حقوق وحريات

مصر تعلق الجلسات القضائية أمام جميع المحاكم لمدة أسبوعين

الحقوقي المصري علاء عبد المنصف طالب بضرورة إخلاء سبيل كافة السجناء- أ ف ب
الحقوقي المصري علاء عبد المنصف طالب بضرورة إخلاء سبيل كافة السجناء- أ ف ب

قرر رئيس مجلس القضاء الأعلى في مصر، المستشار عبد الله عصر، تأجيل جميع جلسات محكمة النقض المدنية والجنائية، لمدة أسبوعين ابتداءً من غد الاثنين، نظرا للظروف الطارئة التي تمر بها البلاد في مواجهة فيروس كورونا.

وقالت وزارة العدل، إن الوزير عمر مروان، نسق مع رؤساء محاكم النقض ومجلس الدولة والابتدائية والاستئناف، والنائب العام؛ لاتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية نحو تأجيل كافة الدعاوى المنظورة أمام المحاكم بأنواعها خلال الأسبوعين الجاري والمقبل.

وأكد بيان لوزارة العدل، أن "الإجراءات تتضمن عدم حضور أطراف التداعي، وعدم شطب أي دعوى، مع استمرار العمل الإداري بالمحاكم لتلبية الطلبات خلال مواعيدها المقررة قانونا".

 

اقرأ أيضا: منظمة حقوقية: إصابات مؤكدة بكورونا بين ضباط بالجيش المصري

من جهته، قال مدير منظمة السلام الدولية لحماية حقوق الإنسان، علاء عبد المنصف،: "كما تمت بعض الإجراءات الاحترازية من قبل الحكومة والدولة للحد من انتشار البؤر التي قد تُشكّل نواة لانتشار فيروس كورونا، فقامت بتعطيل المدارس، والجامعات، والمحاكم، والأنشطة الرياضية، وأي تجمعات مثل صلاة الجمعة والصلوات في الكنائس، يفترض على الحكومة استكمال اتخاذ تلك التدابير".

وشدّد، في تصريح لـ"عربي21"، على ضرورة الاهتمام بالأوضاع في السجون المصرية، والتي قال إنها تشهد تكدسا شديدا بداخلها، وفي ظل انعدام الإمكانيات الطبية اللازمة بها، منوها إلى أنه "من المفترض والضروري أن تحدث بعض الإجراءات التي يسهل اتخاذها في هذا الشأن".

والمطلب الأساسي، الذي دعا عبد المنصف لسرعة اتخاذه، هو "إخراج وإخلاء سبيل كافة السجناء، سواء كانوا جنائيين أو سياسيين، مع اتخاذ التدابير القضائية والقانونية والإجرائية اللازمة مثل الإقامة الجبرية والمنع من السفر، وهناك تدابير أخرى تتعلق بالمحبوسين احتياطيا، والذين هم في مرحلة التحقيق أمام النيابة، ينبغي أن يتم إخلاء سبيلهم على أن يحضروا فقط جلسات التجديد الخاصة بهم".

كما طالب مدير منظمة السلام الدولية لحماية حقوق الإنسان بضرورة الإفراج عن "جميع النساء، وكبار السن، والحالات المرضية المزمنة، ومن قضى نصف العقوبة، وهؤلاء أعدادهم كثيرة، وذلك في إطار اتخاذ خطوات عملية تحد من انتشار هذا الفيروس اللعين".

ولفت عبد المنصف إلى أن كل تلك الإجراءات التي تحدث عنها تأتي في إطار القانون، ولا تُعد خروجا عليه، لأنها تأتي اتساقا مع نظرية الظروف الطارئة والقاهرة، ووفقا للقانون، بحسب قوله.

وكان رئيس النظام عبد الفتاح السيسي قد أصدر قرارا، السبت، بتعطيل الدراسة لمدة أسبوعين لمنع التجمعات، وللحد من انتشار كورونا.

وناشد رئيس الحكومة، خلال مؤتمر صحفي، السبت، المواطنين المصريين بتجنب التواجد في أي تجمعات؛ حرصا على منع تفشي الفيروس المستجد الذي تسبب في إصابة 110 حالة داخل مصر حتى الآن بينهم 21 حالة شفاء.

التعليقات (1)
عبد الله
الأحد، 15-03-2020 08:36 م
الخوف ان حكومة مصر تجيب فيروس كورونا للمساجين وبكده تضرب عصفورين بحجر، تخلص منهم بدل ما تقتلهم ببطء، وتوفر تكاليف المطاعم الخمس نجوم اللي بتقدم الاكل العشر نجوم للمساجين

خبر عاجل