سياسة عربية

عمرو موسى يهاجم تركيا: أخطر من إيران.. وهذا السبب

موسى: تركيا تستطيع أن تقول لروسيا لا وأن تقول لأمريكا لا
موسى: تركيا تستطيع أن تقول لروسيا لا وأن تقول لأمريكا لا

قال الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، إن تركيا أخطر كثيرا من إيران، وإن التحركات التركية فيها تحركات استراتيجية خطيرة.

وأضاف موسى، خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، أن تركيا لديها خطة ترغب في تنفيذها، بخلاف ما يتداوله البعض بخصوص البحث عن عودة الخلافة وما إلى ذلك.

 

وقال إنه لا بد أن نتعامل بشكل جدي مع تركيا، وعلى أنها خصم صعب، وهي تعلم أنها لا سلطان لها في أي مكان بالمنطقة إذا كانت مصر معترضة.

 


وأشار موسى إلى أن هذه الدولة أصبح لديها دور استراتيجي، وأن هناك بعض الدول العربية مكنتهم من لعب هذا الدور في المنطقة على مدار السنوات الماضية.

 

وقال إن تركيا تعمل بذكاء واضح بين أكبر قوتين عالميتين، الولايات المتحدة وروسيا، وتستطيع أن تقول "لا" لكلتيهما.

 

وأضاف: "المركز الجغرافي لتركيا خطير للغاية، ما بين روسيا والغرب كله، ولولا صلاتها بالاتحاد الأوروبي -رغم أنها لم تنضم له بعد- لم تكن تركيا قفزت بهذا الشكل بالاقتصاد والإدارة".


وأوضح أن أنقرة "نفذت ما يمكن أن يطلب منها كدولة عضو في الاتحاد الأوروبي، في الإدارة والقضاء ودور السلطات، سواء تعلق الأمر بالقضاء أو القوات المسلحة أو الشرطة، فعملوا حاجات (أمورا) كثيرة جدا، فنهضت تركيا".


كما تطرق إلى موضوع الحضور الإستراتيجي لتركيا في المنطقة، مؤكدا أنها "موجودة بقاعدة في الخليج، وموجودة في البحر الأحمر، وموجودة في جنوب البحر الأبيض المتوسط".

 

التعليقات (22)
ناقد لا حاقد الى بتشو
الثلاثاء، 03-03-2020 03:15 ص
انظر كيف يقوم الجيش التركي بتحييد عصابات الاسد في سوريا ، لو كان اردوغان منافقا لفعل كما فعل نظام الجزائر اخ النظام المصري في الفساد و اخ النظام السوري في الاجرام التي تريد ارجاع نظام الاسد الى جامعة الدول العربية ، لا يوجد محور مقاومة في العالم العربي بل محور مقاولة ، اسئل الشعب السوري من ذبحه في القصير و حمص ، انه حزب الشيطان اللبناني التابع و الخاضع لشهوات ايران ، لست هنا لادافع عن الرئيس التركي و لكن عليك ان تتابع و تقرـأ جيدا و لو كان مثلما تدعي لباع الشعب السوري مثل الانظمة العربية من الامارات الى قطر مرورا بالسعودية و مصر و الكويت و الجزائر و الاردن ، الانظمة العربية هي المشكلة و اردوغان اثبت و عرى العرب و الفرس معا
ابوعمر
الثلاثاء، 25-02-2020 01:58 م
كان عليك أيها الخنزير المســـن المنتن المتعفـــن أن تتهيأ للنفوق مثل شقيقه النافق حسني مبارك...تركيا وسيدها أردوغان مفخرة لكل العرب المسلمين ..مفخرة لكل الشعوب العربية المسلمة ....يا كلاب الصهيونية
خالتك
الثلاثاء، 25-02-2020 12:22 م
يا حمار انت مواقعك الأمنية و الاستراتيجية بمصر فرطت فيها ببلاش وستواجه عواقب ذلك في سنوات قريبة وفرطت في الأرض والغاز والبحر والشعب والثقافة والعلم والتجارة والصناعة وجاي تكلم على تركيا أما صحيح انت لئيم وابن لئيمة اتفو عليك وعلى فكرك المعفن
مصري
الثلاثاء، 25-02-2020 11:27 ص
عمرو موسي حامل بيادات السيسي و لا مزيد بعد ذلك .
تركيا
الثلاثاء، 25-02-2020 10:08 ص
ايها النكرة من الاخطر على الامة مصر ام تركيا .من الذي باع شرفه لليهود مقابل الحكم .من الذي قتل الرئس المنتخب من اجل ارضاء اليهود واصدفاؤهم قي الخليج .تركيا ام مصر .ايها التيس ايها المرتزق انت في قبضة موبز وتتكلم .الوقت الراهن اسوا من في الكون من يقول انا عربي .ومن يقول انا مصري .حاشا الشرفاء . اللعنة عليك جوعتم الشعوب بانبطاحكم انظر الى الطيب الطيب من اختاره رئسا شعب تركيا عن طريق الصندوق وانت تنبح بل تعوي .الشعب التركي العلماني والمتدين .كلهم يحبون رئسهم وهم الذين اختاروه رئسا .وانت ومن كان على شاكلتك شعوبكم تكرهكم .بل تستعيذ بالله عند ذكركم .صه ايها الجاهل واستح من نفسك ولاتنتقد من هو سيدك وحبيب الشعوب الاسلامية .