ملفات وتقارير

"لحن الحروف".. خطاطو غزة يبدعون رغم الحصار (شاهد)

شارك في المعرض الخطاط التركي زكي الهاشمي والفلسطيني المقيم برام الله إيهاب ثابت- عربي21
شارك في المعرض الخطاط التركي زكي الهاشمي والفلسطيني المقيم برام الله إيهاب ثابت- عربي21

"لحن الحروف"؛ معرض لفن الخط العربي في قطاع غزة، يعكس تمسك الشعب الفلسطيني بهويته ووطنه المحتل وبموروثه الثقافي، ويثبت قدرة الخطاط الفلسطيني على تجاوز المعاناة والحصار ليخط لوحات فنية إبداعية متنوعة.


وافتتح معرض "لحن وحرف" الذي حضرته "عربي21"، وقامت عليه قرية الفنون والحرف التابعة لبلدية غزة الأربعاء، في مركز رشاد الشوا الثقافي وسط مدينة، بمشاركة مجموعة من فناني الخط العربي في قطاع غزة المحاصر.


وشمل المعرض الذي امتد ليوم الخميس، محاضرات وورش عمل خاصة بالخط العربي، وشارك فيه بمحاضرة الخطاط التركي زكي الهاشمي والخطاط الفلسطيني المقيم في رام الله إيهاب ثابت، وسط حضور لافت من قبل مختلف فئات الشعب الفلسطيني.

 

عروبة الأقصى


وأوضح مدير عام الشؤون الثقافية والمراكز في بلدية غزة، عماد صيام، أن تنظيم "معرض لحن الحروف، جاء في الوقت الذي يراد فيه مسح الذاكرة وتغييب الوعي الفلسطيني عن قضاياه، كي تشدنا من جديد لتراثنا الفلسطيني والعربي والإسلامي".

 

اقرأ أيضا: اللغة العربية.. حروف حرة تنبض بالحياة والجمال (فيديو)


ولفت في حديثه لكاميرا "عربي21" التي حضرت المعرض وتجولت فيه، إلى أهمية الخطر العربي الذي "نقش على جدران المسجد الأقصى المبارك، ليؤكد على عروبة الأقصى والقدس".


وأكد صيام أن "الحصار المفروض على القطاع منذ أكثر من 14 عاما، لم ينل من عقول وإبداعات الشعب الفلسطيني، الذي صاغ هذه اللوحات، ليبرهن على تمسكه بتاريخه وأصالته في ظل هذه الهجمة المسعورة على حضارتنا وهويتنا؛ من خلال هذه الصفقة التي خرج بها هذا المخبول ترامب (الرئيس الأمريكي)".


ونبه أن المساعي والخطة الأمريكية التي تهدف إلى "إلغاء تاريخ شعبنا وحضارته، لن تستطيع فعل ذلك؛ لأننا نحن هنا متجذرون في أرضنا".

 

تمسك الشعب بهويته


ورأى أن الحضور اللافت للجمهور في المعرض، يؤكد على "تمسك الشعب الفلسطيني بهويته وبالتراب الفلسطيني والموروث الثقافي"، معربا عن أمله أن تجد الأعمال الفنية المشاركة في المعرض من يحتضنها، وأن "يتم تسويق هذه اللوحات في معارض خارج حدود فلسطين".


أما الخطاط عبد الرحمن عسلية، فقد شارك في المعرض بأربع لوحات مختلفة، وأوضح أن هذه المشاركة تأتي ضمن مشاركات عديدة؛ محلية وعالمية.


وبيّن في حديثه لـ"عربي21"، أن "غزة فيها الكثير من الخطاطين المميزين، ورغم الظروف التي تحيط بهم، إلا أنها لم تكن عائقا أمام الخطاط الفلسطيني، لكي يسترق لحظات من السكينة، يستطيع خلالها إنتاج هذه الأعمال الإبداعية في المعرض، والتي وصل عددها إلى نحو الثمانين".


وأشار إلى وجود تنوع بين المشاركين في المعرض وبين الزوار الذين حضروا لرؤية ما أبدعه خطاطو غزة، الذين استخدموا خامات متنوعة في صنع لوحاتهم تحمل "أفكارا رائعة، تستحق الإشادة".


بدروه، قال الخطاط حسام الدين دلول المشارك في المعرض لـ"عربي21": "جميل أن يكون مثل هذا المعرض في قطاع غزة المحاصر؛ كي يتم عرض المواهب والطاقات الموجودة لدى الشباب الفلسطيني".

 

التعليقات (0)

خبر عاجل