سياسة عربية

روحاني يحمّل أمريكا مسؤولية مشاكل الاقتصاد الإيراني

فرضت الولايات المتحدة الشهر الماضي عقوبات جديدة على روحاني - جيتي
فرضت الولايات المتحدة الشهر الماضي عقوبات جديدة على روحاني - جيتي

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن العقوبات الاقتصادية الأمريكية الأحادية على بلاده كلفت بلاده 200 مليار دولار، واصفا إياها بـ"الحرب الاقتصادية".

جاء ذلك وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء إرنا الرسمية، الثلاثاء، عن روحاني خلال مراسم افتتاح خط سكك الحديد في محافظة كرج غرب طهران.

وأضاف "لو لم نكن قد تعرضنا للعقوبات، لدخلت إلى البلاد إيرادات بقيمة 200 مليار دولار منذ عام 2016، منها حوالي 100 مليار دولار من القروض الأجنبية ".

الشهر الماضي، ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على قطاع الإنشاءات في إيران، وعلى التجارة في أربع مواد تستخدم في برامجها العسكرية أو النووية، في حين قدمت إعفاءات من عقوبات للسماح لشركات أجنبية بمواصلة أنشطة نووية سلمية في إيران.

 

اقرأ أيضا: أمريكا تفرض عقوبات جديدة على إيران وتعلق أخرى

وتعكس القرارات التي أعلنتها وزارة الخارجية الأمريكية مسعى لزيادة الضغوط الاقتصادية على إيران، من خلال وضع قطاعات أوسع من اقتصادها تحت طائلة العقوبات.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن قطاع الإنشاءات الإيراني خاضع لسيطرة مباشرة أو غير مباشرة للحرس الثوري الإيراني، الذي وصفته الولايات المتحدة بأنه منظمة إرهابية أجنبية.

وفي قرار ثان، حدد بومبيو أربع "مواد استراتيجية" تستخدم في البرامج النووية أو العسكرية أو الصواريخ الباليستية، ما يجعل التجارة فيها خاضعة للعقوبات.

التعليقات (0)