سياسة دولية

إصابات ووفيات جديدة عالميا بكورونا.. وإيطاليا الأسوأ حالا

تعدت الوفيات في إيطاليا الألف في يوم واحد الجمعة - CC0
تعدت الوفيات في إيطاليا الألف في يوم واحد الجمعة - CC0

أودى وباء كورونا المستجد بحياة 28 ألفا و823 شخصا حول العالم، منذ ظهوره نهاية العام الماضي في الصين، وحتى الساعة 14:30 بتوقيت غرنيتش، السبت، وسط تسارع لانتشاره في الولايات المتحدة، التي باتت تصدر الترتيب العالمي من حيث عدد الإصابات، بواقع 104 آلاف و865 حالة.

وثبتت رسميا إصابة نحو 618 ألفا و43 شخصا في 183 دولة ومنطقة، منذ بداية تفشي الوباء. غير أن هذه الحصيلة للإصابات المثبتة لا تعكس سوى جزء من الحصيلة الحقيقية، نظرا إلى أن عددا كبيرا من الدول لا يجري فحوصات إلا للحالات التي تستوجب النقل إلى المستشفيات. ومن بين هذه الإصابات، سجل تعافي 135 ألفا و736 شخصا.

 

وسجلت في الولايات المتحدة 410 وفيات جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 1711 وفاة، فيما تجاوز عدد الوفيات في أوروبا حاجز الـ20 ألفا، بصدارة إيطاليا التي توفيه فيها تسعة آلاف و134 شخصا جراء الإصابة بالوباء.

 

بدورها أعلنت روسيا إغلاق حدودها بالكامل، للحد من تفشي الوباء في البلاد، وسط مخاوف من كارثة مشابهة لتلك التي تعيشها أوروبا، لا سيما مع ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة إلى 1264، والوفيات إلى أربعة.


حالات جديدة في الصين 

وقالت لجنة الصحة الوطنية في الصين اليوم السبت إنه تم تسجيل 54 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في البر الرئيسي الصيني يوم الجمعة جميعها لوافدين من الخارج. وسجلت الصين في اليوم السابق 55 حالة.

وأضافت اللجنة أن العدد الإجمالي للإصابات في البر الرئيسي الصيني بلغ حتى الآن 81394، بينما جرى تسجيل 3 حالات وفاة إضافية لتبلغ حصيلة الوفيات 3295 حالة.

 

إندونيسيا 

 

وفي إندونيسيا، قال أحمد يوريانتو المسؤول بوزارة الصحة السبت إنه جرى تسجيل 109 حالات إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، ليصل الإجمالي إلى 1155 حالة.


وأضاف أن عدد الوفيات الجديدة الناجمة عن الفيروس ارتفع بواقع 15 وفاة ليصل إجمالي الوفيات في البلاد إلى 102، في حين تعافى 59 شخصا من الفيروس.


وجرى احتساب الحصيلة على مدى الساعات الأربع والعشرين المنقضية.

 

ماليزيا 

 

وسجلت ماليزيا 159 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد السبت ليصل إجمالي حالات الإصابة إلى 2320 حالة، وهو الأعلى في جنوب شرق آسيا.


وقالت وزارة الصحة إن عدد الوفيات من الفيروس زاد حالة واحدة إلى 27 حالة.

فرنسا 

وباتت حصيلة الوفيات جراء فيروس كورونا المستجد منذ ظهوره في فرنسا تقارب الألفي وفاة، بينها حوالي 300 سجلت خلال آخر 24 ساعة، وفق الحصيلة الرسمية الصادرة مساء الجمعة.

وتشير الحصيلة البالغة 1995 وفاة إلى أن عدد الوفيات في المستشفيات ازداد بأربعة أضعاف خلال أسبوع.

 

اقرأ أيضا: إبسوس: شعوب العالم تطالب بإغلاق الحدود بسبب "كورونا" (شارك)

وقال المدير العام للصحة جيروم سالومون إن هناك 15732 مريضا يتوزعون حاليا على 623 مستشفى، بينهم 3787 مريضا في حالات خطيرة في أقسام الإنعاش، ما يعني نقل 412 شخصا إلى المستشفيات خلال يوم واحد.

إسبانيا 

وسجلت السلطات الطبية في إسبانيا 769 وفاة جديدة بفيروس كوفيد-19 خلال الـ24 ساعة الأخيرة في أعلى زيادة في الحالات تسجل في يوم واحد لترتفع الوفيات لديها إلى 4858 وفاة جراء الوباء.

إيطاليا 

وأعلنت إيطاليا الجمعة تسجيل ما يقرب من ألف وفاة خلال 24 ساعة، وهي حصيلة قياسية في البلاد والعالم، بحسب الأرقام الرسمية للدفاع المدني.

 

ألمانيا

 

وأعلن الجيش الألماني، عن اعتزامه تكليف 15 ألف جندي من أجل دعم الإدارات الإقليمية في التصدي لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).


