سياسة عربية

وزراء خارجية 4 دول يدعون تركيا لـ"احترام سيادة ليبيا"

وزراء خارجية دول مصر وفرنسا وقبرص واليونان- وزارة الخارجية مصر تويتر
وزراء خارجية دول مصر وفرنسا وقبرص واليونان- وزارة الخارجية مصر تويتر

طالب وزراء خارجية دول مصر وفرنسا وقبرص واليونان، الدولة التركية بـ"احترام السيادة الليبية".

وفي ختام لقاء الوزراء الأربعة، الذي انعقد الأربعاء بالعاصمة المصرية القاهرة، وانضم إليهم وزير الخارجية الإيطالي، أصدروا بيانا حول تحرك تركيا في ليبيا والمتوسط.

ونشرت الخارجية المصرية البيان على صفحتها بـ"فيسبوك"، وقالت إن الوزراء اعتبروا "أن توقيع مذكرتي التفاهم بين تركيا والمجلس الرئاسي الليبي انتهاك لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة والقانون الدولي".

وأكد الوزراء أن "هاتين المذكرتين قد أدتا إلى المزيد من التقويض للاستقرار الإقليمي، وأن كليهما تعتبران لاغيتين وباطلتين".

 

اقرأ أيضا: هل تشكل اليونان مع حكومة "حفتر" تهديدا لاتفاقية تركيا ليبيا؟

وأضافوا: "مذكرة التفاهم التركية-الليبية في مجال ترسيم الحدود البحرية في البحر الأبيض المتوسط تنتهك الحقوق السيادية للدول الأخرى، ولا تتوافق مع قانون البحار ولا يمكن أن تُحدث أي آثار قانونية".

وأدان الوزراء "الأعمال التركية المستمرة في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص ومياهها الإقليمية. داعين إلى "الوقف الفوري لجميع أنشطة الاستكشاف غير القانونية".

واعتبر الوزراء المذكرة الأمنية وأي قرار بإرسال قوات إلى ليبيا "انتهاكا خطيرا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2259 وغيره من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وتهديدا للأمن والاستقرار الإقليميين".

التعليقات (4)
مصري
الخميس، 09-01-2020 04:36 م
مجرد عواء من مجموعة من الكلاب الضالة لا يؤثر علي الاطلاق في مسيرة تركيا الناهضة رغم انف الجميع .
تحيا تركيا ويحيا أردوغان وتحيا ليبيا ويحيا السراج
الخميس، 09-01-2020 04:03 م
ان لم تستحي فافعل ما شئت ومعطيات ودلائل انتهاككم للقانون الدولي وللاعراف بين المجتمعات واضحة وضوح الشمس.. ومعاهدة ليبيا تركيا صحيحة وتصادق عليها وتدعمها كل الشعوب العربية والاسلامية والحرة والمتحررة من الاستعمار ...وأي كلام أو تعليق مرفوض ولا يستحق حتى الرد عليه تحيا تركيا ويحيا أردوغان وتحيا ليبيا ويحيا السراج
دول النفاق
الخميس، 09-01-2020 02:44 م
وزراء النفاق عند قائد الانقلاب ،نباح كلاب لا غير.
عربي مراقب
الخميس، 09-01-2020 01:40 م
لا يهم رأي اي دولة لا تساند الحكومة الفعلية والمعترف بها دوليا ,,, ومادام التواجد الترمي بطلب من حكومة الوفاق فهو مرحب به ولا يحق لاي دولة ان تتدخل وان تطالب بسيادة ليبيا لان ليبيا والليبيين اولي واحق من دول الغدر والحرب في سيادة بلادهم. مصر وفرنسا وقبرص واليونان لا يهمها مصلحة ليبيا ولا سيادتها قدر ما يهمها غاز المتوسط والاتفاق الليبي التركي اصبح شوكة في حلقهم وان شاءالله سوف يتطور الاتفاق الي وحدة اقتصادية ونفطية ليبية تركية وليمت الحاقدون بغيظهم لان اتحاد ليبيا تركيا علي محور الشر اقوي واعظم منهم.

خبر عاجل