سياسة عربية

صحيفة إيرانية تتساءل: لماذا يهاجم العراقيون إيران؟‎

رفع العراقيون شعارات مناهضة لإيران - (عربي21)
رفع العراقيون شعارات مناهضة لإيران - (عربي21)

تساءلت صحيفة "جمهوري إسلامي" المقربة من الرئاسة الإيرانية عن الأسباب والدوافع الحقيقية التي تقف وراء موجة الرفض الشديدة في العراق حيال إيران، معتبرة تصريحات المسؤولين الإيرانيين بعيدة جدا عن واقع ما يحدث هناك.


وقالت الصحيفة إن الهتافات السلبية ضد إيران خلال الاحتجاجات والمظاهرات التي شهدها العراق خلال الشهرين الأخيرين أثارت تساؤلا في أذهان الإيرانيين وهو؛ ما السبب وراء كل هذه النظرة السلبية لإيران؟


وأضافت أن السؤال يصبح أكثر أهمية "عندما ننظر في الخدمات المهمة التي قدمتها إيران للشعب العراقي والحكومة العراقية خلال الحرب على تنظيم الدولة والإرهابيين".


وتابعت: "يبدو أن موقف الشعب العراقي السلبي من إيران يتعدى قصة المجموعات المتطرفة، وشيعة الإنجليز، لذلك، فإن النظر إلى العراق، وخاصة علاقته بإيران، يجب أن يكون أعمق من ذلك للكشف وفهم هذا الواقع الجديد في العراق".

 

اقرأ أيضا: ممثل خامنئي بـ"الحرس": ولاية الفقيه تمثل حكم الله على الأرض‎

وعن عوامل الموقف السلبي من إيران، نقلت الصحيفة عن مسؤولين أنه عندما يتعلق الأمر بالوفاء بالوعود فإن الإيرانيين يتخلفون كثيرا عن وعودهم، رغم حسن التواصل وحسن الخلق منهم.


ولفتت إلى أن العامل الثاني هو الوصاية التي تحاول إيران فرضها على إدارة وسياسة العراق، حيث يقول النشطاء السياسيون وقادة الأحزاب والمسؤولون العراقيون إنه على الرغم من أن العراق يتمتع بعلاقات ودية وأخوية مع إيران، إلا أنه بلد مستقل ولا نتوقع أي إملاءات بشأن طبيعة علاقتنا مع البلدان الأخرى.


أما العامل الثالث، فيتمثل في المواقف غير المنطقية للمتحدثين والأئمة الإيرانيين الذين يتكلمون بإهانة شديدة عن العراق وأنه جزء من إيران.


وألقت الصحيفة باللائمة أيضا على التجار الإيرانيين الذين قالت إنهم يغشون العراقيين، وتتعارض بضائعهم مع المواصفات التي وعدوا بها المستورد العراقي، ما يجبرهم على الاتجاه إلى دول أخرى.

التعليقات (3)
ابو رشراش
الخميس، 19-12-2019 06:23 ص
هذا غير صحيح السبب هو بداية الوعي عند العراقيين بأن ايران محتل وغادر
احمد
الأربعاء، 18-12-2019 10:01 م
ايران هي طاعون اصاب العراق ولا حل معه الا بأنهاء دور المرجعيه في النجف وحل الحكومه العراقيه بكل مكوناتها من برلمان و رئاسه و احزاب و الغاء الدستور الحالي ( دستور بريمر ) و الرجوع للدستور السابق بشكل مؤقت حتى يتم صياغه دستور جديد و خلال ذلك تتولى حكومه مؤقته العمل لاقامه دوله مواطنه و ليس دوله ميليشيات و لطميات
حيدر الاسدي
الأربعاء، 18-12-2019 07:10 م
اعتقد لا يوجد عاقل لا يكره إيران بعد أن سقط القناع عنها إيران قمة التخلف إيران بضوء اخضر امريكي دمرت العراق وسوريا وسرقت ثروات البلاد ومنعت الزراعة والصناعة لتجبر العراق وسوريا على استيراد منتجاتها المنتهية الصلاحية