اقتصاد دولي

إيران: ارتفاع أسعار النفط في صالحنا.. ووزير روسي يعلق

تراجعت إيران من ثالث أكبر منتج للنفط في "أوبك" إلى المرتبة الخامسة بمتوسط 2.15 مليون برميل يوميا- جيتي
تراجعت إيران من ثالث أكبر منتج للنفط في "أوبك" إلى المرتبة الخامسة بمتوسط 2.15 مليون برميل يوميا- جيتي

أكد رئيس وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه، الأربعاء، أن بلاده مستفيده من ارتفاع أسعار النفط، قائلا إن "ارتفاع الأسعار حاليا يصب في مصلحة إيران".

وفي وقت سابق الأربعاء، صعدت عقود برنت الآجلة إلى ذروتها في 8 شهور إلى متوسط 70.8 دولارا للبرميل، مدفوعة بضربة عسكرية إيرانية على قاعدتين أمريكيتين في العراق، قبل أن تقلص مكاسبها إلى متوسط 68.5 دولارا.

 

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، في بيان فجر الأربعاء، استهدافه قاعدتين أمريكيتين، بعشرات الصواريخ الباليستية، ردا على عملية قتل قاسم سليماني التي نفذتها الولايات المتحدة، الجمعة.

 

وتأثرت صناعة الطاقة في إيران بشدة بفعل العقوبات الأمريكية منذ آب/ أغسطس 2018، إذ أعادت واشنطن فرضها عقب انسحابها من الاتفاق النووي الموقع مع القوى الغربية.


وفي نهاية تشرين الأول/ أكتوبر 2019، قدر صندوق النقد الدولي، حاجة إيران إلى سعر برميل نفط يبلغ 194.6 دولارا للوصول إلى موازنة صفرية (تساوي الإيرادات مع النفقات) في العام المالي المقبل ( يبدأ في 21 مارس المقبل).

أقرأ أيضا: إيران تكشف معدل إنتاج حقلها النفطي الجديد

 

وحتى تشرين الأول/ أكتوبر 2018، كانت إيران ثالث أكبر منتج للنفط في "أوبك" بعد السعودية والعراق بمتوسط 3.85 ملايين برميل يوميا، وتراجعت حاليا إلى المرتبة الخامسة بمتوسط 2.15 مليون برميل يوميا.


ومطلع الشهر الماضي، قدرت إيران، بيع مليون برميل من النفط يوميا بنحو 50 دولارا في مشروع موازنة العام المقبل، التي تبدأ لديها في 21 آذار/ مارس 2020.

وتراجع إنتاج إيران النفطي بفعل العقوبات الأمريكية إلى متوسط 2.14 مليون برميل يوميا في تشرين الأول/ أكتوبر 2019 مقارنة مع 3.85 ملايين برميل يوميا حتى الربع الثالث 2018.

 

وحول توقعاته لاتجاه أسعار النفط خلال الفترة المقبلة على خلفية تصاعد التوترات الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط، قال وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، إنه من الصعب التنبؤ بتقلبات سوق النفط العالمية في المستقبل.


وقال نوفاك، الذي يزور إسطنبول حاليا، إن مجموعة منتجي النفط أوبك+ لديها دائما القدرة على الاجتماع، وذلك عند سؤاله عما إذا كانت هناك خطط لاجتماع استثنائي بسبب التوترات في الشرق الأوسط.

التعليقات (0)