طب وصحة

ارتفاع ضحايا كورونا عربيا.. والسعودية تمدد حظر التجوال

أصدر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز أمرا بتمديد فترة حظر التجوال حتى إشعار آخر- جيتي
أصدر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز أمرا بتمديد فترة حظر التجوال حتى إشعار آخر- جيتي

واصلت جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" الأحد، انتشارها في المنطقة العربية، وسط تمديد لحالات حظر التجوال حتى إشعار آخر، كما هو الحال في السعودية.


وأصدر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز السبت، أمرا بتمديد فترة حظر التجوال حتى إشعار آخر، وذلك ضمن الجهود التي تبذلها المملكة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

 

 

ونقلت الوكالة عن مصدر بوزارة الداخلية السعودية قوله: "إلحاقا لما سبق إعلانه بتاريخ 27 رجب 1441هـ الموافق 22 مارس 2020م، بشأن منع التجول للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد لمدة (21) يوما من مساء الاثنين 28 رجب 1441هـ، الموافق 23 مارس 2020م، وقيام وزارة الداخلية باتخاذ ما يلزم لتطبيق منع التجول، ونظرا للحاجة إلى استمرار منع التجول، فقد صدر أمر خادم الحرمين الشريفين، بالموافقة على تمديد العمل بمنع التجول وذلك وفق معدلات ومؤشرات انتشار فيروس كورونا الحالية وحتى إشعار آخر".


وأعلنت وزارة الصحة السعودية السبت، تسجيل 382 إصابة جديدة بالفيروس، إلى جانب 5 وفيات جديدة، وتسجيل 35 حالة تعاف، ليصبح مجموع الحالات المتعافية 720 حالة.

 

المغرب

 

أعلنت السلطات المغربية الأحد، تسجيل وفيات جديدة بفيروس كورونا، وقالت إن الإجمالي ارتفع إلى 113.

 

وفي وقت سابق، ذكرت وزارة الصحة المغربية في الموقع الخاص بكورونا، أن عدد المصابين ارتفع إلى 1527، عقب الكشف عن 79 إصابة جديدة.

 

اقرأ أيضا: داخلية مصر تتهم "الإخوان" بالتحريض لمنع دفن متوفاة بكورونا

وأشارت إلى أن عدد المتعافين من المرض ارتفع إلى 141، بعد تماثل 19 حالات جديدة للشفاء.

 

العراق

 

أعلنت وزارة الصحة العراقية الأحد، تسجيل حالتي وفاة جديدتين بفيروس "كورونا" في محافظتي كركوك (شمال) والبصرة (جنوب)، رفعت الإجمالي إلى 74.

وقال مدير عام صحة كركوك بالوكالة زياد خلف في بيان، إن "شخصا مسنا مصابا بفيروس كورونا في العقد السادس من العمر توفي صباح الأحد، في مركز التدبير الوبائي في منطقة الحي الصناعي بمدينة كركوك".

وبهذا، يرتفع عدد الوفيات بالفيروس في محافظة كركوك إلى حالتين من إجمالي 29 إصابة، تماثل 15 منها للشفاء التام.

من جانبها، قالت دائرة صحة البصرة في بيان، إنها سجلت "حالة وفاة جديدة بكورونا ترفع إجمالي الوفيات في المحافظة إلى 16 من إجمالي 189 إصابة، تماثلت 83 حالة منها للشفاء".

وفي عموم العراق، ارتفع  عدد الوفيات إلى 74 من إجمالي 1318 إصابة بالفيروس تماثل منها 601 حالة للشفاء.

ولمنع تفشي الفيروس، اتخذ العراق تدابير عديدة، منها: حظر التجول، تعطيل الدراسة، إغلاق الأماكن العامة، كالمتنزهات والمقاهي ودور السينما والمساجد، ووقف الرحلات الجوية.

 

ليبيا

 

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا مساء السبت، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد إلى 25 حالة.

 

وقال المركز التابع لحكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا، في بيان نشره بموقع "فيسبوك"، إن المختبر المرجعي بالمركز تسلم 17 عينة للكشف عن الفيروس، وكانت النتائج موجبة (مصابة) لواحدة منها.

 

والسبت أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبية، تسلمها شحنة مساعدات طبية مقدمة من تركيا لمواجهة الوباء.


وقال المكتب الإعلامي للحكومة، إن وكيل عام وزارة الصحة محمد الهيثم تسلم الشحنة من سفير تركيا لدى ليبيا، سرحت أكسن، مضيفا أن المساعدات حملت شعار "ما بعد اليأس إلا الأمل، وما بعد الظلام إلا الضياء".

 

وقالت وزارة الصحة في بيان: "استلمنا السبت، شحنة من المساعدات الصحية، تشمل مستلزمات طبية وقائية وعلاجية ومعقمات من الشعب التركي لمساعدة الشعب الليبي في مواجهة جائحة كورونا".


بدوره، أعرب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج، عن "الشكر والامتنان لجمهورية تركيا وعن عمق العلاقات الثنائية وأواصر الأخوة والصداقة بين الشعبين الشقيقين".


