سياسة عربية

الجملي يظهر بفيديو للحديث عن ائتلاف الحكومة بتونس (شاهد)

الجملي سبق أن أكد توصله لائتلاف حكومي- صفحته على "فيسبوك"
الجملي سبق أن أكد توصله لائتلاف حكومي- صفحته على "فيسبوك"

ظهر رئيس الحكومة التونسي المكلف، الحبيب الجملي، في فيديو نشره على صفخته الرسمية صباح السبت، يؤكد فيه تقدم المفاوضات بشكل جدي.

 

وقال الجملي في منشور آخر: "التأمت مساء الجمعة جلسة مشاورات خاصّة جمعته براشد الغنوشي رئيس حركة النهضة، ويوسف الشاهد رئيس حركة تحيا تونس، ومحمد عبو الأمين العام للتيار الديمقراطي و زهير المغزاوي الأمين العام لحركة الشعب".

 

اقرأ أيضا: الجملي يعلن التوصل لاتفاق حول تشكيل حكومة ائتلافية بتونس

وقال: "تمحور اللقاء حول استجلاء رأي السيد رئيس الحكومة المكلف حول وثيقتين تقدمت بهما الأحزاب المذكورة: تتعلق الأولى بست عشرة نقطة اقترحوا إدراجها في الميثاق السياسي. وتتعلق الثانية بمطالب حزب التيار الديمقراطي في ما يخصّ إلحاق الشرطة العدليّة بوزارة العدل، وهيئات الرقابة بوزارة الوظيفة العمومية والإصلاح الإداري".


وأضاف: "كما تطرّق اللقاء إلى عدد الحقائب الوزارية التي يرغب فيها كل حزب".

 

 

بيان النهضة


من جانبها، أعربت حركة النهضة التونسية، السبت، عن أملها في أن يتم الإعلان عن تشكيلة الحكومة الجديدة، مطلع الأسبوع المقبل.


جاء ذلك في بيان صدر عن الحركة في أعقاب انعقاد مكتبها التنفيذي في وقت متأخر الجمعة.


وقالت الحركة في البيان إنها تساند كل الجهود والمشاورات التي يجريها رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي، سيمّا حرصه على أن تكون حكومته المستقبلية مستجيبة لتطلعات التونسيين.

 

وأشادت الحركة بكل المبادرات السياسية التي أطلقتها أحزاب، ومنظمات، وشخصيات من أجل تجسير الحوار بين الكتل والأطراف السياسية والعمل على تغليب المصالح العليا للبلاد.

 

 

ويأتي البيان بعد ساعات من كشف الحركة عن توصلها إلى اتفاق مبدئي لتشكيل الحكومة مع حزب "التيار الديمقراطي" (22 نائبا) وحركة الشعب (15 نائبا) وحركة "تحيا تونس" (14 نائبا).

فيما أعلن رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي، في مؤتمر صحفي الجمعة، التوصل إلى توافق "لا بأس به" في مشاورات تشكيل الحكومة، و"سيتم اختتام المشاورات السبت". 

 

وتحتاج حكومة الجملي، إلى تأييد 109 نواب لاعتمادها (50 بالمئة +1).

التعليقات (0)