أخبار ثقافية

لماذا غاب أدباء مصر عن منصات "البوكر" العربية 11 عاما؟

أدباء قالوا إن هذا الغياب مُتعمد وأكد آخرون تراجع الإبداع في الأدب المصري- موقع البوكر الرسمي
أدباء قالوا إن هذا الغياب مُتعمد وأكد آخرون تراجع الإبداع في الأدب المصري- موقع البوكر الرسمي

جاء فوز الروائي الجزائري، عبد الوهاب عيساوي، بالجائزة العالمية للرواية العربية، التي ترعاها مؤسسة جائزة "بوكر" البريطانية، ضمن سباق شارك فيه العديد من الروائيين العرب، ليثير التساؤل حول غياب أدباء مصر عن الجائزة الأرفع عربيا لسنوات طويلة.

الجائزة، التي تُدار بالشراكة مع مؤسسة جائزة "بوكر" في لندن، وبدعم هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة بالإمارات، وانطلقت عام 2008، غاب عن التتويج بها أدباء مصر لنحو 11 عاما رغم أنهم أول من تُوج بها، والأكثر حصولا عليها بعد السعوديين، ورغم أن مصر هي البلد العربي الأكثر ظهورا في القوائم "الطويلة" و"القصيرة" للجائزة.

ومع انطلاق "البوكر" فاز بأول جائزتين منها على التوالي المصريان بهاء طاهر عن رواية "واحة الغروب"، ويوسف زيدان عن رواية "عزازيل"، ومنذ ذلك الحين لم يفز أي مصري بالجائزة.

وفي الدورات التالية، حصلت 12 رواية عربية على "البوكر"، هي: "ترمي بشرر" للسعودي عبده خال عام 2010، و"القوس والفراشة" للمغربي محمد الأشعري، و"طوق الحمام" للسعودية رجاء عالم عام 2011، و"دروز بلغراد: حكاية حنا يعقوب" للبناني ربيع جابر عام 2012، و"ساق البامبو" للكويتي سعود السنعوسي عام 2013.

و"فرنكشتاين في بغداد" للعراقي أحمد سعداوي عام 2014، و"الطلياني" للتونسي شكرى المبخوت عام 2015، و"مصائر (كونشرتو الهولوكوست والنكبة)" للفلسطيني ربعي المدهون عام 2016، و"موت صغير" لـلسعودي محمد حسن علوان عام 2017، و"حرب الكلب الثانية" للأردني إبراهيم نصر الله عام 2018، و"بريد الليل" للبنانية هدى بركات عام 2019.

والسؤال: لماذا غاب أدباء مصر عن التتويج بـ"البوكر"، أحد عشر عاما رغم أنهم الأكثر ترشحا لقائمتيها الطويلة والقصيرة؟ وهل يكشف ذلك عن أزمة في الإبداع لدى الكتاب والأدباء المصريين؟

"عربي21"، توجهت بتلك التساؤلات لثاني مصري فائز بالبوكر عام 2009، الكاتب يوسف زيدان، وأيضا إلى رئيس اتحاد كتاب مصر الأسبق الكاتب محمد سلماوي، والروائي ناصر عراق، إلا أن ثلاثتهم اعتذروا عن الحديث، وكان لكل منهم أسبابه الخاصة.

"غياب إبداع أم تغيب مقصود"

من جانبه، قال الأديب والقصاص محمد الصباغ إنه "ليس لدينا أزمة إبداع في مصر، لكن العالم لا يصدق مبدعينا".

وأرجع أحد كتاب القصة القصيرة، السبب في تلك الحالة بحديثه لـ"عربي21"، "إما لارتباط المبدعين المصريين بالسلطة، وإما لتناقض سلوكهم مع ما يكتبون".

وفي توضيح لرؤية، أكد الصباغ أيضا أن "الترشيحات للبوكر مسألة شخصية؛ ولكن اختيار الفائز مسألة أمنية وسياسية ومحبسها في الإمارات"، في إشارة إلى أن غياب مصر تغييب متعمد وتقليل لدورها ومكانتها ومكانة كتابها وأدباءها.

واتفق مع الصباغ، الروائي والقصاص وجدي الكومي، الذي أكد بحديثه لـ"عربي21"، أن غياب المصريين عن منصات التتويج بالبوكر العربية "ليس ضعفا أدبيا على الإطلاق"، معتقدا أنه "ليس غيابا ولكنه تغييب مقصود".

 

اقرأ أيضا: في الكتابة.. ما من قوة تستطيع التصدي لسلطة السطر الأول

"الأزمة هنا"

وأضاف الأديب والكاتب المصري، أبو الحسن الجمال، إن "السرد في العالم العربي رائع جدا؛ ومتقن من متانته وموضوعاته المختارة بعناية، كما أن هناك اعتناء شديدا باللغة العربية ومفرداتها وصورها الأدبية الفائقة".

وأعلن في حديثه لـ"عربي21"، عن أسفه لفقدان تلك الحالة الإبداعية "مع الأدباء الشبان المصريين"، مشيرا إلى أن "كل من هب ودب يشارك بالكتابة وسط مجاملات النقاد الذين يحولون (الفسيخ شربات)، ويرفعون من نصوص تافهة إلى عنان السماء كما تلعب الشللية دورها بالصحافة الأدبية المصرية".

