سياسة عربية

تركي الحمد: يخطئ الفلسطينيون لرفضهم صفقة القرن.. وردود

شن ناشطون هجوما عنيفا على الكاتب السعودي تركي الحمد- قناة الحرة
شن ناشطون هجوما عنيفا على الكاتب السعودي تركي الحمد- قناة الحرة

اعتبر الكاتب السعودي تركي الحمد، أن الفلسطينيين يخطئون برفضهم صفقة القرن، التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء.

 

وقال الحمد في سلسلة تغريدات على حسابه عبر "تويتر": "يخطئ الفلسطينيون كثيرا بعدم قبول الخطة الأميركية للسلام، بمعنى ما البديل؟ فرص كثيرة ضاعت على الفلسطينيين بإغواء الشعارات، واستراتيجية كل شيء أو لا شيء، وكانت النتيجة في النهاية لا شيء:احتلال مستمر،وضياع للقدس، وقضم أجزاء واسعة من الضفة، وصراع فلسطيني داخلي أشد من الصراع مع إسرائيل".

 

وأضاف: "كانت الفرص السابقة أفضل من الحالية،وكان الرفض هو الجواب الدائم، وذلك حين كانت القضية الفلسطينية ملء السمع والبصر، وكانت في ذهن العالم. اليوم، يطوي النسيان قضية فلسطين إلى حد كبير، ولم يعد أمام الفلسطينيين خيارات أخرى، إلا إن كانت جعجعة حماس والجهاد خيارا،أو عجز منظمة التحرير خيارا".

 

ولفت الحمد إلى أن "السياسة هي فن الممكن، والممكن اليوم هو المشروع الأميركي المطروح، والبديل في حال الرفض هو قضم المزيد من أراضي الضفة الغربية، وحينها سيقول الفلسطينيون ليتنا قبلنا،كما هو الحال مع المشاريع السابقة. حان الوقت للفلسطينيين أن يغيروا من طريقتهم في التعامل مع قضيتهم بما يخدم مصلحة شعبهم".

 

وختم تغريداته قائلا: "في النهاية لن تجدي الشعارات الرنانة في تغيير واقع الحال،كما كان الوضع لأكثر من سبعين عاما،ولن تنفع الفلسطيني إيران وانتهازيتها، ولا قطر وطبولها الجوفاء، ولا تركيا ومكيافيليتها، طالما كان الأمر جعجعة بلا طحين..هناك طحين اليوم،ولو كان يسيرا، فهو أفضل من لا شيء الذي هو البديل".

 

وأثارت تغريدات تركي الحمد سخطا واسعا، إذ اعتبر ناشطون أنه بدلا من لوم المواقف العربية الخجولة، ومن ضمنها الموقف السعودي، يقوم الكاتب الشهير بوضع اللوم على الفلسطينيين (الضحية).

 

اقرأ أيضا"مركز بحثي": صفقة ترامب تؤسس لعواصف قادمة بالمنطقة

التعليقات (8)
بهجت عوده
الخميس، 30-01-2020 10:47 ص
بالعكس انت المخطئ في تحليلك ان كنت طرفا محايدا تراقب المشهد عن بعد وقضية فلسطين لا تعنيك بشئ فما بالك حين تكون تنتسب للعروبه وللمسلمين وتريد ان تبيع فلسطين والقدس .. ليتك لم تتكلم لكان خيرا لك
امازيغي
الخميس، 30-01-2020 05:49 ص
كلب يعوي ورجل رخيص بينما الاوربيين رافضين لصفعة القرن الاعراب الكلاب اول المباركين والناصحين للشعب الفلسطيني الابي
مصري
الخميس، 30-01-2020 05:11 ص
الآن يتصدر المشهد الإعلامي (والسياسي) بعض المحسوبين على العرب (إسماً) وتجد بعضهم يضعون العقال على رؤوسهم ، وهم في حقيقتهم صهاينة .
الياس
الخميس، 30-01-2020 04:51 ص
روح بسنك هذا خاين وعميل وتشتغل في القوادة والتعريض والنفاق نقول ايه على الغلمان وأي سيرة تركت لولادك وأحفاذك يا جرتومة معفنة..؟
rmb
الخميس، 30-01-2020 02:06 ص
هذا الحمار -أعزكم الله- طول عمره عبد عند أسياده هؤلاء ولا مفاجأة في طرحه. عدا عن ذلك أقول لك ما هو البديل يا نكرة. عَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ رضي الله عنه ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي قَائِمَةً بِأَمْرِ اللَّهِ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ أَوْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ ظَاهِرُونَ عَلَى النَّاسِ)