سياسة عربية

انسحاب المتظاهرين من أمام السفارة ببغداد.. وإدانات

أنصار الحشد عقب تفكيكهم الخيام من أمام السفارة الأمريكية- تويتر
أنصار الحشد عقب تفكيكهم الخيام من أمام السفارة الأمريكية- تويتر

بدأ المحتجون قرب السفارة الأمريكية وسط العاصمة العراقية بغداد، الأربعاء، بالمغادرة تدريجيا من محيط السفارة، عقب دعوة هيئة "الحشد الشعبي" أنصارها للانسحاب من المكان، مع انقضاء يوم من محاولة اقتحامها، واستدعاء البنتاغون تعزيزات من مشاة البحرية.

وكان المتظاهرون بدأوا بنصب خيام، وأحضروا مستلزمات لإعداد الطعام للأعداد الكبيرة من المعتصمين، قبل الاستجابة لدعوة الحشد وتفكيك خيامهم مرة أخرى.

وقال الحشد في بيان لأنصاره: "احتراما لقرار الحكومة العراقية التي أمرت بذلك وحفاظا على هيبة الدولة".

واعتبرت أن رسالة المحتجين أمام السفارة الأمريكية "قد وصلت".

 

وثمنت هيئة الحشد في بيانها "موقف القائد العام للقوات المسلحة، رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، والشخصيات السياسية والدينية والثقافية والشعبية الرافضة والمستنكرة للعدوان الأمريكي الغاشم على قطعات الحشد الشعبي".

وتواصلت ردود الفعل وتداعيات محاولة اقتحام السفارة الأمريكية في بغداد، وأعربت قطر عن "إدانتها واستنكارها الشديدين لمحاولة اقتحام سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في العاصمة العراقية بغداد".

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية القطرية، اعتبرت فيه الاقتحام "عملا غير مقبول، يخالف الاتفاقيات الدولية"، داعية "كافة الأطراف في العراق الشقيق إلى ضبط النفس لتجاوز المرحلة الحساسة التي تمر بها البلاد".

وعبر البيان عن دعم قطر الكامل للعراق وشعبه الشقيق من أجل الاستقرار والازدهار.

 

إقرأ أيضا: هذا ما دار بين ترامب وعبد المهدي بعد اقتحام السفارة

 

من جانبها أعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي أن فرنسا تدين "بشدة" هجوم آلاف المتظاهرين على السفارة الأمريكية في بغداد، معربة عن "تضامنها التام" مع الولايات المتحدة. 


وصرحت الوزيرة من مضيق هرمز حيث قضت ليلة رأس السنة إلى جانب طاقم فرقاطة كوربيه الفرنسية "تدين فرنسا بشدة الهجمات ضد مواقع التحالف الدولي في العراق، ومحاولات اقتحام السفارة الأمريكية في بغداد"، وفق بيان نشر الأربعاء. 

 

 

في المقابل دان المرشد الاعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي "بشدة" الأربعاء الضربات الجوية الأمريكية على مواقع للحشد الشعبي.

 

وقال خامنئي على حسابه الرسمي على تويتر "انني والحكومة والشعب الايراني ندين بشدة هذا التصرف الأمريكي الخبيث".

 

واستدعت وزارة الخارجية الإيرانية سفير سويسرا لديها، ماركوس لايتنر، راعي المصالح الأمريكية لدى طهران، وسلمته مذكرة احتجاج رسمية، على تصريحات واشنطن بشأن اقتحام سفارتها ببغداد.

وكان اتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قادة من "الحشد الشعبي" العراقي بتدبير الهجوم على السفارة الأمريكية في بغداد.

وقال الوزير الأمريكي عبر "تويتر": "تم تنظيم الهجوم من قبل الإرهابيين أبي مهدي المهندس وقيس الخزعلي، وحرض عليه الوكلاء الإيرانيون هادي العامري وفالح الفياض" وفق قوله.


واعتبرت الخارجية الإيرانية أن التصريحات الأمريكية "تلوح بالحرب".

التعليقات (1)
احمد
الأربعاء، 01-01-2020 04:06 م
وقال الحشد في بيان لأنصاره: "احتراما لقرار الحكومة العراقية التي أمرت بذلك وحفاظا على هيبة الدوله تمخض العامري فولد قمله و البارحه اين كانت هيبه الدوله عندما كسرتم شباكين و حرقتم كم كارتون من الزباله امام الباب الخارجي ؟ الفرق ان اليوم هناك انذار من الامريكان بضرب قطعان ايران بالمروحيات و الدرونز قبل اذا لم ينسحبوا قبل غروب شمس اليوم