اقتصاد دولي

شركات طيران تحول مساراتها بعيدا عن المجال الجوي الإيراني

الخطوط الجوية السنغافورية تحول مسار جميع الرحلات الجوية بعيدا عن المجال الجوي الإيراني- جيتي
الخطوط الجوية السنغافورية تحول مسار جميع الرحلات الجوية بعيدا عن المجال الجوي الإيراني- جيتي

حذرت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية، الأربعاء، من التحليق في المجال الجوي لبعض دول الشرق الأوسط، في الوقت التي أعلنت فيه شركات طيران عالمية كبيرة تفاديها المجال الجوي الإيراني.

 

يأتي ذلك عقب الضربة الصاروخية البالستية التي شنّتها إيران ضدّ القوات الأمريكية في العراق، فيما أعلنت الخطوط السنغافورية تحويل مساراتها بعيدا عن المجال الإيراني.

 

ودعت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية شركات الطيران المدني الأمريكية إلى عدم التحليق في المجال الجوي للعراق وإيران والخليج وخليج عمان.

 

وأعلنت الخطوط الجوية التركية، تعليق كافة الرحلات إلى العراق وإيران، والتي كان من المقرر إجراءها اليوم الأربعاء، كما غيرت مسارات رحلاتها القادمة بعيداً عن أجواء هذين البلدين.


وأكدت أن قرار تعليق الرحلات إلى العراق وإيران سيستمر 24 ساعة، حيث ستتم إعادة تقييم الأوضاع بعد ذلك.


وأشارت إلى أن الطائرات التركية لن تتمكن من استخدام المجال الجوي للعراق وإيران «مؤقتاً»، وأنه تم رسم مسارات جديدة لرحلاتها.

 

من جهتها قالت الخطوط الجوية السنغافورية إنها تقوم بتحويل مسار جميع الرحلات الجوية بعيدا عن المجال الجوي الإيراني.

وأضافت الشركة في رسالة بالبريد الإلكتروني: "يتم تحويل جميع مسارات رحلات الخطوط الجوية السنغافورية بعيدا عن المجال الجوي الإيراني"، دون أن تحدد السبب.

بدورها قالت تشاينا إيرلاينز، أكبر شركة طيران في تايوان، اليوم الأربعاء إن طائراتها لن تحلق فوق إيران أو العراق بسبب التوترات في المنطقة.

 

اقرأ أيضا: إيران تقصف قواعد أمريكية بمناطق مختلفة في العراق (شاهد)


وقالت الشركة في بيان إنها ستواصل متابعة الموقف وتعديل المسارات وفقا لذلك.

 

من جهتها قالت الخطوط الجوية الماليزية الأربعاء إنها ستتفادى المجال الجوي الإيراني في أعقاب تصاعد التوتر العسكري في المنطقة. قالت الخطوط الجوية الماليزية اليوم الأربعاء في رسالة بالبريد الإلكتروني لرويترز إنها ستتفادى المجال الجوي الإيراني في أعقاب تصاعد التوتر العسكري في المنطقة.

 

كما قالت شركة إيفا إير التايوانية إن طائراتها لن تحلق في المجال الجوي الإيراني.

 

وأعلنت شركة الخطوط الفرنسية "اير فرانس"،  انها علقت حتى اشعار آخر "كل الرحلات فوق المجالين الجوي الإيراني والعراقي".

 

وقال ناطق باسم الشركة الفرنسية في اتصال مع وكالة فرانس برس "على سبيل الاحتياط وفور الاعلان عن الضربات الصاروخية، قررت اير فرانس تعليق كل رحلاتها في الأجواء الإيرانية والعراقية حتى اشعار آخر".

التعليقات (0)