صحافة إسرائيلية

يديعوت: علاقة نتنياهو والسيسي معقدة.. ماذا يريد الأخير حقا؟

لفتت الصحيفة إلى أن التاريخ يعيد نفسه مع جهود السيسي العلنية وربما السرية أيضا- تويتر
لفتت الصحيفة إلى أن التاريخ يعيد نفسه مع جهود السيسي العلنية وربما السرية أيضا- تويتر

قالت صحيفة إسرائيلية الأحد، إن رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي يتصرف بعزم، ولا يخجل من إعلان أنه "يتحدث كثيرا" مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.


وأضافت صحيفة "يديعوت أحرنوت" في مقال نشرته للكاتب شلومو نكديمون وترجمته "عربي21"، أن السيسي يبرر العلاقة بأنه "يدعم حل الدولتين بطريقة تلبي احتياجات الفلسطينيين وتضمن أمن إسرائيل"، لافتة إلى أن السيسي التقى نتنياهو في أيلول/ سبتمبر 2017 في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.


وتابعت الصحيفة بأن "السيسي أبدى خلال هذا اللقاء رغبته في المساعدة بالجهود المبذولة لتحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين"، مستدركة بقولها: "كالعادة في مثل هذه القضايا، لا نعرف الكثير عن الأحداث التي تجري وراء الكواليس".


وشددت الصحيفة على أن العلاقة بين السيسي ونتنياهو معقدة بطبيعتها، منوهة إلى أنه خلال مفاوضات السلام مع مصر في عهد الرئيس أنور السادات، شهدت علاقات الأخير مع القيادة الإسرائيلية تغيرات، إلى حين توقيع معاهدة السلام.

 

اقرأ أيضا: خبير: السيسي يقود حملة تطبيع ثقافي مع إسرائيل


ولفتت إلى أن التاريخ يعيد نفسه مع جهود السيسي العلنية وربما السرية أيضا، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن هناك علامات استفهام حول التسلح المصري الذي لا ينتهي، ومحاولة استعادة المجد المصري السابق في قيادة العالم العربي.


وتساءلت الصحيفة: "هل يجب أن ننتظر بعض الوقت لنفرض نوايا السيسي الكاملة، أم يجب أن نلقي نظرة على الغواصة الجديدة التي أثارت الكثير من الحواجب في إسرائيل؟ وماذا يريد السيسي المصري حقا؟"، بحسب تعبير "يديعوت أحرونوت".


وأشارت إلى أن نظام السيسي يتوسط بين غزة وإسرائيل لوقف إطلاق النار، "لكن استمرار التسلح يثير أسئلة حول نوايا النيل الحقيقية"، مؤكدة أن السيسي يعد شخصية رئيسية في عمليات التسوية بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة.


وأردفت الصحيفة: "السيسي بصفته مراقبا من الجانب، وكزعيم لإحدى الدول الرائدة في المنطقة، يمكنه استحدام هذا لتعزيز مكانته كوسيط نهائي"، منوهة إلى أن هذا السلوك ليس "غير مسبوق".


وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن "مناحيم بيغن وأنور السادات كانوا أعداء ظاهريين، ولكنهما أيضا قياديان كاريزميان عرفا كيف يصنعان السلام"، مضيفة أن "معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية لم تجعل الدولتين مولعتين ببعضهما البعض، لكنها كسرت الجدار بين العرب وإسرائيل".

التعليقات (1)
مصري
الأحد، 01-12-2019 02:07 م
السيسي مجرد لقيط من كثير من اللقطاء لدي نتن ياهو الذين وضعهم نتن ياهو علي قمة السلطة في كل البلاد العربية تقريبا الا ما رحم ربي و بالتالي فالعلاقة بين السيسي و نتن ياهو علاقة معقدة فعلا فهي علاقة العبد لسيده و هي علاقة الابن بالتبني مع والده الذي رباه في كنفه و هي علاقة الاحساس بالذل و الاستكانه لأن نتن ياهو قد رفع السيسي من الوضاعة الي مركز رئيس بالرغم من انني لا اعترف به حتي رئيس لمجلس قرية و هي علاقة التابع لسيده وهذة هي حقيقة العلاقة المعقدة بين السيسي و نتن ياهو .