ولم يتفق الجمال مع ما يقوله البعض من أن غياب مصر عن التتويج بالبوكر هو تغييب للدور والمكانة المصرية عن عمد وليس غيابا عن ضعف، مضيفا: "بمتابعتي الأدبية للصحف والمجلات والإصدارات؛ أستطيع التأكيد على أن المحصول متواضع جدا لتفاهة الموضوعات والإغراق في الغموض والرمزية واللغة العامية البشعة".

وأشار الأديب المصري إلى أن تلك الحالة "ليست في القصة والرواية فقط، ولكنها بالشعر والأنماط الأدبية الأخرى".

وفي تفسره لأسباب أزمة الإبداع تلك لدى الكتاب والأدباء المصريين، لفت الجمال إلى آفات منها "الاستعجال في إبراز الفكرة دون تسلح الأديب من أدواته، وهي الموهبة الحقيقية، والفطرة الأدبية السليمة، والقراءة الواسعة في كل صنوف المعرفة".

ونوّه أيضا إلى ضرورة "الإلمام بتاريخ الأدب العربي في كل عصوره، مع حفظ شواهد كثيرة من هذا التراث، والاطلاع على الآداب الغربية للاستفادة من تجاربهم، وليس تقليدهم، فإذا قلدت آدابهم فهذا بعد تقليدا لا إبداعا".

"غياب جيل الستينيات"

وقال الكاتب والأديب أسامة الألفي: "بداية يجب أن نعلم أن الجوائز العربية تحكمها تربيطات كثيرة، وفوز رواية ما بجائزة لا يعني أن هذه الرواية هي الأفضل في مجالها، فربما كانت هناك روايات أفضل لكنها لم تصل إلى لجان الترشيح أو أنها وصلت لكن التربيط كانت أقوى منها".

وفي حديثه لـ"عربي21"، تابع: "علينا أن نتسلح بالشجاعة لنعترف أن دور الأديب المصري شاعرا أم روائيا وقاصا قد شهد تراجعا كبيرا، فلم يظهر بعد جيل الستينيات من يتبوأ المكانة التي بلغها أبناء هذا الجيل والجيل السابق لهم".

وأوضح الناقد الأدبي، أن "ريادة مصر الأدبية لعالمها العربي شيء وواقعها الأدبي اليوم شيء آخر؛ ولا عبرة لكثرة ترشح المصريين للجوائز فالكم لا يعني جودة الكيف".

وأشار إلى أن "الأديب المصري لن ينطلق عربيا وعالميا ما لم يحقق تكاملا مع بيئته؛ فالأدب ابن البيئة وطالما هناك انفصال بين الأديب وبيئته المحلية لن يقوم أدب متميز، ونجيب محفوظ كان ذكيا حين أدرك أن المحلية أول طريق العالمية".

وختم الأديب المصري بالقول: "لذا فإن على أدبائنا إعادة اكتشاف مجتمعهم كي يحققوا ذواتهم ويبدعوا".

التعليقات (3)
morad alamdar
الخميس، 16-04-2020 06:09 م
من دبي : أكد الدكتور محمد خالد حسن أخصائي الأعصاب و الأمراض النفسية .. أن الصيام يجعل الشخص يتحكم في أقوى غريزتين لديه و هما الجوع و الجنس .. إن الإنسان عندما يتحكم في أقوى غرائزه لمدة شهر كامل ، فإنه بالتالي يكون أقوى قدرة على التعامل مع غرائزه الأقل ضعفاً . و شدد حسن على أن شهر رمضان شهر عمل و نشاط و اجتهاد و ليس شهراً للكسل و الخمول ، مستدلاً على ذلك بأن أعظم انتصارات المسلمين في التاريخ الإسلامي كانت في شهر رمضان المبارك ، و أضاف أن البحوث العلمية الحديثة أثبتت أنه بعد صيام شهر كامل يحدث تغير لجميع خلايا الجسم أي أنه اكتسب خلايا جديدة تغير من حالته النفسية و من تحمله للمصاعب و الضغوط النفسية اليومية التي يتعرض لها كل إنسان ، و من الناحية النفسية نعتبر أن شهر رمضان فرصة أمام الشخص ليكتسب شحنة روحية و نفسية عالية تساعده في التغلب على ضغوط الحياة بقية العام . و أشار كذلك إلى أنه من الملاحظ أيضاً تحسين و استقرار حالات المرضى النفسيين خلال شهر لأن الصيام و القرب من الله يعطي الإطمئنان النفسي مصدقاً لقوله تعالى ^^ ألا بذكر الله تطمئن القلوب ^^ . لذلك ننصح الصائمين باستحضار عظمة هذا الشهر و عظمة الشعيرة التي تؤدى فيه كي ينعكس ذلك على سلوك الإنسان في التعامل مع الناس .
من المغرب الاسلامي
الخميس، 16-04-2020 02:25 م
الغرور الاعمى ......لن نجد ولو بالتلميح بالتهنئة الى الفائز بالجائزة .وكان الابداع مقصور على المصريين . متى يتخلص المصريون من هذه العقد .ويدركون ان غيرهم لايقل كفاءة ومقدرة عما يدعونه .هذا داب المصريين .
حجازى
الخميس، 16-04-2020 10:47 ص
الدكتاتورية والابداع نقيضان