سياسة عربية

مواجهات مع الاحتلال بـ"يوم الغضب" رفضا لـ"صفقة القرن"

مساء الثلاثاء الـ28 كانون الثاني/يناير 2020، أعلن ترامب عن صفقة القرن المزعومة- عربي21
مساء الثلاثاء الـ28 كانون الثاني/يناير 2020، أعلن ترامب عن صفقة القرن المزعومة- عربي21

خرج آلاف الفلسطينيين عقب صلاة الجمعة، بمظاهرات حاشدة في مناطق مختلفة من قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة والأراضي المحتلة عام 1948، للتعبير عن غضبهم ورفضهم لـ"صفقة القرن" الأمريكية.

 

واندلعت مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال خلال مسيرة كفر قدوم شرقي مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

 

 

 

 

وفي مخيم العروب شمالي مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة، اندلعت مواجهات أخرى مع قوات الاحتلال، التي أطلقت الرصاص صوب المتظاهرين.

 

وخلال المواجهات التي اندلعت بقرية بدرس غربي مدينة رام الله، أصيب ثلاثة فلسطينيين بالرصاص المطاطي. بحسب ما ذكرت مواقع فلسطينية محلية.

 

واحتدمت المواجهات بين قوات الاحتلال والفلسطينيين "المنددين بصفقة القرن" خلال مسيرة شارك بها العشرات في بلدة بلعين بمدينة رام الله، وعند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، وسط الضفة الغربية المحتلة.

 

وقالت "وفا" إن قوات الاحتلال الإسرائيلي أوقفت عدة حافلات قادمة من مختلف محافظات الضفة الغربية المحتلة لأداء صلاة الجمعة في الأغوار الشمالية، ضمن فعاليات "حماية الأغوار".

 

وأضافت أن فلسطينيا أصيب بقنبلة غاز بكتفه، واعتقل آخران، إضافة إلى إصابة عشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة "حماية الأغوار" في قرية عاطوف شرق طوباس.

 

وسبق أن ذكر أمين سر حركة فتح في طوباس محمود صوافطة لـ"وفا" أن "قوات الاحتلال احتجزت أربع حافلات على عدة حواجز في الأغوار، بهدف منع المشاركين من الوصول إلى المنطقة والمشاركة في فعاليات "حماية الأغوار" والتديد بالقرار الأمريكي الإسرائيلي".

 

 

اقرأ أيضا: دعوات فلسطينية لمسيرات غضب واعتصامات أمام سفارات أمريكا

 

وفي القدس المحتلة اعتقلت قوات الاحتلال أمين سر حركة فتح، شادي مطور، أثناء تواجده في البلدة القديمة، كما اعتقلت فلسطينيين اثنين من محيط باب  الأسباط، وهما: إبراهيم الطويل وأحمد أبو غزالة.

 

النفير العام

 

ودعت حركة "حماس" جماهير الشعب الفلسطيني إلى "النفير العام" والمشاركة في المظاهرات الغاضبة، التي ستنطلق اليوم بعد صلاة الجمعة في القطاع، تحت شعار "تسقط صفقة القرن".

 



كما دعت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة، أبناء الشعب الفلسطيني في أماكن وجودهم كافة، إلى المشاركة في المسيرات الشعبية الغاضبة رفضا لـ"صفقة القرن".

وأكدت "حماس"، على لسان عضو مكتبها السياسي، سهيل الهندي، أنها "ستحارب هذه الصفقة المشؤومة، التي تهدف إلى إنهاء القضية الفلسطينية، عبر شطب قضية القدس واللاجئين والثوابت الفلسطينية".

 

وشدد الهندي في تصريح خاص لـ"عربي21"، على ضرورة أن "يتم مقاومة هذه الصفقة بكل قوة من الكل الفلسطيني، لأن فلسطين ليست سلعة تباع وتشترى، بل هي آية في كتاب الله تعالى"، مؤكدا أن "هذه الصفقة لن تنجح وستفشل في مهدها، وهذه هي رسالتنا للعدو الصهيوني والإدارة الأمريكية".

وأوضح الهندي، أن "حماس أعلنت عن النفير العام في غزة والضفة الغربية والقدس، من أجل التصدي لهذه الصفقة، والتأكيد أننا ضد هذه الصفقة وسنعمل بكل ما أوتينا من قوة لإفشالها، وخروج الجماهير الفلسطينية اليوم هو تأكيد لرفض ومحاربة الشعب الفلسطيني في أماكن وجوده كافة لصفقة القرن".

ونبه إلى أنه "لا يوجد فلسطيني يقبل بهذه الصفقة، ومن يقبل بها، سيسجل اسمه في صفحات العار"، موضحا أن "رسالة حماس والجماهير الفلسطينية إلى الأنظمة التي تطبع مع الاحتلال والتي تقف إلى جانب العدو؛ أن التاريخ لن يرحمكم، والشعوب لن ترحمكم، وستدون أسماؤكم بالذل والعار في التاريخ، لذلك عودوا إلى رشدكم وشعوبكم".