وفي مؤتمر صحفي عقده الجمعة عبر تقنية الفيديو-كونفرانس، قال الفريق مارتن شليز، إنهم يعتزمون الأسبوع المقبل إقامة مراكز تنسيق في 4 مناطق مختلفة بالبلاد، تلبيةً لطلبات المساعدة العاجلة الواردة من المناطق المختلفة.


وأوضح أن هؤلاء الجنود سيتولون مهام عدة تكون الأولوية فيها للشؤون الطبية مثل حماية المستودعات الطبية، وإنشاء المستشفيات المتنقلة، ومراكز الإنقاذ، والفحوصات الطارئة، وتوزيع المستلزمات المختلفة.


وارتفعت، الجمعة، حصيلة الوفيات بفيروس "كورونا" في ألمانيا إلى 270، إثر تسجيل 48 وفاة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

إيران 

 

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور إن عدد الوفيات في إيران جراء تفشي فيروس كورونا ارتفع إلى 2517 اليوم السبت بعد وفاة 139 شخصا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.


وقال المتحدث في كلمة بثها التلفزيون الرسمي إن إجمالي عدد الحالات التي تم تشخيصها حتى الآن ارتفع بواقع 3076 إلى 35408. وأضاف أن 3206 أشخاص في حالة حرجة.

أمريكا الشمالية 

 

من جهته، أعلن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، توقيع قرار يخول وزيري الدفاع والأمن الداخلي استدعاء احتياطى الجيش وخفر السواحل للخدمة؛ لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها ترامب، الجمعة، في المؤتمر الصحفي اليومي له من البيت الأبيض، والذي أشار فيه إلى القيام ببناء شراكة مع القطاع الخاص لمواجهة الوباء القاتل.

وأضاف قائلا "لن تتردد في استخدام كامل الصلاحيات الفيدرالية" لمواجهة أزمة الفيروس، مشيرا إلى أن شركة "جنرال موتروز" سوف تبدأ في تصنيع أجهزة تنفس صناعي تحتاج إليها المستشفيات بشدة في ظل الأزمة الحالية.

 

وقال النائب الأمريكي جو كاننغهام وهو ديمقراطي من ولاية ساوث كارولاينا في بيان إن الفحوص أثبتت إصابته بفيروس كورونا رغم أن الأعراض التي كانت قد ظهرت عليه بدأت تتحسن بالفعل.

وقال كاننجهام إنه خضع للاختبار قبل يوم في عيادة محلية تجرى فيها اختبارات. وقال في البيان "اليوم علمت أن نتيجة الاختبار إيجابية".

 

وكاننغهام ثالث عضو في مجلس النواب تثبت الفحوص إصابته بالمرض. وأثبتت الفحوص إصابة عضو واحد في مجلس الشيوخ.

أمريكا اللاتينية 

تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حاجز الـ11 ألفا في منطقة أمريكا اللاتينية التي يصل عدد سكانها لأكثر من 600 مليون نسمة.

وبحسب آخر بيانات صادرة الجمعة، عن جامعة جونز هوبكينز الأمريكية، فقد بلغ عدد الإصابات بتلك المنطقة التي تبدأ من المكسيك شمالًا وتمتد حتى الأرجنتين وتشيلي جنوبًا، 11 ألفا و145 إصابة، فيما سجلت الوفيات 209 حالات.

وفي المكسيك التي يصل عدد سكانها إلى 130 مليونا، تم تسجيل 585 إصابة، فيما بلغ عدد الوفيات 8 حالات.

أما في غواتيمالا فتم تسجيل 28 إصابة، من بينها حالة وفاة، وفي السلفادور 13 إصابة، وهندوراس 68 إصابة منها حالة وفاة، ونيكاراغوا سجلت إصابتين منها وفاة، وكوستاريكا 263 إصابة منها حالة وفاة، وبنما 674 إصابة ووفاة واحدة.

وفي كوبا 80 إصابة بينها وفاة واحدة، وفي جمهورية الدومينيك 581 إصابة بينها 20 وفاة، وفي هاييتي تم تسجيل 8 وفيات.

وفي البرازيل التي يبلغ تعدادها السكاني 210 ملايين نسمة، وصلت حالات الوفيات إلى 92، فيما أصيب بالفيروس 3 آلاف و417 شخصًا.

الإكوادور سجلت 1595 إصابة منها 36 وفاة، وتشيلي 1610 إصابات بينها 5 وفيات، وبيرو 635 إصابة منها 9 وفيات، وكولومبيا 539 إصابة بينها 6 وفيات، وفي فنزويلا 107 إصابات بينها حالة وفاة واحدة، وفي باراغواي، 52 إصابة منها 3 وفيات، وفي الأرجنتين 589 إصابة منها 13 وفاة، وفي أوروغواي 238 إصابة، وبوليفيا 61 إصابة.

التعليقات (0)

خبر عاجل