهاية آذار/ مارس البلد الأكثر تأثرا بالفيروس في العالم باتت تسجل الآن 700,282 اصابة بكوفيد-19 و36,773 وفاة وفق الجامعة. 

 

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه يتوقع أن يصل عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، إلى رقم يتراوح بين 60 ألفا و65 ألف حالة.


جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الرئيس الأمريكي، مساء الجمعة، خلال مؤتمر صحفي لخلية أزمة مواجهة جائحة فيروس كورونا، الذي يعقده بشكل يومي في البيت الأبيض في العاصمة واشنطن.

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفيروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

 

وأكد  ترامب، أن تكثيف إجراء اختبارات فيروس كورونا سيساهم في إعادة فتح البلاد، مشيرًا إلى أنه متأكد من أن بعض الولايات ستنجح في إعادة فتح اقتصادها خلال الأسابيع المقبلة. 

 

سنغافورة 

 

وأكدت وزارة الصحة في سنغافورة 942 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد السبت لتسجل رقما قياسيا جديدا للزيادة اليومية في عدد المصابين وليصل العدد الإجمالي لحالات الإصابة بمرض كوفيد-19 الذي يسببه الفيروس إلى 5992.


وقالت وزارة الصحة في بيان اليوم إن غالبية الحالات الجديدة لحاملي "تصاريح العمل" الذين يعيشون في مساكن العمال الأجانب.


تشيلي 


وأعلن رئيس تشيلي سيباستيان بينييرا الجمعة أنّ حكومته تُخطّط لإعادة فتح تدريجي للأنشطة الاقتصاديّة المتوقّفة منذ 45 يومًا على خلفيّة انتشار فيروس كورونا المستجدّ.


وقال: "نحن نستعدّ لإعادة فتح تدريجي، وبكثير من الحذر"، موضحًا أنّ ذلك سيتمّ عبر اتّخاذ "إجراءات صحّية أكثر صرامة".


وبحسب آخر الأرقام الرسميّة، فإن هناك 9252 إصابة بكوفيد-19 في البلاد، بينها 16 وفاة. وسجّلت تشيلي أوّل إصابة في 3 آذار/مارس.


وأضاف الرئيس: "سيتعيّن علينا أن نعتاد على واقع أنّ الحياة الطبيعيّة التي عرفناها قبل فيروس كورونا المستجدّ لن تعود قبل انقضاء فترة طويلة. ويجب أن نعتاد على الوضع الجديد".

التعليقات (1)
مصري
السبت، 18-04-2020 08:22 ص
اللهم عليك بأعدائك اعداء الدين اللهم احصهم عددا و اقتلهم بددا و لا تبق منهم احدا يا ذا الجلال و الإكرام .