ولفت عضو المكتب السياسي، إلى أن "حماس ومعها القوى والمقاومة الفلسطينية كافة، وجماهير الشعب الفلسطيني، ستفشل الصفقة الأمريكية".

وناشد الجماهير العربية والإسلامية بـ"الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني، وأن تستنكر وترفض مثل هذه الصفقات، وأن تقول لا لصفقة القرن، ولا للرئيس الأمريكي، ولا للعدو الصهيوني ولا للأنظمة التي تطبع مع الاحتلال، لأن فلسطين لا تباع ولا تشترى، وهي ملك للأمة العربية والإسلامية".

ونوه إلى أن حماس وقوى المقاومة الفلسطينية كافة، "ستقاوم الاحتلال من خلال مراكمة السلاح والعتاد"، مضيفا: "نحن لن نقبل أن يضيع سنتيمتر واحد من فلسطين من بحرها وحتى نهرها".

من جانبه، أوضح القيادي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وعضو لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة، محمود خلف، أن "الدعوة إلى يوم غضب في وجه الاحتلال الإدارة الأمريكية يأتي ردا على صفقة ترامب-نتنياهو، للتأكيد أن مواجهة هذه الصفقة والتصدي لها، ليست ردة فعل وإنما نضال مستمر لإسقاط هذه الصفقة

وأضاف في حديثه لـ"عربي21": "سيكون هناك مظاهرات ووقفات احتجاجية في العديد من مناطق القطاع، للتعبير عن رفض هذه الصفقة التي تأتي على حساب حقوق شعبنا".

ولفت خلف إلى أن "لجنة المتابعة وجهت دعوة لكل الجاليات الفلسطينية من أجل الاعتصام أمام السفارات الأمريكية في مختلف البلدان، إضافة لدعوة الجاليات الفلسطينية في الدول العربية لإقامة فعاليات غاضبة رافضة للصفقة".

ونوه إلى أن اللجنة لديها "برنامج فعاليات مستمر بالتزامن، بين غزة والضفة والشتات للتعبير عن وحدة الموقف الفلسطيني، ولجنة المتابعة القوى تعمل بشكل متواصل للتعبير عن حالة السخط والغضب الشعبي الفلسطيني، نتيجة هذه الوقاحة والتغول الأمريكي الكبير والعدوان على حقوق شعبنا وتجاوز كل قرارات الشرعية الدولية".

ولفت إلى أن "هناك 125 قرارا صادرا عن الأمم المتحدة وأكثر من 80 قرارا صادرا عن مجلس الأمن الدولي، تخص كلها حقوق شعبنا".

 

اقرأ أيضا: السلطة تهاجم "الموقف الخليجي" من "صفقة القرن"

وشدد القيادي على أهمية "استمرار النضال والتصدي لإسقاط صفقة القرن"، مؤكدا أن "الشعب الفلسطيني يمتلك من القوة والإرادة ما يمكنه من مجابهة كل المشاريع المشبوهة التي تتعدى شعبنا وحقوقه المشروعة".

ومساء الثلاثاء الـ28 كانون الثاني/يناير 2020، أعلن ترامب في مؤتمر مشترك مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن تفاصيل الخطة الأمريكية للسلام في منطقة الشرق الأوسط المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن".

وشارك في المؤتمر من الجانب العربي، سفراء كل من البحرين والإمارات وسلطنة عمان لدى الولايات المتحدة الأمريكية، وحضروا مراسم إعلان "صفقة القرن" الأمريكية.

وتسبب الإعلان الأمريكي بحالة غضب شعبي فلسطيني في المناطق الفلسطينية المحتلة كافة، ورفض فصائلي ورسمي فلسطيني لخطة ترامب المزعومة، وخروج مظاهرات شعبية غاضبة تنديدا بالمشروع الأمريكي، الذي يهدف بحسب مراقبين إلى تصفية القضية والحقوق الفلسطينية المشروعة.

 






التعليقات (1)
يوسي بن حنين
الجمعة، 31-01-2020 12:10 م
ايتها الشعوب العربيه لماذا كل هذا الغضب على دوله اسرائيل واننا لسنا اعدائكم ولكن عدوكم هو حاكمكم العميل لدينا الخادم المطيع لدوله اسرائيل ان ما يقرب من 95% من حكام العرب يهود شعوب عربيه بلها نعم نقول له كذلك مخمود عباس هو يهودى حتى النخاع هو اول من بصم بقدميه ويديه على صفقه القرن ان عدوكم خارج الحدود ولكن لاسف عدوكم من داخلكم الجهل والفقر والمرض هو سلاحنا لقتلكم جميع فليبارك فى ابطال بنى اسرائيل وخاص السيسي تيتان

خبر عاجل