مصر


أعلنت وزارة الصحة المصرية، مساء السبت، تسجيل 11 وفاة جراء فيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 146، وإصابة 145 آخرين رفعت الإجمالي إلى 1939.


وأوضحت الصحة في بيان، أن "42 من المصابين بالفيروس، بينهم 5 أجانب خرجوا من مستشفى العزل، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة".


ولفتت إلى أن "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى السبت، هو 1939، من بينهم 426 تعافوا، و146 وفاة".


وفي سياق متصل، قالت نقابة أطباء مصر في بيان، السبت، إنه تم حصر "إصابة 43 طبيبا واستشهاد 3 أطباء بالفيروس، اثنان منهم بعدوى مجتمعية بعيدا عن العمل"، دون تفاصيل أكثر.

 

اقرأ أيضا: حصيلة تفصيلية لضحايا كورونا عربيا خلال آخر 24 ساعة (شاهد)


فيما قالت وزارة الصحة في بيان، إنها وجهت بـ"تشكيل لجنة مركزية يكون هدفها الأساسي الحد من انتشار العدوى بين الأطقم الطبية في كافة المستشفيات الحكومية والخاصة".


وفي 14 شباط/ فبراير الماضي، أعلنت مصر عن أول إصابة بالفيروس لأجنبي، بالتزامن مع استمرار تدابير احترازية موسعة لمواجهة الفيروس، بينها حظر جزئي للتجوال وتعليق الدراسة وضخ مساعدات مالية عاجلة للمتضررين.

 

فلسطين

 

أعلن المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم الأحد، تسجيل 19 إصابة جديدة في منطقة سلوان بالقدس المحتلة.

 

وحمّل ملحم في بيان صحفي، الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن أهالي القدس، لافتا إلى أن إجراءات الاحتلال تحول دون تمكن الحكومة الفلسطينية من رصد تطور الحالة الوبائية بين الفلسطينيين بالمدينة.

 

وأشار إلى أن الحكومة تتابع عن كثب أوضاع أهالي القدس واحتياجاتهم، عبر المؤسسات والهيئات الرسمية، وخاصة وزارة شؤون القدس والمحافظة، مؤكدا أن هناك صعوبات تقف أمامهم خلال قيامهم بواجبهم في تقديم الخدمات، جراء معيقات الاحتلال، والتي كان آخرها اعتقال وزير القدس ومحافظها.

 

الأردن


أنهى الأردن مع دخول منتصف الليلة الماضية فترة حظر التجوال الشامل في محافظات المملكة، والتي منع خلالها المواطنون من مغادرة منازلهم كليا.


وبانتهاء الحظر الذي استمر 48 ساعة، فإنه يسمح للمواطنين بمغادرة منازلهم للتزود بالمؤن بدءا من الساعة العاشرة صباحا وحتى السادسة مساء، ورصدت الأجهزة الأمنية التزاما كبيرا من المواطنين بحظر التجوال الشامل خلال اليومين الماضيين.


وسجل الأردن حتى مساء السبت 381 إصابة بكورونا، حسب البيانات الرسمية.

 

الإمارات

أعلنت وزارة الصحة الإماراتية السبت، تسجيل 4 وفيات بفيروس كورونا، ما يرفع الإجمالي بالبلاد إلى 20.

وأضافت المتحدثة باسم الوزارة فريدة الحوسني، في البيان اليومي حول مستجدات الفيروس، أن "إجمالي الإصابات ارتفع إلى 3736، بعد اكتشاف 376 حالة جديدة من مختلف الجنسيات"، مشيرة إلى أن "الحالات المتعافية من كورونا وصلت 588".


وكشفت المتحدثة أن "بلادها بدأت باستخدام العلاج بالبلازما، إلى جانب عدد من العلاجات الأخرى للفيروس، ويتم قياس فعاليته من خلال الدراسات والأبحاث".

 

 

الجزائر

 

سجلت السلطات الجزائرية السبت، أكبر حصيلة وفيات عربية نتيجة فيروس كورونا المستجد، وأعلنت عن وفاة 19 شخصا، إلى جانب إصابة 64 آخرين.

 

وقال الناطق باسم خلية الأزمة بوزارة الصحة الجزائرية جمال فورار، إنه "تم خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة تسجيل 19 وفاة، و64 إصابة جديدة بالفيروس، ما رفع الإجمالي إلى 1825 إصابة، من ضمنها 275 وفاة".


وأوضح فورار، أن "عدد المتعافين من الفيروس بلغ 460 شخصا من إجمالي المصابين، بعد تسجيل تعافي 55 مصابا منذ الجمعة".

 

 

السودان

 

سجلت السلطات السودانية السبت، إصابتين جديدتين بفيروس كورونا المستجد، لترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 19.

 

وذكرت وزارة الصحة السودانية في بيان، أن الحالة الأولى لرجل في الأربعين من عمره، والثانية لامرأة ثلاثينية.

 

وأعلنت السودان في الأيام السابقة عن حالتي وفاة جراء الفيروس، إلى جانب اثنين من المتعافين.

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفيروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

التعليقات (0)