اقتصاد عربي

المركزي العماني يضخ 20 مليار دولار بالبنوك لمواجهة كورونا

 البنك المركزي العماني دعا المصارف إلى خفض الرسوم المصرفية وضبط رؤوس أموالها ونسب الائتمان- أ ف ب/ أرشيفية
البنك المركزي العماني دعا المصارف إلى خفض الرسوم المصرفية وضبط رؤوس أموالها ونسب الائتمان- أ ف ب/ أرشيفية

يعتزم البنك المركزي بسلطنة عمان تقديم سيولة إضافية بنحو ثمانية مليارات ريال (20.8 مليار دولار) للمصارف في إطار عدة إجراءات تستهدف دعم الاقتصاد، وذلك في ظل تنامي المخاوف من فيروس كورونا بمنطقة الخليج.


وأعلنت سلطنة عمان، الدولة المنتجة لنفط، عن 33 حالة إصابة بفيروس كورونا ويبدو أن التفشي سيضر بقطاعات الاقتصاد غير النفطية الوليدة. كما تعكف عمان على سبل للحد من الأثر الاقتصادي لانخفاض أسعار النفط على أوضاعها المالية الصعبة.

ويأتي ضخ المركزي العماني سيولة عقب تحركات مماثلة لبنوك مركزية خليجية قدمت خلال الأيام القليلة الماضية حزم تحفيز ضخمة لحماية اقتصاداتها من تفشي فيروس كورونا.

وقالت كالة الأنباء العمانية إن البنك المركزي العماني دعا المصارف إلى خفض الرسوم المصرفية وضبط رؤوس أموالها ونسب الائتمان، والسماح بتأجيلات في السداد لما يصل إلى ستة أشهر، وبخاصة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وطالب بتسهيل الإقراض للقطاعات المتضررة من فيروس كورونا، بما في ذلك الرعاية الصحية والسفر والسياحة.

ذكرت وكالة الأنباء العمانية اليوم الأربعاء أن الهيئة العامة لسوق المال أمرت الشركات المساهمة العامة والصناديق الاستثمارية بالامتناع عن عقد جميع الجمعيات العامة العادية حتى إشعار آخر.

وأفاد مصدران ومنشور حكومي اطلعت عليه رويترز هذا الأسبوع بأن وزارة المالية في السلطنة تقلص الميزانية المخصصة للوكالات الحكومية بنسبة خمسة بالمئة في 2020.

وقال المصدر بوزارة المالية إن القرار جاء "استجابة للتحديات المالية التي تواجهها البلاد". 

التعليقات (0)