سياسة دولية

لماذا تتلكأ أبو ظبي بتصديق اتفاقية لتسليم المجرمين ؟

الثلاثة الذين تطالب جنوب افريقيا بتسلمهم بتهم فساد موجودون في دبي ويملكون عقارات وشركات- جيتي
الثلاثة الذين تطالب جنوب افريقيا بتسلمهم بتهم فساد موجودون في دبي ويملكون عقارات وشركات- جيتي

قالت جنوب أفريقيا الاثنين إن وفدا منها سيجتمع مع مسؤولين في الإمارات العربية المتحدة لمناقشة سبب تأخرها في التصديق على اتفاقية لتسليم المجرمين وذلك في الوقت الذي تعمل فيه الدولة الأفريقية للتحقيق في قضية استغلال نفوذ.


ويمكن أن تساعد الاتفاقية التي صدقت عليها جنوب أفريقيا في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2018 في تسلم ثلاثة أشقاء مولودين في الهند هم أتول وأجاي وراجيش جوبتا المنسوب لهم القيام بدور مركزي في قضية فساد كانت من أسباب سقوط الرئيس السابق جاكوب زوما.


وخلال مؤتمر صحفي للإعلان عن عفو عن آلاف المسجونين لتخفيف زحام السجون قال وزير العدل رونالد لامولا تعليقا على تقارير في وسائل إعلام محلية إن الوفد سيحاول استلام الأشقاء الثلاثة خلال وجوده في الإمارات لحضور مؤتمر لمكافحة الفساد.


وقال "لا نعرف السبب (في أن الاتفاقية لا تزال بغير تصديق بالإمارات). هذا ما نحتاج إلى معرفته في هذه الاجتماعات... لماذا، وإذا كانت هناك مشكلة كيف يمكن أن نحلها".

 

وقال لامولا إن بعض أعضاء الوفد الجنوب أفريقي موجودون بالفعل في الإمارات. ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من مكتب الإعلام الحكومي بالإمارات.

 

ويٌعتقد أن الأشقاء الثلاثة الذين نفوا مرارا ارتكاب أي خطأ يعيشون في دبي حيث يملكون عقارات وشركات. وتتهمهم جنوب أفريقيا باستخدام صلاتهم بزوما في الحصول على عقود واختلاس أموال حكومية.

التعليقات (0)